هو الشهر العاشر في السنة حسب التقويم الميلادي (الجريجوري)، يقابله في التقويم الهجري شهر شوال. فلكياً يقتسم أكتوبر برجي الميزان (23 سبتمبر - 22 أكتوبر) والعقرب (23 اكتوبر - 22 نوفمبر)، وزهرة أكتوبر هي، المخمل وتعني الدفء، والعُنف، وتجسد الزهرة الأناقة والتفاني. أما حجر الشهر فهو «الأوبال» ويدل على النقاء والأمل ويرتبط الحجر بالقدرة في التأثير على السعادة والولاء والثقة والإخلاص.

أصل التسمية

يأتي اسم شهر أكتوبر من اللغة اللاتينية (أُكْتُو octo) أي ثمانية بالعربية، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الميلادي. وأكتوبر هو أحد الأشهر السبعة التي يصل عدد أيامها لواحد وثلاثين يوماً. ويسمى شهر أكتوبر، بتشرين الأول في بلاد الشام والجنوب، وذلك حسب اللغة والتقويم السرياني القديم.

الرقم المميز

دائماً ما ينظر إلى الرقم 10 بأنه رقم مميز، وللرقم نصيب كبير من الاهتمام في مختلف نواحي الحياة، وأبرزها لعبة كرة القدم، إذ عادة ما يرتدي أبرز المشاهير هذا الرقم في مسيرتهم الرياضية، وأبرزهم: البرازيلي بيلية، الارجنتيني مارادونا، الارجنتيني لونيل ميسي، البرازيلي رونالدينهو، البرتغالي لويس فيغو، الإيطالي روبيرتو باجيو، الإماراتي عدنان الطلياني، السعودي سعيد العويران، المصري محمد صلاح. والرقم 10، هو أساس نظام العد العشري، وأساس اللوغاريتم العادي، وأساس الكثير من وحدات النظام المتري، حيث يقسم كل مقياس إلى 10 وحدات متساوية، كما أن كل عشر سنوات من الزمن تُسمى عقداً.

مشاهير الشهر

ولد في شهر أكتوبر الكثير من النجوم على المستويين العربي والعالمي من بينهم: المطربة ديانا حداد (1 اكتوبر 1976)، واللاعب السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (3 اكتوبر 1981)، والفنانة صابرين (4 اكتوبر 1967)، والمطربة كارمن سليمان (7 اكتوبر 1994)، وعارضة الأزياء بيلا حديد (9 اكتوبر 1996)، والمطرب محمد منير (10 اكتوبر 1954)، والمطرب ملحم زين (21 اكتوبر 1982)، والمطرب ماجد المهندس (25 اكتوبر 1971).

نجم أكتوبر

شيرين عبد الوهاب

ولدت المطربة المصرية في (8 أكتوبر 1980)، عرفها الجمهور أوائل عام 2002 بأغنية (اه يا ليل)، ولكنها لم تكن أول أغانيها، حيث ظهرت مع المطرب محمد محيي في دويتو غنائي بعنوان (بحبك) عام 2000، وكانت الأغنية ضمن ألبوم (صورة ودمعة) للفنان محمد محيي، لكن انطلاقتها الحقيقية كانت مع تامر حسني، الذي كان وجهاَ جديداً في ذلك الوقت، إذ اجتمعا في ألبوم غنائي مشترك بعنوان (فري ميكس 3) مع المنتج نصر محروس. واستطاعت شيرين أن تلفت انتباه الجمهور بصوتها وإحساسها بالغناء، حتى أصبحت من أشهر نجمات الغناء العربي، وغنت في أكبر المهرجانات العربية مثل: جرش، قرطاج، موازين، هلا فبراير، وشاركت كمدربة للمواهب في برنامج (ذا فويس)، ومن أشهر أغانيها، صبري قليل، بص بقى، مش عايزة غيرك، جرح تاني، مشربتش من نيلها، والعام الجديد، مع فضل شاكر.

خليفة سات

قبل عامين، وتحديداً في 29 أكتوبر 2018، تم إطلاق أول قمر صناعي إماراتي «خليفة سات» من مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي، وهو مخصص لرصد الأرض، ويعد أول قمر صناعي يتم تطويره بالكامل بأيدي فريق من المهندسين الإماراتيين.

أحداث عالمية

1 / 1958 - انضمام تونس والمغرب إلى جامعة الدول العربية.

12 / 2011 - افتتاح «دار الأوبرا السلطانية» في العاصمة العمانية مسقط لتكون أول دار أوبرا في منطقة الخليج.

16 / 2002 - افتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة في مصر.

20 / 1973 - الملكة إليزابيث الثانية تفتتح دار أوبرا سيدني وذلك بعد 15 عاماً من بدأ البناء.

26 / 1945 - ظهور منظمة الأمم المتحدة بعد تصديق دستورها من قبل الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن.

شهر العظماء

يطلقون على أكتوبر لقب «شهر العظماء»، فمن ينظر إلى إنجازات مواليد شهر أكتوبر، يدرك أنه يقف أمام عظماء أثروا في مختلف المجالات الحياتية، وكان لهم اسهاماتهم السياسية والانسانية والاجتماعية والاقتصادية وحتى الفنية، وأبرزهم: رجل الأعمال الأميركي بيل غيتس (مواليد 28 أكتوبر 1955)، مؤسس شركة «مايكروسوفت»، ويمتلك أكبر مؤسسة خيرية فى العالم. والعالم السويدي ألفرد نوبل (مواليد 21 أكتوبر 1833)، وهو مهندس كيميائي اخترع الديناميت عام 1867 وجنى من اختراعه ثروة طائلة، أسس جائزة نوبل العالمية، وأوصى بتخصيصها لأفضل الاختراعات. وأسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه، (مواليد 23 أكتوبر 1940)، الذي تم اختياره أفضل لاعب فى القرن العشرين من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم. وأمير الشعراء أحمد شوقي، (مواليد 16 أكتوبر 1868)، وهو من أعظم وأشهر شعراء العالم العربي في العصر الحديث، بايعه شعراء العرب عام 1926، ليكون أميراً للشعراء، لما يملكه من الثقافتين العربية والغربية، وأصبح الرائد الأول للشعر في كافة البلاد العربية. والزعيم الهندي مهاتما غاندي، (مواليد 2 أكتوبر 1869)، كان أبرز السياسيين والأكثر شعبية فى الهند، قاد الكثير من الحملات الوطنية للقضاء على الفقر والاعتماد على الذات، وتعددت محاولاته لتحرير الهند من السيطرة الأجنبية. و«الهضبة» عمرو دياب، (مواليد 11 أكتوبر 1961)، هو مغني مصري استطاع الوصول إلى العالمية، حيث تُرجمت أغانيه إلى لغات أجنبية، وحصل على جوائز مهمة.