لا يشعر الصينيون بالغربة أثناء وجودهم في دولة الإمارات، فالبيئة التي تعيش فيها أكثر من مئتي جنسية تؤهلهم لأن يمارسوا حياتهم الطبيعية بشكل تلقائي وعفوي وإنساني.
اليوم الأول من أكتوبر، تشارك دولة الإمارات الصينيين احتفالهم بيومهم الوطني الـ71، بالتأكيد على عمق العلاقات بين الإمارات والصين، بالتعاون والتنسيق على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي تجاه معظم القضايا، من خلال الشراكة الاستراتيجية الموقعة بين البلدين في 17 نوفمبر عام 2012 بمبادرة من سفارة الدولة ببكين، لتكون اتفاقية شراكة استراتيجية واضحة البنود ومحددة المعالم تنضوي تحت مظلتها كل تفاصيل العلاقات الثنائية بين البلدين، وركائز أساسية انطلقت منها شراكتهما الاستراتيجية، حيث تسهم الإمارات في طريق الحرير الاقتصادي، والذي يربط أسواقاً تشكل معاً 40% من إجمالي الناتج العالمي.
وتمثل الصين إحدى أبرز الدول التي استطاعت أن تحقق قفزات اقتصادية واجتماعية وعلمية، شهدها التاريخ البشري الحديث. وتتميز علاقات الإمارات والصين بالتنوع وتزايد مجالات التعاون الثنائي والتي تعكس عمق روابط التعاون الوثيقة.

 

زيارات رسمية
أسهمت الزيارات الرسمية، المتبادلة بين قادة البلدين، في ترسيخ العلاقات الثنائية بينهما ودفعها نحو مزيد من التطور، حيث أسست زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى أبوظبي عام 2018، وهي أول زيارة رسمية لرئيس صيني إلى دولة الإمارات منذ أكثر من 30 عاماً، لمرحلة فارقة وجديدة من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، كما قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بزيارة لجمهورية الصين الشعبية في يوليو 2019 تلبية لدعوة الرئيس الصيني شي جين بينغ.

300 ألف صيني
يعيش في دولة الإمارات نحو 300 ألف مواطن صيني يقيمون ويعملون بمختلف الأنشطة، ويبلغ عدد الشركات الصينية العاملة في الدولة نحو 4200 شركة ومنشأة، و356 وكالة تجارية صينية، وأكثر من 2500 علامة تجارية صينية مسجلة. ويولي البلدان اهتماماً كبيراً بتعزيز وتشجيع التبادل الثقافي، حيث شهد عام 2010 افتتاح أول مدرسة من نوعها على مستوى المنطقة لتدريس اللغة الصينية في أبوظبي، ليتوالى بعد ذلك افتتاح هذه المدارس ليصل عددها إلى 60 مدرسة، وشهد العام الجاري افتتاح أول مدرسة صينية رسمية خارج الصين، في دبي.

مليون سائح
في عام 2019، وصل حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين إلى 48.67 مليار دولار، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 6% على أساس سنوي، فيما بلغ رصيد الاستثمارات المباشرة للشركات الصينية في الإمارات 6.44 مليار دولار بين عامي 2018 و2019. كما أسهمت قوة العلاقات بين البلدين في نمو ملحوظ في أعداد السياح الصينيين إلى الإمارات، فقد بلغ عدد السياح الصينيين القادمين إلى دبي خلال العامين الأخيرين ما يقرب من مليون سائح سنوياً.
ترتبط الإمارات والصين بمجموعة كبيرة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي شملت قطاعات مختلفة كالطاقة والفضاء والاتصالات والتعليم والرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي والبنية التحتية والتصنيع وغيرها، كما تتسارع وتيرة التعاون بين البلدين في مجال الابتكار والتكنولوجيا، حيث وقع الطرفان مؤخراً مذكرة تفاهم حول التعاون في التجارة الإلكترونية.

علاقات صناعية
 تعود العلاقات الصناعية بين الإمارات والصين بالنفع على البلدين، حيث تم تشغيل محطة «نور أبوظبي» في منطقة سويحان من قبل شركات صينية، باعتبارها أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم، وفازت شركات صينية صناعية متخصصة بمناقصات المرحلة الثانية من إنشاء شبكة سكك الحديد الوطنية. وفي عام 2021، تستضيف دبي معرض إكسبو الدولي الحافل الذي يحتضن جناحاً صينياً بعنوان «نور الصين».