يؤدي قصر المويجعي دوراً بارزاً في تاريخ دولة الإمارات منذ أكثر من 100 عام، فهذه القلعة التاريخية المهيبة الواقعة في مدينة العين الخلابة، وتبعد نحو ساعة ونصف الساعة عن أبوظبي، والتي تُعرف زوارها بأحد الشواهد على تاريخ البلاد العريق.

يقع قصر المويجعي الرائع في الجهة الغربية من مدينة العين، ويمثل بناؤه نموذجاً راقياً لفن العمارة، التي كانت تعتمد على الطوب في أوائل القرن العشرين، ومكاناً مثالياً لالتقاط الصور. كان مبنى القلعة بارزاً ورائعاً رغم بساطته، إذ كان يتميز بهيكله المربع وأبراج الزوايا البارزة وبوابة المدخل الكبيرة. واحتضن القصر أجيالاً من أفراد عائلة آل نهيان الحاكمة، وشهد ولادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، عام 1948. تمّ تشييد القصر في عهد المغفور له صاحب السمو الشيخ زايد بن خليفة الأول، وبات لاحقاً المنزل والقاعدة الإدارية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حين أصبح ممثل الحاكم في منطقة العين عام 1946.

التراث العالمي

يندرج القصر على قائمة مواقع التراث العالمي لليونيسكو كما يشكّل أكثر من مجرّد منزل وواحة في الصحراء، بل كان يُستخدم كديوان (مجلس أو مقر الحكومة) ومقصد لاجتماع الناس.

أدخل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الكثير من الإضافات إلى القلعة، الأمر الذي يعكس أهميتها المتزايدة، كمقر رئيسي للحكم في المنطقة ومجلس للمناقشات ومكان لاستقبال الزوّار ومركز للشورى واتخاذ القرار. فأمر بإنشاء مبانٍ جديدة للديوان ومطابخ جديدة وبتوسيع غرف الضيوف حتى تستوعب الأعداد المتزايدة من الزوّار. كما أمر بتوسيع المسجد، ثم زادت أهمية قصر المويجعي باعتباره مقصداً مجتمعياً يلتقي فيه الناس للصلاة والاحتفال.

مقصد للزوار

بعد تولّي المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكم أبوظبي عام 1966، انتقل مع ابنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان إلى أبوظبي. شهد هذا الصرح في أوائل السبعينات مراحل ترميم مختلفة، تُوجت بمشروع تجديد ضخم أسهم في عودة قصر المويجعي كمقصدٍ بارز في العين يستقطب الزوار. توفر حالياً هذه العمارة المذهلة للزوار تجارب تاريخية وتقليدية وتشمل على سبيل المثال لا الحصر سرداً شفهياً للمحطات المهمة في حياة صاحب السمو الشيخ خليفة، بدءاً من قصص طفولته وصولاً إلى إنجازاته الوطنية كقائدٍ للبلاد.

سرد الإنجازات

حالياً، يسرد المعرض، الكائن في مساحة مُحاطة بالجدران الزجاجية الرائعة في فناء قصر المويجعي، قصة القلعة وسكانها ويحتفي بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حاكم دولة الإمارات. كما يُقدم تسلسلاً زمنياً لحياة أفراد العائلة الحاكمة في أبوظبي وعلاقتهم بقصر المويجعي. كما يحكي المعرض تاريخ قصر المويجعي بدءاً من الاكتشافات المبكرة للأدلة الأثرية وحتى يومنا هذا، ويُشير إلى دوره في استضافة الرحّالة الزوّار. كما تُعرض أنشطة وعروض تفاعلية تحتفي بروح هذا الموقع الثقافي العريق.

العين وواحاتها

يسلط المعرض أيضاً الضوء على أهمية المياه في العين وواحاتها، بما فيها واحة المويجعي التي تُعتبر الأصغر في مدينة العين، وتحتوي على حوالي 21 ألف شجرة نخيل، وتشتهر بنظام الري بالأفلاج (نظام قديم للريّ) الذي يعتمد على قنوات المياه على مستوى سطح الأرض وتحتها لنقل المياه من الجبال المجاورة. تُعدّ هذه الواحة وجهة رائعة لا بدّ من اكتشافها.