النوم هو إحدى الممارسات الطبيعية التي لا يستطيع الإنسان العيش من دونها، وبالإضافة إلى أنه يمد الإنسان بالراحة والطاقة، فهو أيضاً يعود على الجسم بفوائد لا تعد ولا تحصى، ومنها: تعزيز وظائف الدماغ، وتقوية الجهاز المناعي، والوقاية من الاكتئاب، وأيضاً يلعب النوم المنتظم دوراً رئيسياً في خسارة الوزن الزائد.
لكن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون اضطرابات في النوم، سواء في عدد الساعات، أو القدرة على النوم بعمق.. لكل من يعاني اضطرابات النوم، اتبعوا هذه الخطوات للتخلص من الأرق وجميع المشاكل التي ترافقه:

الاستيقاظ باكراً
الاستيقاظ في الصباح الباكر يمد الجسم بالطاقة والنشاط، ويجعلك تبدأ عملك بتركيز عالٍ بعيداً عن الخمول.

وجبة الإفطار
الوجبة الأهم خلال اليوم لأنها تدعم الطاقة التي ولّدها الاستيقاظ المبكر وتجعلها تدوم لوقت أطول، بالإضافة إلى أن هذه الوجبة تنظم عملية الاستقلاب في الجسم.

وجبة دسمة
الحرص على عدم تناول المأكولات الدسمة أو الوجبات السريعة على الغداء أو العشاء، فإلى جانب أنها مضرة وتسبب السمنة، فهي تؤدي إلى الخمول وعدم القدرة على التركيز، والأهم أنها تؤدي إلى الشعور بالتخمة، التي بدورها تؤثر في النوم بشكل سلبي. ولمن يعشقون هذه الأطعمة، يمكنكم تحديد وجبة في الأسبوع لتناول ما تحبون، كأن تكون مثلاً: وجبة الغداء يوم الجمعة.

قيلولة العصر
النوم من 20 إلى 30 دقيقة في فترة العصر أمر مفيد ويعيد شحن طاقة الجسم لدى الأشخاص العاديين، ولكن بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون اضطرابات النوم فهو أمر ممنوع ويجب الابتعاد عنه نهائياً، إذ إن نومهم، حتى لو لـ10 دقائق، هذا يعني قلقاً وسهراً لساعات طويلة في الليل.

وجبة العشاء
من الضروري تناول وجبة طعام ليلاً لأنها تساعد على الاستغراق في النوم، ولكن يجب أن تكون هذه الوجبة معتدلة، لا أن تكون دسمة تؤدي إلى التخمة، ولا صغيرة جداً بحيث يبقى الشعور بالجوع موجوداً فيؤدي إلى عدم النوم. يمكنكم تناول طبق من السلطة والقليل من اللبن الزبادي، أو كوب من الحليب مع حبة من الموز، أو طبق مليء بأنواع مختلفة من الفاكهة.

مشروبات لذيذة
يمكنك تناول القهوة والنسكافيه ومختلف أنواع المشروبات اللذيذة الغنية بالمنبهات، ولكن احرص على التوقف عنها الساعة 4 عصراً كحد أقصى، واحذر شرب أي نوع فيه مادة الكافيين مساءً، ومن الضروري الإكثار من شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم وإنقاص الكمية تدريجياً مع حلول المساء والليل.

وقت النوم
بعد الاستيقاظ باكراً واتباع نظام غذائي متوازن يكون الجسم في حالة استسلام للنوم.. احذر ثم احذر أن تتصفح السوشيال ميديا أو تبدأ بلعبة ما على هاتفك، واحرص على أن تكون غرفة النوم معتمة جيداً وبعيدة عن الضجيج، ودرجة حرارتها معتدلة، بحيث لا تكون حارة ولا على درجة عالية من البرودة.. والآن: استلقِ على السرير واجعل كل جزء من أجزاء جسمك يتمتع بالاسترخاء، حاول أن تشعر بروعته، ثم أغمض عينيك واذهب إلى ذلك العالم الجميل، الذي لا يحتوي إلا على الراحة والهدوء والسكينة والأحلام.