تشكل أناقة الفنان لحظة مضيئة في مسيرته وإطلالته الفنية وتوقه نحو الجمال الذي تعكسه تنامي ذائقته، وحين نقف أمام أناقة الفنان كاظم الساهر ملك الأسود ندهش بإطلالاته التي تنسجم مع الغناء وذوقه الكلاسيكي وثقافته وحضوره هو المعروف بالأناقة والبساطة في وقت واحد.

ولكن حين نعود إلى ألبوماته الأولى نفاجأ بالمسافة التي قطعها بين إطلالاته الأولى وإطلالاته اليوم. نقلب ألبوم الصور ونستعيد الفيديوهات ونجد هذه النقلة الحقيقية على مستوى الذائقة والأناقة والإطلالة والتي تحتاج إلى أخصائي مظهر ومصممين ومتابعات من الفنان نفسه.

أدرك كاظم  كيف يطور طلته وهو ما نراه بين أول ظهور له  في أغنية "ورد العشق" عام 1989 و"عبرت الشط" عام 1989 ثم "نِزْلِتْ للبحر" عام 1994 وبين أغنية "قولي أحبك" عام 1999 التي ظهر فيها بالبدلة السوداء مثل عريس وسط مائة فراشة بيضاء، هذا الحضور ارتبط بالكاريزما والثقافة وطريقة الحديث والجسد المنحوت.

هو الذي غنى للون "هذا اللون عليك يجنن يشبه لون عيونك"، فدلنا إلى ما يرتديه من بدلات سوداء اللون أدهشت جمهوره حين وقف على مسارح ومنصات العالم. 

كاظم الساهر المعروف بذوقه الكلاسيكي وقع ألبوماته بصورة له وغالباً كان يرتدي الطقم الأسود وكأنه يدرك بأن الأسود لون المستحيل ولون الملوك أيضاً الذي يليق به.

كان يكسر السواد بقميص أبيض وربطة عنق سوداء الأهم أنه حافظ  على روح الشباب في حضوره وجسده معاً. 

كاظم يبحث دائماً عن لون ينسجم مع فرقته الموسيقية على المسرح لهذا فإن الأسود يبرز ضوء الصوت ونجومية هذا الفنان.

ظهر في برامج المسابقات "ذا فويس" و"ذا فويس كيدز" وكنا نراه أثناء البروفات بالقميص والجينز والتي شيرت بأناقة شبابية تمنحه سحراً خاصاً.

أرتدى الجاكيت الأسود مع البنطال الرمادي والقميص الأبيض في كتاب الحب. وارتدى الرمادي مع الأسود وارتدي اللون الكحلي أو الأزرق الغامق وأعلن في إحدى حواراته بأنه يرتدي هو وأولاده ملابس مشتركة لاسيما القمصان والتيشيرت.

أما تسريحة شعره التي تحولت لموضة بين الشباب العربي فقد قصها كاظم بنفسه وفاجأ الفرقة في أحد الحفلات بالقاهرة.

ورغم كل هذا الألق والأناقة خلال مسيرة وقيصر الأغنية العربية التي تمتد إلى أكثر من 30 عاماً إلا أنه يعتبر أن حضور وشخصية الرجل يطغيان على جميع الأمور الأخرى.