لم تشأ رائدة الكيمياء الإماراتية الدكتورة مشكان العور، أن تغادر الحياة، دون أن تشارك أبناء بلدها الإمارات، فرحة إطلاق «مسبار الأمل» إلى كوكب المريخ، فقد قدمت قبل أيام قليلة من رحيلها، قراءة قصصية لمشروع (كلمة) ضمن مبادرة «نقرأ للأطفال»، احتفاء بانطلاق «مسبار الأمل»، فرحلت نابغة العقل، بعد مسيرة حافلة بالعمل والعطاء والتفاني، مسخرة لأخر لحظات حياتها علمها في خدمة وطنها.

سيرة متميزة

تنحدر الدكتورة الراحلة من عائلة عرفت بحب العلم والتميز في نيله، متزوجة ولديها أربعة أبناء، وكانت تحرص على التركيز بين العمل والعائلة التي توليها مكانة كبيرة وسط انشغالاتها الكثيرة. وكانت قد شغلت العديد من المناصب المتخصصة والمتميزة، آخرها الأمين العام لمؤسسة زايد الدولية للبيئة، ومستشارة قطاع الأكاديمية والتدريب بشرطة دبي، ومديرة مركز البحوث والدراسات في شرطة دبي.

امرأة أولى

كانت العور، أول إماراتية تتخصص في الكيمياء، وتعمل كمدرسة لمادة الكيمياء، وأصبحت نموذجاً ناجحاً للمرأة المبدعة والمميزة في عملها، كونها أولت العلم والدراسة مكانة كبيرة في حياتها، لدرجة أنها شاركت في إعداد المنهج الموحد للكيمياء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنها حصلت على درجة الدكتوراه في علم «البوليمرات» بالكيمياء الفيزيائية من جامعة «ويلز» البريطانية 1996، وركّزت في بحوثها ودراساتها على التقنيات العلمية الحديثة والصور الفضائية، فقدمت مساهمات ومشاريع كثيرة نشرت مع الدكتور فاروق الباز أحد أبرز علماء الفضاء في العالم. وحازت العور على شهادة رسمية من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لزرع اسمها في كوكب المريخ، وفي عام 2006 دعاها الدكتور فاروق الباز، لتأليف فصل من كتاب حول تطبيقات الاستشعار عن بعد المناطق الحضرية، وذلك لاستخدامه من قبل أساتذة الجامعات الأمريكية.

عضويات فاعلة

مثلت العور دولة الإمارات، في شبكة المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا 2005، كما تم اختيارها خبيرة على مستوى الشرق الأوسط، للمشاركة في تأليف السيناريوهات ضمن تقرير توقعات البيئة العالمية الرابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة 2005، وكانت مسؤولة عن مركز البحوث والدراسات البيئية بجائزة زايد الدولية للبيئة منذ نشأتها عام 2000. كذلك حصلت على عدة عضويات فاعلة في الجهات ذات العلاقة بالبيئة، مثل كونها عضو اللجنة البيئية لمؤسسة حميد بن راشد النعيمي للتطوير والتنمية البشرية بعجمان، عضو اللجنة العلمية لمؤتمر دبي العالمي للتصحر 2000، ومؤتمر دبي العالمي لإدارة الموارد المائية في الألفية الثالثة 2002.

سيدة قيـــــــادية

منحت منظمة اليونيسكو، الدكتورة مشكان العور، جائزة «المرأة القيادية في خدمة المجتمع» في دورتها الأولى، التي عقدتها عام 2018 بالتعاون مع كلية جراتيا في مقر المنظمة بهونغ كونغ، لتصبح بذلك أول امرأة إماراتية وعربية تفوز بهذه الجائزة الدولية. وجاء اختيار العور، نظراً لمساهمتها في تحقيق أجندة الأمم المتحدة 2030، لأهداف التنمية المستدامة لخدمة المجتمع، وخاصة فئة الشباب والطلاب، بالإضافة إلى العمل على نقل مفهوم خدمة المجتمع من المستوى المحلي إلى المستوى الدولي، وذلك من منظور جديد في مجال التنمية المستدامة، من حيث التكنولوجيا والاستباقية واستشراف المستقبل للتحديات الجديدة في هذا المجال.