يصادف التاسع والعشرون من سبتمبر من كل عام، يوم القلب العالمي. ودعا الأطباء في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، أحد مرافق مبادلة للرعاية الصحية، الأشخاص الذين يعانون مشاكل في القلب إلى الالتزام بأسلوب الحياة الصحي والنظام الغذائي المناسب وممارسة الرياضة والاهتمام بإجراء الفحوص الدورية للتمتع بصحة قلب أفضل.

جاء ذلك في إطار حملة توعية يطلقها المستشفى تحت عنوان (ما الذي يجعل قلبك ينبض؟) بهدف تشجيع الناس على الوقاية من أمراض القلب من خلال تحسين أسلوب الحياة، واستشارة الطبيب عند ظهور أول مؤشرات المشاكل الصحية.

وقال د.مراد توجو، رئيس قسم القلب والأوعية الدموية في معهد القلب والأوعية الدموية في المستشفى: «سرعة التصرف هي العامل الأساسي في إنقاذ حياة المرضى. القلب هو أحد أهم الأعضاء في جسم الإنسان، ولا بد من فعل كل ما يلزم للحفاظ عليه. أفضل ما يمكن للمريض فعله لضمان الحفاظ على صحته الالتزام بممارسة الرياضة المنتظمة والنظام الغذائي الصحي، بالإضافة إلى إجراء الفحوص الدورية ليتيح للطبيب فرصة مراقبة مستويات السكر والكوليسترول وضغط الدم».

26 مليون شخص

تشير إحصائيات الاتحاد العالمي للقلب إلى أن هناك نحو 26 مليون شخص حول العالم يعانون فشل القلب، الذي يعد السبب الأول وراء دخول المستشفيات. إضافة إلى ذلك، يُقدر أن معدل الانتشار 37.7 مليون حالة، وهو أعلى بكثير بسبب الحالات غير المشخصة. يحدث فشل القلب عندما لا تقوم عضلة القلب بعملها على النحو الأمثل لضخ الدم، وينجم عن عدد من أمراض القلب مثل النوبات القلبية ومشاكل الصمامات وارتفاع ضغط الدم. في حال إهمال علاج فشل القلب، يؤدي الأمر إلى تجمع السوائل في الرئتين والرجلين ويمكن أن يصبح خطيراً على حياة المريض.

قسطرة طارئة

يقول الدكتور لارس سفينسون، رئيس معهد عائلة سايدل وأرنولد ميلر لأمراض القلب والأوعية الدموية والصدر في المستشفى: «يمكن أن ينجم عن تأجيل زيارة الطبيب المختص بأمراض القلب، عواقب أكثر خطورة على المدى الطويل. وقد شهدنا مؤخراً انخفاضاً في عمليات قسطرة الشريان التاجي الاختيارية، التي يتم التخطيط لها بناءً على تشخيص الطبيب للأعراض الخفيفة التي يعانيها المريض، وفي المقابل، لاحظنا زيادة بنسبة 30% في عمليات القسطرة الطارئة التي يتم إجراؤها لعلاج النوبات القلبية الحادة أو انسداد الشريان التاجي، وذلك نتيجة تجاهل المرضى لأعراض آلام الصدر. وعلى الصعيد العالمي، شهدت غرف الطوارئ في المستشفيات انخفاضاً في عدد المرضى الذين يعانون مشاكل صحية خطيرة نتيجة تحول أعداد كبيرة من الناس لعلاج أنفسهم بشكل ذاتي في المنزل. وما أود الإشارة إليه هنا هو أنه لا يوجد شيء أشد خطراً ويمكن أن يهدد حياة الإنسان من النوبات القلبية ذات الأعراض الطفيفة والتي يتم تجاهلها وعدم زيارة الطبيب المختص. فحتى التأخير لمدة ساعتين فقط خلال النوبة القلبية المشتبه بها يمكن أن يغير بشكل كبير خيارات علاج المريض ونسبة نجاته وبقائه على قيد الحياة».

خطوات بسيطة للحفاظ على صحة القلب:

- تناول الأطعمة المفيدة لصحة القلب، مثل الفواكه والخضار ومنتجات الحبوب الكاملة.

- ممارسة النشاط البدني من خلال دعوة الأصدقاء للمشاركة في المشي أو دروس الرياضة.

- الإقلاع عن التدخين للتخلص من هذه العادة السيئة.

- قليل من المكسرات كوجبة خفيفة عند الشعور بالجوع أثناء العمل.

- ممارسة الأنشطة التي تخفف من الإجهاد النفسي، مثل المطالعة أو التأمل.

- 8 ساعات من النوم يومياً.