لطالما جذبت نيبال المسافرين الباحثين عن التنوير الروحي والثقافي والخيري، ولكن منذ الخمسينات من القرن الماضي، أصبحت الدولة الصغيرة الواقعة في الهيمالايا وتجمع بين مناظر جبالها والمعابد الذهبية وقرى التلال الساحرة ومشاهدة الحياة البرية واحدة من أفضل وجهات السفر في العالم.

مرتفعات الجبال

جبال الهيمالايا النيبالية هي من أهم الأهداف لمحبي الجبال الزائرين لنيبال، حيث تتوافر بعض أشهر مسارات المشي لمسافات طويلة، في تلك الجبال الشهيرة ويمكن الوصول إليها مع مسارات وعرة إلى إيفرست وأنابورناس وما وراءهما. لا يمكنك في أي مكان آخر غير نيبال القيام برحلة لعدة أيام في مناظر جبلية رائعة، وأنت مطمئن إلى أن وجبة ساخنة ونزلاً مريحاً وشريحة دافئة من فطيرة التفاح، تنتظرك في نهاية اليوم.

مناظر رائعة

لمحبي زيادة جرعة الأدرينالين يمكنهم فعل ذلك ببساطة، ويتمثل ذلك في ركوب قارب في نهر نيبالي أو القفز بالحبال في مضيق الهيمالايا المتسع. يوفر كل من ركوب الوادي، والتسلق والتجديف بالكاياك، والطيران المظلي، وركوب الدراجات الجبلية، متعة لا مثيل لها مع بعض أكثر المناظر الطبيعية إثارة في العالم.

العصور الوسطى

توفر نيبال كذلك لمحبي التاريخ التجول في ساحات مدينة كاتماندو وباتان وبهاكتابور التي تعود للقرون الوسطى، والانضمام إلى الحجاج البوذيين التبتيين في نزهة روحية على قمم الأبراج والأديرة القديمة. حتى بعد زلزال عام 2015، لا تزال نيبال القوة الثقافية في جبال الهيمالايا. إذ يقدم وادي كاتماندو، على وجه الخصوص، مجموعة لا مثيل لها من القصور ذات المستوى العالمي، والأضرحة الخفية في الشوارع الخلفية ونماذج من فنون المعابد الراقية. تعد نيبال أيضاً مكاناً رائعاً للتعرف إلى كل شيء من البوذية التبتية.

حياة تقليدية

أثناء تجولك في متاجر نيبال والمخابز ومطاعم البيتزا في تاميل وبوخارا، من السهل أن تشعر بأنك هبطت بطريقة ما في إحدى مدن ديزني لاند. في الريف تبدو نيبال مختلفة تماماً، حيث يسير إيقاع الحياة الجبلية التقليدية بوتيرة أبطأ، وأقرب إلى الطبيعة البكر، لكن كل شيء هناك سيعجبك ويكون ملائماً معك، وهذا أحد أسباب عودة العديد من الأشخاص إلى هناك مراراً وتكراراً.

مغامرات الغابة

جنوب جبال نيبال يقدم لزائريه شيئاً مختلفاً تماماً: سلسلة من المتنزهات الوطنية البرية، حيث يقوم هواة الطبيعة بمسح قمم الأشجار شبه الاستوائية بحثاً عن أنواع الطيور الغريبة، ويمشطون الأدغال بحثاً عن وحيد القرن والنمور والتماسيح. ويمكنك بسهولة اختيار نزل سفاري فاخر في وسط شيتوان، أو الذهاب للاستكشاف في رحلة برية إلى بارديا النائية أو كوشي تابو، والتوقف في الطريق لزيارة مسقط رأس بوذا في السهول المشبعة بالبخار بالقرب من لومبيني. سواء كنت تعبر البلاد بالدراجة الجبلية أو الدراجة النارية أو الطوافة أو الحافلة السياحية، تقدم نيبال مجموعة متنوعة بشكل مذهل من مناطق الجذب والمناظر الطبيعية والدهشة التي لا تنقضي.