أرفف الحائط عملية وأنيقة، وهي طريقة رائعة لتزيين الجدران المملة والفارغة. إذ يمكن تخزين الكتب والصور والهدايا التذكارية عليها. وتعد الأرفف عملية كونها لا تشغل مساحة وهي مناسبة للغرف الصغيرة. وتتوافر بأشكال ومواد وأحجام متنوعة ومختلفة ومتوافرة بأسعار مناسبة، فضلاً عن أنها يمكن أن تتحول إلى عنصر داخلي أنيق.. إليكم مجموعة من الأفكار والمعلومات عنها لتساعدكم على الاختيار.

الأبعاد
بعد اختيار المكان الذي ستضع فيه الرف، يجب عليك تحديد أبعاده، حيث يعتمد الارتفاع، على حجم الغرفة ووظيفة الرف، وكذلك الأثاث والعناصر الزخرفية الأخرى، لكن من الأفضل وضع الرفوف على ارتفاع حوالي 1.80 متر من الأرض وبخصوص الطول- يكون وفقاً لشكل وحجم الغرفة وطول الجدار نفسه. عادة ما تكون الأرفف المستخدمة لتخزين الكتب أو الأدوات المنزلية 90-100 سم، ولكن هناك أيضاً نماذج تشغل الجدار بالكامل، أما العمق - يتم تحديده من خلال العناصر التي سترتبها على الرفوف. الحجم القياسي للوحة من 20 إلى 45 سم، عادة ما تكون المسافة بين الرفوف الفردية 20-30 سم، ولكن يتم الحكم على كل شيء على حدة، من المهم أن تكون منسجمة من الناحية الجمالية ومريحاً في الاستخدام. 

الأنواع
الرفوف الخشبية مناسبة لكل من الأثاث التقليدي والحديث، حيث يجلب الخشب الراحة والدفء ويناسب أي ديكور داخلي. يمكن أن تكون الرفوف مصنوعة من البلاستيك أو المعدن أو الزجاج. يمكن أن يكون لها سطح لامع أو غير لامع، ويعتمد الاختيار على الجزء الداخلي للغرفة ونوع الأرفف. الشرط الأكثر أهمية هو أن تكون المادة قوية ومتينة.

التصميم
عند البحث عن فكرة لرف، من المهم التفكير في الدور الذي سيلعبه في داخل الغرفة. غالباً ما يكون للأرفف وظيفة زخرفية. مهم للغاية تصميم الرف، الذي يهدف إلى أن يكون ذا طابع محلي أن يكون مصنوعاً من الحديد المطاوع أو الخشب المنحوت، وتوضع عليه أشياء جميلة ذات قيمة زخرفية عالية - شمعدان، إناء من الزهور، تذكار ثمين.

الوظيفة
تتمتع أرفف الحائط أيضاً بوظيفة عملية، حيث تقوم بتخزين الأدوات المنزلية المختلفة، والتي يمكننا الوصول إليها بسرعة وسهولة. إنها مهمة بشكل خاص في الحضانة، لأنها توفر مساحة للكتب والأدوات المساعدة والألعاب. في غرفة المعيشة، يتم استخدامها غالباً كمكتبة صغيرة، وفي غرفة النوم مكان لمستحضرات التجميل والإكسسوارات الشخصية. يمكنك تخزين كتب الطبخ والتوابل وأطقم القهوة الرائعة على أرفف المطبخ.