تشتهر هولندا في جميع أنحاء العالم بحقول الخزامى بألوان قوس قزح، وخاصة تلك الموجودة في حديقة «كوكينهوف» الشهيرة، والتي تعد الموطن الأول لها، حيث تتفتح في الحديقة التي ينظر لها باعتبارها أكبر مصدر للفرح والسعادة ملايين الزهور كل عام.
و«كوكينهوف» متنزّه فسيح في هولندا، يعني اسمها حديقة المطبخ وتُعرف أيضاً باسم حديقة أوروبا، ويعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وتعتبر أكبر وأجمل حديقة ربيعية في العالم. تقع في منطقة ليسه، بين أمستردام ولاهاي، وتفتح ثمانية أسابيع فقط في السنة، في فصل الربيع من أواخر مارس إلى أواخر مايو.

 


في حديقة «كوكينهوف» تتفتح ملايين البراعم على مساحة ضخمة تبلغ 32 هكتاراً من زهور الأقحوان والزنابق والزعفران والنرجس، وتتحول الحديقة إلى أرض رائعة، وعيد للألوان والروائح لا يوصف، الزهور مرتبة في سجاد ملون يسعد جميع الزوار دون استثناء، حيث زار الحديقة 1.5 مليون سائح من جميع أنحاء العالم، والذين يمكنهم الاستمتاع بـ7 ملايين بصيلة من الزهور المتفتحة والعطرة (مثل الزنابق)، وتعد من أفضل مناطق الجذب السياحي في هولندا.
يزور «كوكينهوف» معظم الزوار في يوم موكب الزهور السنوي، والذي يقام في نهاية الأسبوع الأخير من شهر أبريل، ثم تمتلئ الحديقة بالأشخاص الذين يصورون الزهور. وهناك الكثير لتصويره!

 


يقام في الحديقة، أكبر معرض سنوي لزهور الاوركيد والزنابق في العالم، حيث تعرض 100 شركة منتجاتها، ويقدم 500 مزارع مجموعة هائلة من أزهار الزينة ونباتات الأصيص في أكثر من 20 معرضاً للزهور.

 


يقضي السياح أوقاتا ممتعة وشيقة في الحديقة، حيث يمكنهم القيام بجولتهم داخلها من خلال الركوب على الدراجات (يوجد متجر تأجير عند مدخل الحديقة) أو على متن قوارب هادئة تسير على طول القنوات التي تعبر حقول الزهور، كذلك لا يفوتون جولة إلى داخل طاحونة الهواء.