* لعبة تركيب الصور المنزلية: يمكن رسم صورة على الجزء الداخلي من علبة حبوب الإفطار، أو استخدام صورة من غلاف مجلة وقصها قطعاً صغيرة بعناية، بعدها قم بخلط القطع ليعيد الطفل تركيبها مشكلاً الرسمة أو الصورة الأصلية باستخدام القطع مثل أي لعبة تركيب أخرى.

* أعمدة البناء المصنوعة من الورق: يمكن استخدام أوراق الصحف أو المجلات لصناعة أشكال هندسية وتمضية يوم ممتع مع الأطفال، وذلك بلف الأوراق لتشكل كل منها عموداً ورقياً، ثم ربط هذه الأعمدة ببعضها البعض باستخدام الخيوط لصناعة أشكال هندسية مثل المركبات الفضائية والأهرام والقباب.

* التبرع بالألعاب والملابس: يمكن تعليم الأطفال إعادة الاستخدام عن طريق إشراكهم في اختيار ألعابهم وملابسهم القديمة للتبرع بها لدى المؤسسات الخيرية، وشرح أهمية ذلك للآخرين، واصطحابهم في رحلة التبرع معك قدر الإمكان بعد عودة الحياة لطبيعتها.

* الزراعة والاهتمام بالنباتات: يمكن طلب المساعدة من الطفل لزراعة شجرة في حديقة المنزل أو نبتة في أصيص على شرفة المنزل. وبهذه الطريقة تنمو مدارك الطفل حول الأشجار والنباتات ومتطلبات زراعتها والعناية بها. وتؤدي متابعة نمو النبات إلى ترسيخ مشاعر القدرة على العمل والإنجاز وتحمل المسؤولية تجاه البيئة والطبيعة من حوله.

* لقاء مع الطبيعة: اصطحاب الطفل في رحلة عائلية استكشافية للبيئة والمناظر الطبيعية والطيور وتثقيفه بأهميتها، حيث يسهم ذلك في تعريف الطفل بالتنوع البيئي لكوكب الأرض وتنمية اهتمامه بالطبيعة ورغبته في حمايتها.