هو الشهر التاسع في السنة حسب التقويم الميلادي (الجريجوري)، يقابله في التقويم الهجري شهر رمضان. فلكياً يقتسم سبتمبر برجي العذراء (23 أغسطس - 22 سبتمبر) والميزان (23 سبتمبر - 22 أكتوبر)، وزهرة سبتمبر هي: «أذن الفأر» وتعني: الصبر، الأناقة، قوة الذاكرة، العاطفة والعشق. أما حجر الشهر فهو «الزفير» الذي عرف قديماً باسم «الحجر السماوي» ويعتقد أن العالم استقر على قاعدة الزفير العملاقة والتي رسمت سماءً زرقاء مع انعكاس لها، وفي الأسبوع الأخير من هذا الشهر يبدأ فصل الخريف.

أصل التسمية

يعود مصدر الاسم سبتمبر، إلى اللغة اللاتينية ومعناه «الشهر السابع» (من سَپْتَمْ septem أي سبعة)، وبعد ذلك أصبح سبتمبر الشهر التاسع، عندما عدَّل الرومان بداية السنة من الأول من مارس إلى الأول من يناير، وكانت أيامه 29 أو31 يوماً، لكنها أصبحت منذ عهد الإمبراطور الروماني «أوغسطس» 30 يوماً.

أسماء مختلفة

لشهر سبتمبر عدة أسماء مختلفة، فهو «أيلول» في العراق و بلاد الشام، و«شتنبر» في المملكة المغربية و«شتمبر» في موريتانيا، ويسمى «سبتمبر» في تونس والجزائر، وهو الشهر الأول في التقويم المصري ويسمى «توت»، نسبة إلى الإله (تهوت أو تحوت) إله الحكمة والعلوم والفنون والاختراعات، ومخترع الكتابة ومقسم الزمن، ويصور بشكل رجل رأسه رأس طائر اللقلق. وكان يحتفل باليوم الأول منه ويستمر الاحتفال به أسبوعاً، حتى أيام «الظاهر بيبرس» الذي منع الاحتفال به عام 1100ميلادية، ثم عاود الأقباط إحيائه في مصر ويسمى (النيروز) وهي كلمة مشتقة من الكلمة القبطية «ني-ياروؤو» ومعناها «الأنهار».

  • سوسن بدر

 

مشاهير  الشــــهر

ولد في شهر سبتمبر الكثير من النجوم على المستويين العربي والعالمي من بينهم: الفنان السوري ايمن زيدان (1 سبتمبر 1956)، والمطرب الفلسطيني محمد عساف (1 سبتمبر 1989)، والنجمة العالمية سلمى حايك (2 سبتمبر 1966)، والمطرب العراقي كاظم الساهر (12 سبتمبر 1957)، كارينا كابور (21 سبتمبر 1980)، والفنانة المصرية سوسن بدر (25 سبتمبر 1957)، والنجم العالمي ويل سميث (25 سبتمبر 1968).

أمثال

يقول المثل الشعبي (إذا طلع سهيل لا تأمن السيل وتلمس التمر بالليل) ويعني ذلك أن ظهور نجم سهيل، في سبتمبر، إشارة إلى إمكانية بداية سقوط الأمطار المفاجئة التي تسبب السيول. ومن الأمثلة المتداولة عن شهر سبتمبر في بلاد الشام: (أيلول ذيله مبلول)، أي أن السماء تمطر عادة في أواخر أيلول إيذانا بمجيء فصل الشتاء. أما في فلسطين فيقال: (في أيلول بيطيح الزيت في الزيتون والمر في الليمون) دلالة على أنه في هذا الشهر يكتمل نضوج ثمار الزيتون والليمون ويحين موعد قطافها.

  • وائل كفوري

 

نجم سبــتمبر 

هو ميشال اميل كفوري (من مواليد 14 سبتمبر 1974 في حوش الامراء، زحلة، لبنان).. معروف فنياً باسم وائل كفوري، مغني وموسيقي.

تعلم وائل أداء المواويل من والده رمزي كفوري الذي برع في هذا المجال، وقد كانت والدته هدى شربل من أكثر من شجعه ودفعه لخوض المجال الفني.

عندما أنهى وائل دراسته الثانوية، ذهب إلى بيروت لإكمال دراسته في كلية «روح القدس» بجامعة الكسليك، وشارك أثناء دراسته في برنامج اكتشاف المواهب «ستديو الفن» للمخرج الراحل سيمون أسمر، فتقدّم للبرنامج واستطاع أن يذهل لجنة التحكيم وعلى رأسهم الفنان القدير روميو لحود بموهبته والقدرات الصوتية الكبيرة التي يمتلكها.

غنى وائل في أكبر المهرجانات والمسارح، مثل: جرش، دبي، هلا فبراير، موازين، وأصدر العديد من الألبومات الغنائية، ومن أشهر أغانيه: (تبكي الطيور، بحبك أنا كتير، بحن، سألوني، مين حبيبي أنا).

  • فيروز

 

شهر المشاعر

وبمناسبة قدوم هذا الشهر، كتب الشاعر إيليا أبو ماضي قصيدة بعنوان أيلول الشاعر، يقول مطلعها: 

الحسن حولك في الوهاد و في الذرى

فانظر، ألست ترى الجمال كما أرى؟

أيلول يمشي في الحقول و في الربى

والأرض في أيلول أحسن منظرا

شهر يوزّع في الطبيعة فنّه

شجرا يصفّق أو سنا متفجّرا


وكتب الشاعر نزار قباني قصيدة حملت اسم الشهر قال فيها:

الشعر يأتي دائما مع المطر 

ووجهك الجميل يأتي دائماً مع المطر

والحب لا يبدأ إلا عندما تبدأ موسيقى المطر

إذا أتى أيلول يا حبيبتي أسأل عن عينيك كل غيمة

كأن حبي لك مربوط بتوقيت المطر

 

أحداث عالمية

1 سبتمبر 1985 : العثور على حطام سفينة تايتنك الغارقة في قاع المحيط الأطلسي وذلك بعد 73 سنة من فقدانها.


13 سبتمبر 1988 : الملك فهد بن عبد العزيز يضع حجر الأساس لتوسعة المسجد الحرام في مكة المكرمة.

30 سبتمبر 2014 : شركة مايكروسوفت تكشف عن نظامها ويندوز 10 الجديد.

 

أيام عالمية

8 سبتمبر: اليوم العالمي لمحو الأمية

21سبتمبر: اليوم الدولي للسلام.

27 سبتمبر: اليوم العالمي للسياحة.