عوامل كثيرة كانت دافعاً لخبيرة الروائح الإماراتية آمنة الحبتور، لتشكيل عطرها Arcadia، فهي جمعت ذكريات عطر والدتها ونفحات شغفها ومشاعرها، لتطلقها في عالم العبير المسكون بخلجات القلوب واللحظات الحلوة. تكشف آمنة في حوارها مع «زهرة الخليج» المزيد عن هوية علامتها التجارية الإماراتية والصديقة للبيئة شكلاً ومضموناً.

 

• أخبرينا المزيد عنك وعن عطور Arcadia؟

- أسست Arcadia في عام 2017 في خطوة نابعة من إيماني وقناعاتي، بضرورة توجيه طموحاتي للنجاح خارج نطاق أعمال عائلتي، ودخول عالم العطور الذي لطالما عشقته. بعد استكمال دراستي لمجال العطور في لندن ونيويورك، قررت العمل على مجموعتي الأولى التي تم استيحاؤها من الذكريات والحنين إلى الأشخاص واللحظات الحلوة. تم إنشاء Arcadia كعلامة تجارية هادفة إلى تغيير بعض المفاهيم والثقافات العطرية في منطقتنا، وذلك بالتعامل مع الروائح المختلفة بأسلوب عصري وتجريبي، وخلق رابط شخصي لدى مستخدمي هذه العطور من خلال الذكريات والمواقف ولحظات العمر الجميلة.

شغف وذكريات

• كيف اتجهت إلى عالم صناعة العطور؟

- حبي للعطور وشغفي بها مستوحى من ذكريات غالية جداً عليّ وهي للمرحومة والدتي ورائحتها الجميلة. ومع مرور الوقت نما هذا الشغف والتعلق بالروائح العطرية، وكان دافعاً رئيسياً للبدء بتجربتي الخاصة في مزج الروائح وتشكيل خلطات من روائح لها ذكرى خاصة لدي، وأحببت مبدأ استخدام العطور كمرجع للحظات والأشخاص المميزين في حياتنا. وبناء على هذا المبدأ، قررت البدء بتوثيق هذه اللحظات الجميلة وقمت بالعمل على مزيج عطري خاص بيوم زفافي، وأردت مشاركة أهلي وأصدقائي وربط هذه الليلة الجميلة بعطر أطلقت عليه اسم Infinity أي الأبدية، كون الزواج ارتباط أبدي مقدس. وقد تم إدراج هذا العطر ضمن مجموعة Arcadia نظراً للإقبال الكبير والطلب من العديد من الأشخاص الذين شاركونا فرحتنا في تلك الليلة على هذا العطر. 

 

• أطلقتِ عطور Arcadia عام 2017 وأعدت إطلاقها مجدداً أواخر 2019، وتستلهمين نفحاتها من التراث والثقافة الخليجية، أخبرينا عن تفاصيل عطوركم الجديدة من ناحية النفحات والشكل؟

- تقدم Arcadia مجموعة عطور خالية من المواد الكيميائية، والبارابين وهي علامة تجارية معارضة للقسوة ضد الحيوانات. كل مجموعة متفردة من حيث النفحات العطرية، وتشمل عدة عطور مختلفة، وكان من الضروري أن تتفرد كذلك في شكل التعبئة والتغليف لتتماشى مع هوية Arcadia، لذلك عند إطلاق المجموعة الثانية تم العمل على تحسين الشكل العام للمجموعة الطرية بشكل يتلاءم أكثر مع الهوية، وهو الشكل الذي تم طرحه في مجموعة 2019.

 

عطور للجنسين

• بعطورك الموجهة للجنسين، هل يأتي ذلك تماشياً مع اتجاه عالمي سائد في هذا السياق؟

- منذ بداية رحلتي في عالم العطور، أردت خلق علامة تجارية قادرة على جذب مختلف الأشخاص بغض النظر عن اختلافات صفاتهم وشخصياتهم، لذلك قررت إطلاق مجموعات عطرية ليست متفردة بجنس دون الآخر. وحرصت في كافة المجموعات التي تم إطلاقها على خلق عطور ملائمة للجميع.

• كيف تطور لديكم شعور بالمسؤولية البيئية فيما يتعلق بإصدار العطور من ناحية المضمون والشكل؟

- منذ تأسيس Arcadia، ونحن نسعى للارتقاء بهذه العلامة التجارية، لتصبح اليوم من العلامات البارزة في المنطقة. وطموحنا الوصول إلى العالمية، لذلك حرصنا على الاستفادة من الخبرات والممارسات العالمية في هذا المجال، للتمكن من خلق مجموعات عطرية تلقى رواجاً عالمياً وتلبي أذواق الجميع. وبالفعل تم إعادة إطلاق المجموعة العطرية الأولى في 2019، بالإضافة إلى مجموعة عطرية جديدة تتوافق مع الممارسات العالمية في التصنيع، بحسب مبادئ الاستدامة البيئية العالمية مع الحفاظ على ما تمثله Arcadia، من رحلة عبر الزمن إلى الذكريات والأشخاص واللحظات الجميلة. وكمثال على التغييرات الطارئة على مجموعاتنا، قررنا استبدال وإعادة تدوير جميع صناديق التغليف والعرض، التي كانت تُصنع من الورق المقوى، بحقائب قماشية مصنوعة من مواد مُعاد تدويرها في دولة الإمارات، بالإضافة إلى أكياس مشتريات مصنوعة فقط، من مواد مستدامة وقابلة للتدوير، وهو ما تعنيه الاستدامة وما تم أخذه في عين الاعتبار، عند اتخاذنا لقرار استبدال العلب الكرتونية بالحقائب القماشية، والتي يمكن إعادة استخدامها لحفظ المجوهرات، وهو نفس المبدأ الذي اعتمدناه من حيث خلق عطر له صلة شخصية بمستخدميه، ويعبر عن اللحظات الجميلة حتى من خلال طريقة تغليفه.

بساطة وشفافية

• كيف تتميزون وتظهرون بين غيركم من ماركات العطور المحلية وحتى العالمية؟

- من خلال بساطة وشفافية العطور، حيث إني أؤمن بأن البساطة هي أقرب طريقة لملامسة مشاعرنا والبقاء في أذهاننا، تمكننا هذه البساطة في المزيج العطري من استرجاع بعض اللحظات المميزة في حياتنا والذكريات الجميلة. وقد حرصت على اتباع هذا المبدأ في كافة عطور Arcadia، وخاصة بوجود دور عطور عالمية مرموقة ومميزة.

• أين تصنعون عطوركم Arcadia؟

- تُصنع محلياً، حيث أرى ذلك ضرورياً للحفاظ على الهوية الإماراتية التي أعتز وأفتخر بها. وقد حرصت على وجود مختبر ضمن مقر عملي، لأتمكن من ترجمة الأفكار الجديدة إلى روائح وعطور وتجربتها بنفسي وبشكل آني.

 

منتجات 2021

تقول خبيرة الروائح الإماراتية آمنة الحبتور، إنها تخطط لمنتجات العام 2021 من الآن، وتشرح: «هناك الكثير من الخطط التي سترى النور مع نهاية عام 2020 وستستمر خلال العام المقبل، وتشمل مجموعة من العطور الشخصية والعطور المنزلية التي حرصت على إتقانها، لذلك أنا متحمسة جداً لموعد إطلاقها في الأسواق».