الشغف بالأزياء وخطوط الموضة العالمية، قاد الشقيقتين الإماراتيتين فاطمة ومريم الهاشمي لتصميم قطع من العبايات الفريدة والجاهزة والمصممة لتناسب أذواق النساء، بمزيج من ثقافتهما الإماراتية، وتوظيف خطوط البساطة وسمات الأناقة في قلب تصميماتهما.

بداية الشقيقتين مع عالم الموضة والأزياء كانت هواية في عام 2015، سرعان ما تحولت إلى علامة تجارية باسم (هاش ديزاين). تقول فاطمة الهاشمي لـ«زهرة الخليج»: كانت العباءات الملونة رائجة في ذلك الحين، لذلك بدأت أنا وأختي مريم بارتداء هذا النوع من العبايات، التي حظيت بإعجاب كل من يراها، الأمر الذي شجعنا على تحويل الهواية إلى علامة تجارية. وتضيف فاطمة الحاصلة على بكالوريوس التسويق والاتصال من جامعة زايد دبي: «بدأنا في تصميم وتنفيذ مجموعات من قطع العبايات بمزيج يتناغم مع الموضة السائدة والألوان المناسبة، فضلاً عن خط الملابس الجاهزة بتصميمات أنيقة تستهوي الجميع».

موضة أم مهنة؟

ترى فاطمة أن الموضة ليست مجرد منتج وتصميمات، بل تعدّ تجسيداً لهويتها وهوايتها، وأسلوب حياة ووسيلة لتحسين الحالة النفسية لدى الجميع فمعظم الناس يتباهون بالتعبير عن جمالهم وأناقتهم من خلال ما يرتدونه.

وتوضح: «تعني مهنة التصميم لي الكثير، فهي تتيح لي فرصة اختيار الملابس للكثير من العملاء، وتؤثر في نمط حياتهم، ما يعطيني شعوراً جميلاً وثقة أكبر للإبداع وابتكار تصاميم تناسب أذواقهم، فضلاً على أن مهنة التصميم تحمل رسالة وتبرز نمط الحياة».

البساطة والأناقة

وفيما يتعلق بأسلوبها في التصميمات تقول: «أردت دائماً أن تكون للتصميمات أثر من البساطة والأناقة، وتحاكي الموضة السائدة وثقافتي الإماراتية، من أجل التوصل إلى إطلالات مميزة بأدق التفاصيل، لتكون الملابس مناسبة لعميلاتي في جميع الأوقات، ليشعرن دائماً بالسعادة والتميز».

وحول آخر مجموعة لها تقول: «مجموعة (كاجوال شيك) تضم تشكيلة من الملابس الكتانية التي تتميز بالبساطة والرقي معاً، وتزينت بألوان هادئة لصيف 2020 وتناسب كل الأوقات، لتمنح المرأة مظهراً مريحاً. أما عن نوع القماش، فتوضح أن الكتان يعتبر من الأقمشة المعروفة والمستخدمة على نطاق واسع في عصرنا الحالي، نظراً لخفة وزنه وسهولة التعامل معه والراحة التي يوفرها عند ارتدائه. كما يصبح الكتان أكثر نعومة بعد كل غسلة، ويجب الاعتناء جيداً بالقطعة الكتانية لضمان الاستفادة منها لفترة أطول، ويمكن غسل الملبوسات الكتانية يدوياً أو في الغسالة على حرارة متوسطة، كما يجب التأكد من تجفيفها تماماً في الهواء بعد الغسيل، أما عند كي الملابس الكتانية، ينبغي التأكد من أنها رطبة بعض الشيء، مع الحذر التام من درجات الحرارة المرتفعة في أثناء الكي لأنها قد تحرق القماش أو تؤدي إلى اصفراره».

أنوثة المرأة

تخاطب تصميمات فاطمة الهاشمي أنوثة المرأة وأناقتها، وحرصها الدائم على الإطلالة بشكل مميز، لمنحها الثقة والتجدد الدائم. وتقول: «من الضروري بالنسبة لي التوجه إلى شريحة محددة من العميلات لإكسابهن المزيد من الخصوصية». وتعتقد فاطمة أنه من المهم لأي صاحب عمل ناجح، أن يكون مؤمناً به أولاً، وأن تكون لديك علاقات صحيحة وبناءة كالموظفين الذين أتعامل معهم، وبطبيعة الحال فإن العلاقة الأهم يجب أن تكون مع العميلات وتلبية أذواقهن والعمل على إسعادهن وضمان راحتهن في كل ما نقوم به. وتقول: «اتباع الموضة وصيحات الأزياء أمراً محتماً في عالمنا، ولكن يكون لكل مرحلة عمرية نمط يلائمها، ووجدت الموضة لتعكس معالم الجمال في شخصيتنا». ومع التوجه نحو التسوق الإلكتروني تنصح فاطمة الهاشمي الفتاة أن تعرف ما يناسب شكل جسمها، واختيار الألوان التي تتناغم مع بشرتها حتى تكون إطلالتها لائقة.