يُصاب ملايين الأفراد بالأنفلونزا كل عام، وفي حين يتماثل معظمهم للشفاء خلال أسبوع من الزمن، فإن قلة سيئة الحظ قد تلقى مصرعها بسبب الأنفلونزا الموسمية. 

وتنتشر أوبئة الأنفلونزا الموسمية عادةً في أواخر الخريف وأثناء فصل الشتاء، ويمكن بالتالي استباقها والتهيؤ لها. 

تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً: الحمى والسعال الجاف والصداع وآلام العضلات والمفاصل والتهاب الحلق وسيلان الأنف. 

وضمن هذا السياق يقدم الدكتور أحمد محمد عبد العال، استشاري طب الأطفال، وأمراض الدم لدى الأطفال بمستشفى برجيل في أبوظبي 7 خطوات للوقاية من الأنفلونزا الموسمية: 

التطعيم ضد الأنفلونزا 

اللقاح السنوي ضد الأنفلونزا هو الوسيلة الأكثر فعالية لحماية نفسك من الأنفلونزا ومضاعفاتها الخطرة والتلقيح مهم بشكل خاص للنساء الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل وهو ضروري كذلك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 أعوام، وللمسنّين، والمصابين بحالات مرضية مزمنة، وكذلك للعاملين في مجال الرعاية الصحية. 

غسل يديك بانتظام 

نظافة اليدين وغسلهما بشكل منتظم بالماء والصابون أو الجل المعقم تحمي من معظم الالتهابات، بما فيها الأنفلونزا. الحفاظ على نظافة اليدين طريقة سهلة لحماية صحتك وصحة أسرتك. 

تعقيم المقتنيات الخاصة 

ينصح بتنظيف وتعقيم المساحات المحيطة بك والمقتنيات التي تستخدمها على نحو مستمر مثل الهاتف الخلوي أو جهاز الكمبيوتر وسطح المكتب. 

تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك 

تنتقل الجراثيم إلى الجسم من خلال العينين والأنف والفم على الأرجح وفي حين لا يمكنك التحكم في كل ما تستنشقه، فإن بإمكانك الحد من مخاطر العدوى بإبعاد يديك عن وجهك وإذا اضطررت للمس عينيك أو أنفك أو فمك، فاستخدم منديلاً نظيفاً أو اغسل يديك أولاً. 

لبس الكمامة 

لبس الكمامة باستمرار خارج المنزل لا يحمي من كوفيد19 فقط ولكن من الأنفلونزا الموسمية وباقي الفيروسات.

تجنب مجاورة المرضى 

يجب تجنب الأماكن المكتظة، مثل المواصلات العامة والمدارس ودور الرعاية وفي المحافل الاجتماعية قدر الإمكان. 

إذا كنت مريضاً، ابقَ في المنزل 

إذا كنت مصاباً بالأنفلونزا، فإن وجودك على مقربة من الآخرين يعرضهم لخطر العدوى. كما ينطبق ذلك بشكل خاص على الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب وفيروس العوز المناعي البشري لذلك فإن عزل نفسك سريعاً عن الآخرين من شأنه منع انتشار الأنفلونزا وإنقاذ الأرواح.