أكد الفنان المصري حسن يوسف أنه يحلم بتجسيد شخصية (البابا شنودة) في مسلسل تلفزيوني، وهو المشروع الذي يعكف عليه الآن، مؤكداً أن اختياره لشخصية بطريرك الكرازة المرقسية الراحل، باعتبار أنه كان رجلاً وطنياً وحكيماً وصاحب مواقف جليلة خدمت مصر، بمثل ما خدمت طائفة الأقباط المصريين، وله مقولة شهيرة، هي: (مصر وطن لا نعيش فيه ولكن وطن يعيش فينا). وأضاف يوسف في تصريحات صحافية وتلفزيونية، أنه يتمنى أيضاً تجسيد شخصية المناضل الفلسطيني الشيخ أحمد ياسين، حيث يعتبرها أمنية شخصية، ويستعد بالفعل لقراءة كل كبيرة وصغيرة عن حياته ومواقفه النضالية تجاه وطنه وقضيته العربية الكبرى.

وأشار يوسف إلى أن فكرة تقديم شخصية البابا شنودة كانت مطروحة عام 2003 بعد نجاح مسلسل الشيخ محمد متولي الشعراوي، لافتاً إلى أنه يشترط في كتابة قصة حياة البابا شنودة أن تتم بطريقة معبرة عن حياته الوطنية والتي تعبر عن الوحدة، مؤكداً أن «البابا شنودة كان صديقاً جداً للشيخ الشعراوي ودايماً كانا يتباريان بالشعر المرتجل».

يُذكر أن الفنان حسن يوسف جسد العديد من الشخصيات الإسلامية في أعمال فنية سابقة، مثل: (الإمام المراغي، الإمام النسائي، الشيخ متولي الشعراوي)، كما قدم شخصية رجل يهودي من أبناء حي الضاهر القديم في قلب القاهرة، وذلك خلال مسلسل (الضاهر)، الذي قام ببطولته الفنان محمد فؤاد.