المكسرات والبذور هي أكثر الخفايف الغذائية استعمالاً وتناولاً بين الوجبات وأثناء الزيارات الاجتماعية، يتم تناولها طازجة أو مالحة أو محمصة أو مسكرة، ويمكن أن تضاف إلى بعض أكلاتنا الشعبية. والحفنة تعني: حجم الحصة وهي حفنة صغيرة أو 1.5 أونصة (28.3 جرام) من المكسرات الكاملة أو ملعقتان كبيرتان من زبدة المكسرات. عايدة عبد الله البلوشي من إدارة التغذية المجتمعية في شركة صحة أبوظبي تشرح لقراء «زهرة الخليج» الفوائد المذهلة لهذه المكسرات.

قيمة غذائية

عند تناول حوالي ثلث كوب أو بمقدار قبضة اليد (60-30 جم) من المكسرات يومياً، كجزء من نظام غذائي منخفض في الدهون المشبعة والكوليسترول، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، على أن تكون غير مملحة، كما صرحت به إدارة الغذاء والدواء الأميركية عام 2003.

والمكسرات مثل الكاجو والفستق والجوز والبندق واللوز والبكان والصنوبر والبذور مثل بذور البطيخ والشمام ودوار الشمس، هي مصادر غنية جداً بالطاقة، لارتفاع نسبة الدهون الصحية بها والتي تتراوح بين (30 % إلى 60 %)، وغنية بالبروتين، مصدر جيد للعناصر المعدنية مثل الزنك، الحديد، المغنيزيوم والسلينيوم. وغنية بحمض الفوليك المهم لصحة الأم الحامل وجنينها كما تحتوي على نسبة جيدة من فيتامينات (ب) المركبة للنمو ولهضم الطعام وفيتامين (هـ) المضاد للأكسدة، والثيامين، والنياسين، والألياف. وقد أشارت الدراسات إلى أن أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً يستفيدون من انخفاض خطر الإصابة ًبداء السكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية وأمراض القلب وغيرها من الحالات.

مواد صحية

معظم أنواع المكسرات تحتوي على الأقل، بعض من المواد الصحية المفيدة للقلب، مثل: (الدهون غير المشبعة) والتي يُعتقد أنها الدهون الجيدة التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيئ. و(الأحماض الدهنية أوميغا 3) وهي أحماض دهنية صحية تمنع حدوث النوبات القلبية. و(الألياف) إذ تحتوي جميع المكسرات على الألياف الغذائية، التي بدورها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالإضافة إلى أنها تعطينا الإحساس بالشبع، وأيضاً تلعب دوراً في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني. وفيتامين (هـ) الذي يساعد على تقليل فرصة الإصابة بمرض الشريان التاجي أو النوبة القلبية.

شراء المكسرات

تباع المسكرات بعدة أشكال (طازجة، معبأة، مملحة، مسكرة، متبلة ومحمصة)، وعلى الفرد اختيار النوع التي يتناسب مع نظامه الغذائي، على المصابين بأمراض مزمنة مثل ضغط الدم الابتعاد عن تناول المكسرات المملحة والمتبلة لأنها تسبب رفع ضغط الدم، تجنب شراء المكسرات المعطوبة المحتوية على ثقوب أو شقوق أو بقع غير طبيعية.

أوضحت الدراسات أن المكسرات تصاب أيضاً بالفطريات (الافلاتوكسين) نتيجة تخزينها السيئ في أماكن رطبة وحارة، وهي تشكل بقعاً خضراء أو بيضاء، وهذا الفطر يفرز بعض السموم الضارة التي تسبب تلفاً لخلايا الكبد.

المكسرات المقشرة سريعة التلف لامتصاصها كمية أكبر من الرطوبة ويجب التأكد من أنها غير مطاطية وغير متزنخة (تعطي طعماً غير مرغوب فيه).

من الطرق العملية لمعرفة جودة المكسرات خذ مجموعة منها وخضها بيديك إذا كان هذا مسموحاً في محل البيع، إذا سمعت لها صوت خشخشة فهي غالباً ما تكون جافة وقديمة.

اشترِ المكسرات بقشورها أفضل لأنها تحفظ لفترة أطول. عند الرغبة في تناولها محمصة يمكنك تحميصها في البيت ويفضل استخدام الفرن لأن ذلك يعطيها طعماً ونكهةً مرغوبة.

حفظ المكسرات

يجب حفظها في مكان بارد وغير رطب، عند شراء مكسرات بعلب مغلقة تبقى محفوظة مدة (10-8) شهور من دون فتح، وعند فتحها يفضل حفظها في الثلاجة محكمة الغلق لمدة لا تزيد على أسبوع واحد.