حددت هيئة تنظيم الاتصالات، أهم ستة وظائف من وظائف المستقبل في مجال الإعلام والتسويق الرقميين، والتي سيتركز عليها الطلب في دولة الإمارات، بعدما أصبح الاتجاه نحو رقمنة الأنشطة الاقتصادية، الهدف الأساسي لاستراتيجيات عمل جميع المؤسسات الحكومية والخاصة ليس على المستوى المحلي وحسب، بل وعلى المستوى العالمي أيضاً.

وتضم قائمة وظائف المستقبل في دولة الإمارات، حسب دراسة متخصصة أعدتها الهيئة تحت عنوان «إعلام المستقبل الذي تعيشه – تجربة واقعية»، وظيفة خبير مشاركة رقمية، والذي يتولى مهمة إدارة المشاركة الرقمية على بوابة الدولة وتنسيق المشاركة مع الجهات الحكومية، بالإضافة إلى وظيفة خبير سرد قصص الهيئة عبر مختلف المنصات الرقمية لإيصال رسائلها إلى الجمهور.

محلل بيانات

وتشمل قائمة وظائف المستقبل أيضاً، وظيفة محلل بيانات الرأي العام الذي يعمل على رصد وقياس الرأي العام وخدمات قطاع الاتصالات والمعلومات، من خلال البيانات الرقمية إلى جانب وظيفة اختصاصي تسويق رقمي الذي يمتلك القدرة على تطبيق أحدث الأساليب الرقمية لزيادة الانتشار محلياً وعالمياً، وكذلك وظيفة اختصاصي التسويق المعزز بالواقع، وخبير تسويق الجيل الرقمي z.

الجيل  Z

وبشأن خصائص الجيل الرقمي الجيل Z، حددت الهيئة في دراستها 8 خصائص لهذا الجيل، تتركز على درجة الوعي التكنولوجي والتعامل الاحترافي مع التقنيات الجديدة، وكذلك الوعي بالأهداف وخصوصا المالية منها والنزوع المبكر نحو الريادة والمنافسة وغيرها من المهارات الأخرى. ويعتبر الجيل الرقمي هو الجيل الذي نشأ ونما معنويا وجسديا في عصر انتشار الحاسب والانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية.

سلة مهارات

ولفتت هيئة تنظيم الاتصالات إلى أن التركيز في العصر الرقمي أصبح ينصب على العمل أكثر من الوظيفة، ويكمن الفرق بين الاثنين في أن الوظيفة عبارة عن (وصف وظيفي)  يتطلب مهارة أساسية، أما العمل في المؤسسة الرقمية فيتطلب سلة مهارات.