تهدف شركة Art for All، إلى إدخال الأطفال الصغار في تجارب تقليدية ثقافية في فنون الأداء. الفرقة التي تأسست عام 2002 تقدم عروضاً مسرحية حية بالتعاون مع عدة مدارس في دولة الإمارات، تكون نتيجة ورش عمل وأنشطة للطلاب.

 

وجدت رانيا عاشور كأم أطفالها وأصدقاءهم، ينخرطون بشكل فعال في عروض المسرح الحية. لذلك قررت أن تؤسس Art for All وتمضي 18 عاماً حتى الآن في المشروع، لترى أثر جهودها تصل إلى الأطفال والطلاب في الشرق الأوسط. وتضيف: «من خلال الخبرة التي طورناها على مر السنين، نحن الآن قادرون على فهم احتياجات الأطفال وتقدمهم، وهو أفضل ما في المسرح التعليمي الترفيهي».

 

برامج صيفية
تقول رانيا: «اخترنا مسرح مول الإمارات في يناير 2020، وقررنا إعادة افتتاحه. كان هدفنا إثبات أهمية مكان كهذا لمجتمع دبي الفني، وبمساعدة إدارة المول رممنا المسرح وأضفنا بعض التجديدات في المكان، وتمكنا أيضاً من إحياء بعض العروض المسرحية والحفلات الغنائية، حتى اضطررنا لإغلاقه مجدداً في مارس الماضي، بسبب برنامج التعقيم الوطني لمكافحة فيروس كورونا. ثم أعدنا الافتتاح في منتصف يوليو، وقدمنا مجموعة متنوعة من البرامج الصيفية مثل فنون الأداء والباليه والدبكة والتطريز وآداب المائدة والنمذجة ثلاثية الأبعاد والفنون والحرف اليدوية وتصوير الأفلام باللغة العربية، والتي جميعها أثبتت نجاحها. عندها بدأ الناس يدركون أن المكان تمت إعادة افتتاحه، وكثيرون آخرون اكتشفوه للمرة الأولى. تمكنا من تقديم عدد من العروض للعائلات بدعم من مفاجآت صيف دبي، وقد كان دعم إدارة مول الإمارات لنا من الأسباب الرئيسية لنجاح البرنامج الصيفي».

 

مركز اجتماعي
تؤمن رانيا بأهمية وجود مركز اجتماعي لأنه يخدم جميع الأعمار والجنسيات والاهتمامات. تضيف: «منذ بداية سبتمبر الجاري، بدأنا في استضافة دروس باللغات العربية والإيطالية والفرنسية. كما نقدم دروساً في الدراما باللغتين الإنجليزية والعربية. ونقدم أيضاً دروساً متنوعة في الرقص والموسيقى، إضافة إلى ورش أعمال في مجال الموضة والأزياء». وحول طريقة التعامل في ظل جائحة كورونا، تشرح رانيا: «نظراً لقيود فيروس كورونا، فإننا حريصون جداً على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، لذلك نراعي ضرورة تخصيص أماكن عدة للأنشطة المتفرقة في أوقات مختلفة للحد من التجمعات. أما عروض المسرح الرئيسي، فسعدنا بالعمل مع المواهب المحلية في الإمارات، ومنحهم إمكانية استعراض مواهبهم، وسنقوم بإضافة سلسلة عروض كوميديا ارتجالية من بداية شهر أكتوبر فصاعداً، وعرض الباليه My First Ticket to Coppélia، الذي سيعرض ويعرف الأطفال برقص الباليه بطريقة سهلة وقصيرة. ونعمل أيضاً على إمكانية جلب بعض العروض المسرحية الدولية بمناسبة أعياد آخر السنة».

أفلام فريدة
تشير رانيا إلى أن المؤسسة بدأت بتجربة جديدة تحت عنوان Movie @ The Theatre، أطلقت من خلاله مبادرة عرض الأفلام الوثائقية الفريدة، التي لا يمكن أن تجدها معروضة في دور السينما الاعتيادية، وتشرح: «الهدف هو عرض فيلم كل أسبوعين مع فقرة أسئلة وأجوبة في نهاية العرض. نعمل أيضا على تخصيص أسبوع في ديسمبر لعرض الأفلام الأوروبية والمحلية». تؤكد رانيا أن الوسط الفني تضرر بشدة خلال فترة جائحة كورونا وسيستغرق الأمر الكثير لإحيائه، وتضيف: «أثبت الحظر الصحي أهمية الأداء الحي والتفاعل مع الناس، حيث كان هناك الكثير من بث عروض المسرحيات والعروض الموسيقية والأوبرا. وبصفتي مؤسسة Art for All، كانت إدارة المسرح تجربة مجزية ومؤثرة لرؤية الصغار والكبار يستمتعون بأنشطة فنية و تعليمية. ولا بد من شكر إدارة مول الإمارات التي منحتني فرصة الحصول على هذه التجربة، فقد كان الهدف هو إثبات أن المجتمع يحتاج إلى مثل هذا المركز، حيث يلتقي أصحاب المواهب من مختلف الاهتمامات».