يعتبر حليب الماعز ومنتجاته من المصادر الأساسية للغذاء في الدول العربية، وذلك لاحتوائه على المغذيات الأساسية من البروتين والدهون والسكريات والمعادن والفيتامينات. ومن الممكن اعتباره أرخص أنواع البروتين الحيواني وتفوق إنتاجية الماعز للألبان مقارنة بالأبقار. 
تقول سارة الهاملي، اختصاصية التغذية المجتمعية في مستشفى توام التابع لشركة صحة في أبوظبي، إن حليب الماعز مليء بالقيم الغذائية المتعددة والمفيدة لصحة الجسم. مثل: (البروتين: حيث يعتبر حليب الماعز ذا جودة عالية من البروتين، ويوفر كوب واحد من لبن الماعز حوالي 17.4% من القيمة اليومية له). و(الدهون: نسبة الدهون عالية في لبن الماعز تصل إلى 4.5-5% وتمتاز حبيبات الدهن بصغر حجمها مما يجعل هضمها سهلاً، كما أن تركيب الدهون في حليب الماعز يختلف اختلافاً جوهرياً عن حليب الأبقار، الأحماض الدهنبة متوسطة السلسلة تبلغ حوالي 35% في حليب الماعز و17% في حليب الأبقار). و(الفيتامينات: من أهم مكونات حليب الماعز الريبوفلافين (ب2) حيث يحتوى كوب واحد على 20% من الاحتياج اليومي له والذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض البلاجرا). و(الأملاح المعدنية: وجدت الدراسات الحديثة أن الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس في حليب الماعز أعلى من تلك الموجودة في حليب الأبقار ويمكن للجسم امتصاصها والاستفادة منها بشكل أفضل).

مادة الزنك

وتشير سارة إلى أن حليب الماعز يحتوي على مادة الزنك وهو معدن حيوي للمحافظه على بشرة صحية، وعلى التئام الجروح. وتضيف: «لحليب الماعز خصائص علاجية، إذ يعمل على تنشيط نمو بكتيريا حمض اللاكتيك، التي تحل محل بعض أنواع البكتيريا غير النافعة في القناة الهضمية، والتي تساعد على تمثيل وامتصاص الكالسيوم وبعض المعادن الأخرى، وأظهرت الدراسات أن حليب الماعز يمكن أن يساعد على زيادة امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي وهو أمر ضروري للأشخاص الذين يعانون فقر الدم وغيره من أمراض النقص الغذائي. كما يحمي الأطفال من مرض الكساح لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د، ويسهم في بناء الأسنان اللبنية بشكل سليم. ويقي المرأة الحامل مشكلة ترقق العظام خاصة في فترة الحمل ويقي أيضاً تورم الأطراف الناتج عن هروب السوائل خارج الأوعية الدموية».

صحة القلب
وتؤكد سارة أن حليب الماعز مفيد لصحة القلب، موضحة: «هناك ضعف عدد الأحماض الدهنية المفيدة في حليب الماعز منها في حليب الأبقار، حيث تمنع تصلب الشرايين والسكتة الدماغية والنوبات القلبية وغيرها من المضاعفات التاجية. 
كما تساعد مستويات البوتاسيوم المرتفعة في حليب الماعز على تقليل ضغط الدم، وذلك بتوسيع الأوعية الدموية وتخفيف الضغط على القلب. كما أن حليب الماعز يحتوي على العديد من الخصائص الخاصة التي زادت من شعبيته كغذاء وظيفي بسبب خواصه التغذوية ويشكل الآن جزءاً من الاتجاه الحالي للأكل الصحي في البلدان المتقدمة».