تعد المدينة المستدامة في دبي، أول مجتمع مستدام بالكامل في العالم، والأسعد على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تتم مراعاة الجوانب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، ودمجها بسلاسة على النحو الأمثل، لتوفر حياة متناغمة ومستدامة تنخفض فيها مستويات الانبعاثات الكربونية. وأتت المدينة المستدامة نتيجة لرؤية تهدف إلى تسريع عملية الانتقال نحو مفهوم الاستدامة، حيث تبرز نموذجاً معيشياً ودليلاً عملياً على هذا المفهوم المواكب لتطلعات المستقبل، لتكون معياراً للحياة المستدامة.

وتشغل المدينة مساحة 46 هكتاراً في منطقة دبي لاند، وتوفر مجموعة من الخدمات والمرافق السكنية الخضراء من دون إحداث أي تأثير سلبي على البيئة.

تقدم المدينة مفهوماً فريداً يعيد تعريف الحياة المستدامة من خلال الوحدات السكنية الموفرة للطاقة، من دون أن يتحمل ساكنوها أي رسوم صيانة، إضافة إلى معدل رسوم خدمات منخفض، وخدمات تعليمية ورعاية صحية مبنية على الممارسات الخضراء، كما توفر المدينة مجموعة من الأنشطة الترفيهية والبدنية في الأماكن الداخلية وفي الهواء الطلق، ومزرعة حضرية، ومسجداً يراعي أعلى المعايير البيئية ومركزاً للابتكار.

وتم الكشف عن مشروع المدينة المستدامة، من خلال إطلاق برنامج تقييم التنوع البيولوجي على نطاق المجمّع السكني، بهدف تعزيز مفاهيم الحياة المُستدامة. كما تم نشر مُعدات رصد مخصصة لقياس أثر البيئة الحضرية على التنوع البيولوجي وصحّة المنظومة البيئية.

وأصبحت المدينة المُستدامة أول مجمّع سكني في المنطقة يقوم بمراقبة وقياس صحة منظومته البيئية، عبر استخدام معدات رصد متطورة تشمل مُسجلات الموجات فوق الصوتية للخفافيش ومسجلات الصوت المخصصة للطيور. وتأتي هذه المبادرة ضمن إطار شراكةٍ استراتيجية بين المدينة المستدامة وجمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة.

وسيقوم معهد SEE، ذراع التطوير والأبحاث التابع لشركة دايموند ديفلوبرز، بنشر نتائج التنوع البيولوجي وتطوير إرشادات خاصة لدعم إمكانية تحقيق أهداف الشركة وتصميم المدن والتجمعات السكنية في المنطقة مستقبلاً. وستقدّم هذه المعلومات قائمةً بالأنواع الموجودة في المدينة المستدامة، إضافة إلى مؤشرات حيوية يمكن رصدها على المدى الطويل لتأسيس قاعدة صحيحة تكون أساساً لمبادرات مماثلة في البيئة الحضرية.

جدير بالذكر أن (المدينة المستدامة) فازت بالعديد من الجوائز خلال حفل توزيع (جوائز العقارات الخليجية 2019)، كان أبرزها جائزة (أسعد مجتمع سكني) للسنة الثالثة على التوالي، إضافة إلى جائزة (الفائز العام)، كما حصلت على جائزة الإمارات للطاقة 2017، عن فئة كفاءة الطاقة.