في الوقت الذي عاد الشعور بالحياة الطبيعية إلى حياتنا نوعاً ما، بعد فترة البقاء في المنزل لفترة طويلة بسبب فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، لا تزال مسألة العودة إلى المدارس تواجه العديد من التحديات، ومحاطة بالكثير من المحاذير لتجنب انتشار الفيروس مجدداً، لذا من المهم أن يتم الالتزام ببعض الإرشادات، للمحافظة على سلامة التلاميذ والجميع، إليكم أبرزها:

تباعد جسدي:

لا بد للطلاب من البقاء على مسافة 6 أقدام من بعضهم البعض على الأقل، للمساعدة في منع انتشار الفيروس. ومع ذلك، فقد وجدت الأبحاث أن المباعدة بين المقاعد الدراسية بمسافة 3 أقدام على الأقل، وتجنب الاتصال الوثيق، قد يكون لهما فوائد مماثلة. كما يجب أن يظل المعلمون والموظفون على مسافة 6 أقدام عن الآخرين وعن الطلاب عندما يكون ذلك ممكناً.

أقنعة الوجه:

يجب على جميع الطلاب فوق سن عامين، والطلاب ارتداء أقنعة الوجه (ماسك) تغطي الأنف والفم لمنع انتشار الفيروس. عند ارتدائها بشكل صحيح، تكون أغطية الوجه المصنوعة من القماش آمنة للارتداء لفترات طويلة من الوقت مثل أثناء اليوم الدراسي، كما على المعلمين والموظفين ارتداء أقنعة الوجه (ماسك)، والحد من الاجتماعات الشخصية مع الآخرين وتجنب مناطق مثل صالات الموظفين، والسماح للطلاب بتناول وجبات الغداء في غرف الدراسة أو في مجموعات صغيرة بالخارج بدلاً من غرف الغداء المزدحمة.

ساحات خارجية:

يجب على إدارات المدارس استخدام المساحات الخارجية والمساحات غير المستخدمة، للتعليم والوجبات للمساعدة في الابتعاد. على سبيل المثال، الأنشطة مثل الغناء والفرقة والتمارين الرياضية هي الأكثر أماناً، في الهواء الطلق، كذلك ترك أبواب الفصل الدراسي مفتوحة للمساعدة في تقليل الأسطح عالية اللمس مثل مقابض الأبواب.

حرارة عالية:

يجب على المدارس تذكير الطلاب والمعلمين والموظفين بشكل متكرر بالبقاء في المنزل، إذا كانت درجة حرارة أجسامهم عالية وأكثر من 37،9، أو إن ظهرت عليهم أي علامات مرض.

معدات الوقاية:

يجب على ممرضات المدارس، استخدام معدات الوقاية الشخصية مثل الأقنعة والقفازات، والأردية وأقنعة الوجه التي تستخدم لمرة واحدة.

مكافحة الأمراض:

يجب أن تتبع المدارس إرشادات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، بشأن التطهير المناسب وتعقيم الفصول الدراسية والمناطق المشتركة، كذلك فإن غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون مهم للجميع.