وضعت فنادق ومنتجعات جميرا قائمة طعام (الذوّاقة الصغار FoodieKiDS) المستوحاة من الأطفال وإليهم، بهدف الارتقاء بتجارب العطلات العائلية وتوفير راحة للأهالي، وإرضاء ذائقة الأطفال الصغار في الوقت ذاته مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجاتهم الغذائية والصحية.   

وتأتي قائمة الطعام الجديدة ثمرة استطلاع عالمي حول عادات الأكل لدى الأطفال، شمل أكثر من 5,500 من عائلاتٍ تضم أطفالاً تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاماً في أسواق مختلفة. وتم إجراء الاستطلاع الموسّع في 3 قارات وتضمن مشاركين من الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وروسيا، وألمانيا. وبمناسبة هذه المبادرة، يمكن للأطفال دون سن الـ16 تناول الطعام مجاناً في (جميرا بيتش هوتيل) لحجوزات الإقامة مع وجبة إفطار أو وجبتين، من 5 أكتوبر حتى 30 نوفمبر 2020، كجزء من عرض العطلة المحلية المثالية.

وأظهر الاستطلاع أن 77% من الأهالي يعتقدون أن الفنادق حول العالم، عليها تحسين قائمة طعام الأطفال وتوفير خيارات صحية أكثر، بينما قال 79% منهم إن قوائم الطعام الصحية والمتنوعة قد تسهم في إثراء عطلاتهم وتوفر لهم راحة البال، بشأن تزويد أطفالهم بخيارات مناسبة تحافظ على صحتهم وعافيتهم. وأضاف الأهالي، إن أطفالهم يميلون إلى تناول المأكولات السريعة منخفضة القيمة الغذائية أثناء العطلات، حيث تعد البيتزا 44% وقطع الدجاج 35% والبطاطس 32% من أكثر ثلاثة أطعمة يتناولها الأطفال خلال السفر. ورغم قلة الخيارات المتوافرة في قوائم طعام الأطفال، قال 58% من الأهالي إنهم يحاولون ضمان تناول أطفالهم بعض الأغذية الصحية في كل وجبة خلال العطلة.

إحصائيات الإمارات

وتزامناً مع قرب حلول إجازة منتصف الفصل الدراسي، يتوقع الأهالي في دولة الإمارات مواجهة صعوبة في تشجيع أطفالهم على تناول الأطعمة الصحية. فقد قال 26% من الأهالي إن أطفالهم لا يتقبلون تجربة الأطباق التي لم يعتادوا مظهرها أو لم يسمعوا بها من قبل. ومما يبعث على القلق، أن 25% من الأهالي قالوا إن أطفالهم أكثر ميلاً إلى المأكولات غير الصحية خلال العطلات، بينما قال 18% إن أطفالهم يتناولون الخضار عادة خلال العطلة، وقالت نسبة أقل قدرها 6% فقط إن أطفالهم يتناولون السلطة. ورغم محاولات الأهالي لتشجيع أطفالهم على تناول الأطعمة الصحية، قال 42% من المشاركين في دولة الإمارات إنهم يواجهون صعوبة بسبب كثرة الخيارات غير الصحية المعروضة بشكل ملحوظ في المطاعم، فيراها الأطفال ويرغبون في تناولها.

الحاجة إلى الإبداع

وأشار ثلث المشاركين تقريباً 30% إلى قلة خيارات الطعام الصحي في قوائم الأطفال، بينما أشارت نسبة 30% إلى قلة التنوع ومحدودية خيارات الطعام المتوافرة للأطفال في المطاعم. ومن المثير للاهتمام أن ثلث المشاركين 34% يقولون إن الخيارات الصحية لا تبدو بمظهر يفتح الشهية، بينما قال واحد من كل أربعة 25% إن الخيارات تفتقر إلى الإبداع. 

طعام صحي

وتعليقاً على قائمة الطعام الجديدة للأطفال، قال مايكل إيليس، الرئيس التنفيذي للمأكولات في (مجموعة جميرا): «تعد المأكولات الشهية ركناً أساسياً من التجربة التي يتطلع الجميع إلى عيشها في العطلات، لكن الوجبات الرئيسية في قوائم الأطفال قد تكون مكررة وقد لا توفر قيمة غذائية كبيرة. وقد حدثنا الأهالي عن مدى صعوبة تشجيع أطفالهم على تناول الطعام الصحي والمتنوع خارج المنزل أو أثناء العطلات، ولهذا نرغب في مساعدتهم وتوفير مزيد من الخيارات المتنوعة من الأطباق الشهية والغنية بالعناصر المغذية التي ستحظى بإعجاب ضيوفنا الصغار في فنادقنا».

شاهدوا الفيديو الخاص بالمبادرة: