تُعتبر المساحات الصحراوية في أبوظبي بكثبانها الرملية المرتفعة وأوديتها الرملية مترامية الأطراف، متنفساً لعشاق المغامرات والتشويق، خاصة مع تحسن الطقس واتخاذ التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وتشمل السياحة الصحراوية مجموعة من الأنشطة، يستطيع السائح القيام بها مثل القيادة على الكثبان الرملية، ركوب الإبل، التزلج على الرمال، رسم الحناء، ارتداء الأزياء التقليدية، ومشاهدة عروض الصقور وكلاب السلوقي وعروض الرقص الشرقي.  وتحتضن أبوظبي مرافق سياحية ذات مستويات عالمية، منها قرية الليالي العربية التي تختبئ ما بين الكثبان الرملية الرائعة، وتجسّد الروح العربية القديمة وجوهرها. وصُمِّمت لتمنح الزوار فرصة مشاهدة جمال الصحراء الأسطوري الخالد والحياة الإماراتية التقليدية. وتبدأ الرحلة الصحراوية مع مرشدين متمرسين يوجهون الضيوف عبر الكثبان الرملية الشاهقة. ولدى اقترابهم من القرية التي تظهر فجأةً من قلبِ وادٍ عملاق تحيط به الكثبان الرملية، يدخل الضيوف فناءً رائعاً يشرف عليه برجَا مراقبة بتصميم تقليدي أطلق عليهما اسما (زاخر) و(المنهل) على غرار بيتي المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الوالد ومؤسّس الأمة. 

4 بيوت

وتحتوي القرية على أربعة أنواع من أماكن الإقامة تشمل الخيم البدوية (بيت الشعر)، المساكن المصنوعة من سعف النخيل (بيت البحر)، البيوت الصحراوية (بيت البر)، وبرج الحصن (المنهل) التي تدعو الزوار للاستمتاع بديكور داخلي عربي مريح ينقلهم إلى أنماط مختلفة من العيش مستوحاة من ماضي أبوظبي. ويمكن للعائلة بكاملها الاستمتاع بالأنشطة الصحراوية المتوافرة على غرار الجولات على الإبل، قيادة الدراجات الرباعية، المشاركة في رحلات السفاري الصباحية، تسلق الكثبان الرملية الشاهقة، التزلج على الرمل، وركوب السيارات رباعية الدفع في الصحراء مع سائقين مؤهلين وغيرها من الأنشطة. تقدّم القرية أيضاً باقات مميزة مصممة للأزواج الذين ينشدون ملاذاً رومانسياً.

تجربة استثنائية

وعلى الرغم من توافر خدمة الإنترنت في حالات الطوارئ، لا تحتوي القرية على أي أجهزة تلفزيونية، مما يتيح للزوار فرصة الاستمتاع بتجربة استثنائية وسط أجواء مريحة وهادئة. كما يقدّم مطعم المقام (الذي يعني مكان اللقاء) مزيجاً من الأطباق العربية والعالمية ويعدّ مكاناً مثالياً للقاء الزوار وتناول الطعام، بينما يستمعون لأجمل الموسيقى العربية التقليدية.

الكثبان الرملية

من جهة أخرى، تشكّل القيادة على الكثبان الرملية طريقة مميزة لاكتشاف الصحراء الشاسعة خارج واحة ليوا في منطقة الظفرة أو الكثبان الرملية الباهرة في منطقة الخزنة المدهشة التي تقع بين مدينتي أبوظبي والعين. وبينما توجد مجموعة متنوّعة من منظمي الجولات السياحية الذين يقدّمون رحلات القيادة على الكثبان الرملية. كما يمكن للسائح  ممارسة الأنشطة الشيقة على الكثبان الرملية أثناء الإقامة في منتجع قصر السراب الصحراوي بإدارة أنانتارا أو فندق تلال ليوا في الربع الخالي. فضلاً عن ذلك، تتضمن إقامة السائح لنصف يوم أو ليلة كاملة في قرية الليالي العربية تجربة القيادة على الكثبان الرملية.