أكدت الدراسات والأبحاث العلمية، أن اكتشاف سرطان الثدي في المرحلة الأولى من الإصابة يساعد على الوصول إلى الشفاء التام بنسبة تزيد على 90%، وهو ما يشجع النساء لإجراء الفحص الذاتي والكشف الدوري، حسب الدكتور عادل القيسي، مدير قسم الأشعة في مستشفى دانة الإمارات، الذي حذر من أن سرطان الثدي ثاني أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين النساء.

وأكد أنه في حال اكتشاف الإصابة في المراحل المتأخرة، تقل نسبة الشفاء التام من المرض، مؤكداً أهمية هذه الحملات في رفع الوعي العام بضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي وحث النساء على المواظبة على الفحوصات الدورية، وإجراء الفحص الذاتي للثدي للكشف عنه في مراحل مبكرة، مما يعزز احتمالية العلاج والشفاء منه بشكل كبير.

حملة توعية

وفي السياق ذاته، ينظم مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال في أبوظبي حملة طوال شهر أكتوبر للتوعية بسرطان الثدي والوقاية منه، حيث يعتبر أكتوبر شهر الوقاية والتوعية بسرطان الثدي الذي يمكن السيطرة عليه والشفاء منه تماماً، في حال اكتشاف الحالات مبكراً وفي مراحلها الأولى. وتماشياً مع مبادرات المسؤولية المجتمعية للمجموعة والمستشفى، تشمل حملة التوعية والتي تأتي تحت شعار (الفحص الدوري للثدي لا يتوقف خلال الجائحة)، إجراء فحوصات مجانية للنساء في عمر 40 عاماً وما فوق طوال الشهر، لاستبعاد الإصابة بسرطان الثدي وتشخيص أي حالات في مراحلها المبكرة. وبإمكان الراغبات في إجراء الفحص التواصل مع قسم تصوير وتشخيص أمراض الثدي في المستشفى لحجز موعد وتسهيل عملية إجراء الفحص وذلك في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا. كما تتضمن الأنشطة محاضرات توعوية افتراضية كل يوم خميس في شهر أكتوبر باللغتين العربية والإنجليزية.

أقسام تشخيصية

وقال الدكتور سعدون سامي سعدون، الرئيس الطبي في مجموعة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية، إن المستشفى يضم وحدات وأقساماً تشخيصية متطورة مزودة بأحدث المعدات وأجهزة رقمية ذات تقنية عالية، وكوادر طبية وفنية ذات كفاءات عالية، مشيراً إلى توافر مختلف التقنيات التشخيصية بمراحلها المختلفة ومنها إجراء الخزعات، وصولاً إلى خدمات ذات جودة عالية ونتائج دقيقة. وأضاف: «منذ افتتاح المستشفى أكتوبر 2015 تم إجراء أكثر من 5000 فحص تشمل الفحوصات التشخيصية الشعاعية للثدي والفحوصات الدورية (الماموجرام)، وفحوصات الموجات فوق الصوتية، كما أن المستشفى معتمد من قبل دائرة الصحة – أبوظبي، كمركز للكشف المبكر عن سرطان الثدي».

أولويات صحية

بدورها، تقول إيمان علي الشرفاء، رئيس إدارة العمليات في مستشفى دانة الإمارات إن الفعاليات طوال الشهر تأتي بما يتماشى مع أولويات دائرة الصحة أبوظبي، وأضافت: «نقوم بالتعاون مع مختلف المؤسسات والجامعات والمدارس للوصول إلى أكبر عدد من النساء لتحفيزهن على إجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن الأمراض كسرطان الثدي، وتشمل أنشطتنا تنظيم سلسلة من المحاضرات والندوات الافتراضية، يحاضر فيها خبراء من أطباء الأمراض النسائية، وسيتم تنظيم عدد من هذه الفعاليات من خلال منصة زوم، بحيث تستهدف السيدات من مختلف الأعمار إلى جانب التركيز على طالبات الجامعات لتوعيتهن من عمر صغير عن الكشف الذاتي للثدي، وإتاحة المجال أمامهن للمشاركة افتراضياً في محاضرات التوعية».