غالباً ما تكون أمراض القلب نتيجة تراكمات لأسباب معينة لسنوات، ونحن لا نعلم، لذلك يشدد الأطباء على ممارسة الرياضة والبعد عن التوتر، والاهتمام بإجراء الفحوصات الدورية باستمرار وغير ذلك من الأمور المهمة. 
نستعرض مجموعة من النصائح التي تساعدك على تعزيز صحة قلبك وتجعله ينبض بالحياة بعيداً عن أمراض ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين التاجية. 

لا للتدخين
من أهم الأمور التي يجب عليك اتباعها للمساعدة في حماية قلبك من الأمراض وتعزيز صحة الأوعية الدموية هي عدم التدخين الذي يعد أحد عوامل الخطورة التي تؤثر بشكل سلبي في صحة القلب، حسب جمعية القلب الأميركية.

دهون الخصر
إذا كان لديك وزن زائد خاصة في منطقة الخصر، عليك البدء بعمل حمية مناسبة على الفور، وممارسة الرياضة يومياً، خاصة رياضتي المشي واليوجا، إذ إن تلك الزيادة هي دليل قاطع على زيادة نسبة الدهون الضارة بالقلب في جسمك.

مارس هوايات 
إذا كنت تفضل الرسم فلتقتطع وقتاً يومياً لرسم لوحة جميلة بها الأشجار وألوان الحياة المبهجة، فضلاً عن الخياطة فهي من الهوايات الرائعة في تخفيف التوتر فتصميم وحياكة فستان جديد يعتبر إنجازاً يبث في النفس السعادة، ولا تتردد في القيام بأعمال الخير والأعمال التطوعية التي تسهم في تعزيز الصحة النفسية التي تؤثر في تعزيز صحة القلب بالتبعية.

طعام صحي
تناول أطعمة مغذية منخفضة الدهون والسعرات الحرارية من الأمور المهمة، فلتفكر في تناول الفواكه والخضراوات والإقلال من اللحوم الحمراء قدر المستطاع، ولا تنسَ الأسماك الغنية بمضادات الأكسدة والتي تحتوي على المزيد من الفيتامينات، التي تعمل على تعزيز صحة القلب وتخفيض الكوليسترول، فضلاً عن تناول مصادر الطعام الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان والشعير والأفوكادو.

اضحك بصوت مرتفع
لم تأتِ مقولة الضحك يطيل العمر من فراغ، إذ إن الأبحاث العلمية الصادرة من مجلة الطب العالمية الأميركية، تشير إلى أن الضحك بصوت عالٍ من الأمور التي تساعد على تعزيز صحة القلب، وعليك ألا تكتفي بالابتسامة إذا ما شاهدت فيلماً كوميدياً أو قرأت منشوراً مضحكاً على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، لكن اضحك من قلبك وبصوت مرتفع. 

 

استبدل الملح
تقليص استهلاك الملح ليصل إلى نصف ملعقة صغيرة يومياً يسهم في خفض كبير في عدد الأشخاص الذين يصابون بأمراض القلب التاجية وارتفاع ضغط الدم سنوياً، وبحسب الباحثون في (نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين) الملح هو أحد المسببات الرئيسية لارتفاع تكاليف الرعاية الصحية حول العالم. كما أن الأطعمة المصنعة والجاهزة تميل إلى ارتفاع نسبة الملح بشكل خاص لذلك فلتفكر كثيراً في التوقف عن تناول الأطعمة الجاهزة والإقلال من كمية الملح، بل واستبداله بنقاط من عصير الليمون الطازج.

مؤشرات حيوية
يعد الحفاظ على رقم معتدل عند قياس ضغط الدم وسكر الدم، والكوليسترول والسيطرة على الدهون الثلاثية، أحد أهم الأسباب التي تعزز صحة القلب، ويتطلب ذلك منك فقط زيارة مستمرة كل 6 أشهر على الأكثر، لعمل فحص دوري للاطمئنان، ومن الأفضل الاحتفاظ بنتائج التحاليل في كل زيارة للطبيب، لمعرفة معدل التحسن أو الزيادة التي قد تطرأ في كل مرة.

 

تناول الشوكولاتة
الشوكولاتة الداكنة ليست فقط لذيذة المذاق ولها عشاقها، لكنها تحتوي أيضاً على مركبات الفلافونويد الصحية للقلب، وبحسب المجلة الطبية الأميركية يقترح العلماء تناول قطعة بحجم أصبع اليد الواحدة يومياً، لأنها تساعد على تقليل الالتهاب في الجسم وخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

اقتنِ حيواناً أليفاً
تقدم الحيوانات الأليفة التي نقوم بتربيتها، أكثر من مجرد رفقة طيبة وحب متبادل غير مشروط، فهي توفر العديد من الفوائد الصحية، مثل تعزيز عمل وظائف القلب وعمل الرئة أيضاً بشكل طبيعي، عندما تصطحبه إلى نزهة في الشارع وتستنشق الهواء النقي يومياً، ويساعد ذلك على تقليل فرص الوفاة بسبب أمراض القلب، فاقتناء حيوان أليف مثل قط، تلاعبه وتمرح معه وتشعر دائماً بأنه بحاجة لك مما يملأ نفسك بالامتنان تجاه الحياة، وتنفصل عن ضغوط الحياة وكل ما يشغل بالك طوال فترة وجودكما معاً وهذا هو المطلوب لتقليل التوتر النفسي والضغط العصبي.