عندما يتعلق الأمر برد فعل الجسم لمقاومة الضغوط، فإن استخدام العلاج بالروائح يمكن أن يحقق المعجزات، إذ يمكن أن تساعد بعض الزيوت في تخفيف القلق، الذي يسببه التوتر، دون التعرض للآثار الجانبية السلبية التي قد تصاحب الوصفات الطبية أو الأدوية. كما يمكن أن تساعد الروائح العطرية أيضاً في تهدئة الألم أو التشنج الذي قد يسببه الإجهاد أو يكون نتيجة له. إليكم أفضل 3 زيوت عطرية للتخلص من التوتر والقلق

 

النعناع
يعد النعناع أحد أكثر الزيوت العطرية شيوعاً، وقد استخدم في الطب الطبيعي لعدة قرون وله العديد من الفوائد والاستخدامات. قد يساعد عطر النعناع على رفع الطاقة واليقظة عند الشعور بالتعب عن طريق استنشاق رائحته المنعشة. كما أن زيت النعناع مفيد في علاج الصداع الناجم عن التوتر أو الإجهاد عن طريق تخفيفه وفرك الصدغ والجزء الخلفي من الرقبة.

الأوكالبتوس
يشيع استخدام زيت الأوكالبتوس لتخفيف احتقان الصدر أو الرأس، خاصة خلال موسم البرد والإنفلونزا. يمكن أن يساعد أيضاً في تخفيف الصداع الناتج عن مشاكل الجيوب الأنفية والحساسية الموسمية والتوتر. ويساعد إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى ماء الاستحمام في تجديد العضلات المتيبسة والمؤلمة، ويمكن أن تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.


البابونج
يعد البابونج خياراً شائعاً لشربه كالشاي، ويستخدم عادة للمساعدة في الاسترخاء بعد يوم طويل، أو لتهدئة المعدة، أو مساعدة الشخص على النوم عند تناوله في المساء. يمكن أن يكون لاستنشاق زيت البابونج الأساسي نفس التأثير المهدئ. لقد ثبت أن هذا الزيت العطري يساعد في تحسين المزاج وتقليل التوتر.