وفقًا للخبراء، فإن بدء اليوم بشرب كوب من ماء الليمون في الصباح، هو أفضل طريقة لتنشيط الجسم بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي يحتوي عليها، لكن من المهم أن نعرف أن الملايين من الناس يرتكبون نفس الخطأ: يعصرون الليمون ويرمون القشرة، التي تضم منجماً من الفوائد إذ تحتوي على فيتامينات أكثر من عصير الليمون نفسه، بما في ذلك فيتامين سي الذي يزيل السموم من الجسم، بشرط استخدام الليمون العضوي. وإليكم أكبر فوائد قشر الليمون.

ضغط الدم

يقلل حمض الستريك الموجود في كل من الليمون والقشر، من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويوازن ضغط الدم. تحقيقاً لهذه الغاية، تم تطوير دراسة من قبل جامعة هيروشيما، إذ تبين أن استهلاك الليمون مع جلسات المشي اليومية فعالة في منع ارتفاع ضغط الدم.

مضاد للأكسدة

يساعد حامض الستريك ومضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد في محاربة الجذور الحرة، وهي مصدر لأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والشيخوخة ونقص المناعة.

خفض الكوليسترول

يساعد تناول الليمون مع قشرته على تقليل مستوى الكوليسترول السيئ، حيث تم تأكيد ذلك من خلال دراسة علمية موثقة.

تقوية العظام

قشر الليمون غني بالكالسيوم ويساعد على الوقاية من أمراض العظام، مثل التهاب المفاصل والكسور وهشاشة العظام.

فقدان الوزن

يساعد عصير الليمون والقشر، على إزالة السموم من الجسم وعلى تسهيل إنقاص الوزن، فمحتواه يمنع امتصاص السكر وتخزينه في الجسم على شكل دهون.

تحذيرات هامة

في حالة التهاب المعدة، يمكن لحمض الستريك في الليمون أن يحفز إفراز عصير المعدة. لذلك لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع معدي مريئي، والذين يعانون من قرحة في المعدة أو اضطرابات في الكلى أو القنوات الصفراوية.