في غضون 10 أعوام فقط من تأسيسها، حققت جامعة نيويورك أبوظبي اكتشافات مهمة، وأسهمت في تعزيز الوعي والمعرفة حول المتغيرات المتسارعة التي تشهدها بيئتنا الطبيعية، حيث يعمل الباحثون في الجامعة على استشراف مستقبل كوكب الأرض، من خلال اتباع نهج متعدد التخصصات لإيجاد الحلول لمجموعة من أكبر التحديات التي تواجه البشرية. «زهرة الخليج» تلقي الضوء على 10 اكتشافات طبيعية توصل إليها باحثو الجامعة خلال العقد الأخير.

ارتفاع مستويات سطح البحر

تواجه جرينلاند وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية خطراً داهماً يهدد باختفائهما بوتيرة تنذر بالخطر، حيث سافر العلماء إلى مواقع نائية في جميع أنحاء العالم لقياس ومتابعة الذوبان الجليدي القطبي بشكل مباشر، وتسجيل تصدع الأنهار الجليدية، وانهيار جبال جليدية بحجم أكبر من مدن في المحيط. أشرف على البحث ديفيد هولاند، أستاذ الرياضيات في معهد كورانت للعلوم الرياضية بجامعة نيويورك، والباحث الرئيسي في مركز التغيير العالمي لمستوى سطح البحر في جامعة نيويورك أبوظبي.

توقعات الرياح الموسمية

اكتشف علماء المناخ وجود علاقة متنامية عن بعد بين الرياح الموسمية الصيفية الهندية الممطرة، والظاهرة النطاقية ثنائية القطب للمحيط الأطلسي. وتظهر النماذج المناخية أيضاً أن ارتفاع درجة حرارة المحيط الهندي، بشكل متسارع، يمكن أن يقلل من فترة استمرار الرياح الصيفية الهندية الممطرة بحوالي 11 يوماً وبالتالي هطول أمطار أقل. وأشرف على البحث العالم أجايا رافيندران ضمن مركز محاكاة النماذج المناخية التابع للجامعة.

خطر الانقراض

توجد السحالي منذ ملايين السنين، وهي معروفة بقدرتها على التكيف بدرجة كبيرة مع الظروف البيئية التي تعيش فيها. ومع ذلك، فإن الانقراض الذي يلوح في الأفق لبعض السحالي القادرة على التكيف مع البرودة قد يكون دليلاً على أن بعض أنواع السحالي لا تملك القدرة على التكيف مع التغير المناخي. وأشرف على البحث، المتحدث باسم الجامعة سيباستيان كيرشوف، وهو زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه.

المخلوقات الغريبة

هناك أنواع كثيرة من ضفادع البرك، لكن لا شيء يشبه ضفدع البرك برينوباتراكوس بيبيتا القزم، الذي يتميز بجسم نحيل بطول نصف بوصة، والذي يعيش في أحد الجبال غير المستكشفة في أثيوبيا. أشرف على البحث ستيفان بويسنوت، رئيس قسم علم الأحياء.

اكتشاف مضيء

في الطبيعة تبدو ضفادع اليقطين البرازيلية غير ضارة، وتظهر بلون برتقالي للعين البشرية. ومع ذلك، فإن الضفادع السامة نفسها تظهر باللون الأبيض المائل إلى الزرقة، عند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية، تقوم بإصدار أصوات طنين ناعمة بحثاً عن رفيق للتزاوج أو للتحذير من خطر الحيوانات المفترسة. أشرفت على البحث ساندرا غوت، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه.

الأمن الغذائي

تعتبر أشجار النخيل من المصادر الغذائية الأساسية في الشرق الأوسط. أسهم البحث الذي قامت به جامعة نيويورك أبوظبي حول تسلسل الجينوم الخاص بنخيل التمر، في توسيع المعلومات حول طبيعة هذه الثمار ومستويات السكر فيها. وإن تركيز الأبحاث حول قدرات هذه الأشجار، في التأقلم مع البيئة الصحراوية القاسية، يزيد من احتمالية استمرارية زراعتها وتعريف الأجيال القادمة بها. أشرف على البحث مايكل بوروغانان، كبير العلماء والبروفيسور الفضي في علم الأحياء، والباحث الرئيسي في مركز علوم الجينوم والأنظمة الحيوية.

الشعاب المرجانية

قام فريق من علماء الأحياء البحرية والجينوم بجمع وتحليل أجزاء من مستوطنات الشعاب المرجانية الصخرية الموجودة في أوساط مائية مختلفة (أبوظبي والفجيرة)، وتوصلوا إلى أن التغيرات الأبيجينية أو ما يعرف باسم (علم ما فوق الجينات)، يمكن أن ينتقل عبر أجيال الشعاب المرجانية. ويأتي هذا الاكتشاف ليفتح آفاقاً جديدة لتعويض خسارة هذه الأنواع الرئيسية في الأنظمة البيئية البحرية. حيث عمل باحثو جامعة نيويورك أبوظبي مع إميلي هاولز، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة نيويورك أبوظبي سابقاً، وزملائها من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. وأشرف على البحث: جون بيرت، الأستاذ المشارك في البيولوجيا، ويوسف الدغدور أستاذ مساعد علم الأحياء.

منتجات الطبيعية

تشكل زراعة زيت النخيل تهديداً للغابات العالمية. حيث يُعتقد أن نوعاً فريداً من طحالب المياه العذبة في دولة الإمارات، قد يكون بديل قابل للتطبيق لزيت النخيل. ويعتقد أن هذا النوع من الطحالب يمكن أن يوفر بعد تطويره بديلاً آمناً بيئياً لزراعة زيت النخيل، كما يمكن التوصل لفوائد تجارية وبيئية مهمة. أشرف على البحث كوروش صالحي أشتياني، الأستاذ المشارك في علم الأحياء.

البناء المستدام

تعتبر مصانع الأسمنت مصدراً للتلوث. ويمكن أن توفر البقايا الملحية الناتجة عن عملية تحلية المياه، طريقة أكثر استدامة لصنع الأسمنت، حيث إن مزايا هذا الأسمنت لا تقتصر على كونها مستدامة بيئياً فقط، بل تشمل أيضاً فعاليتها من حيث التكلفة. أشرف على البحث كمال سيليك، أستاذ الهندسة المدنية.

تفسير البقع الشمسية الداكنة الموجودة على سطح الشمس

أجرى باحثون من مركز علوم الفضاء في الجامعة وزملاؤهم دراسة حول الشمس استخدموا فيها بيانات جُمعت على مدار 23 عاماً، لتعزيز فهمنا حول كيفية تشكل البقع الشمسية الداكنة، وهي مناطق ممغنطة في الشمس. أشرف على البحث لوران جيزون، البروفيسور في مركز علوم الفضاء.