أراد مالكو هذه الشقة، الواقعة في منطقة فردان ببيروت، أن يكون لهم سكن جميل في مدينتهم الأم، يستريحون فيه من غربتهم الطويلة في أميركا أيام الأعياد والإجازات عندما يزورون وطنهم. والرجاء أصبح حقيقة ممكنة بفضل المهندس وائل فران الذي تسلم أمور تصميم مساحة 280 متراً مربعاً خالية من أي هندسة داخلية، وحولها إلى ملاذ أنيق ومريح، يتسم بجو من الحداثة والدفء. يكشف المهندس البارع في حواره مع «زهرة الخليج» عما فعله في أرجاء هذا المنزل، ونسأله:

  • طاولات Formitable مصممة خصيصاً لتتماشى مع ديكور المنزل.

• ما الخطوات الأولية التي قمتم بها كاستديو هندسة داخلية؟

- بدأت الأعمال في الشقة، حيث كان المبنى لا يزال قيد التنفيذ، مما أتاح المجال لبعض التغييرات والتحسينات، سلمنا كل الخرائط التنفيذية ومن ثم نفذنا المشروع، من تقطيع داخلي، خرائط كهرباء، جفصين وخطة الإضاءة، تبليط وخشبيات وصولاً إلى مرحلة تصميم المفروشات والستائر وورق الجدران واكسسوارات المنزل.

• من يقطن هذا المنزل؟ وكم عدد غرفه؟

- عائلة مكونة من خمسة أفراد، استغرق العمل عليه قرابة سنة ونصف السنة. يضم غرفتين للجلوس وغرفة طعام وغرفة عائلية وثلاث غرف نوم ومطبخاً وثلاثة حمّامات. عند دخول المنزل ثمة ردهة مفتوحة على صالونين، أحدهما عبارة عن غرفة عائلية خارجية على شكل زاوية. نجد لوحتين فنيتين بوحي من الآرت ديكو مصنوعتين بورق الفضة ومرسومتين باليد، نفذتا خصيصاً للمنزل. طاولات Formitable وهي مجموعة محدودة نصنّعها. وطاولة كونسول لمدخل البيت محاطة بلوحتين على شكل وردة بشكل تجريدي. نقطة الجذب الأساسية واهتمام صاحبة المنزل الأساسي تركز على الصالونات، التي رغبت أن تكون بألوان متجانسة ومتدرجة بين البيج والرصاصي. تم كسو الجدران بورق جدران Armani Casa، أما الأقمشة فانتقيت جميعها من ماركات فاخرة. أما حمام الضيوف فيشتمل على ورق جدران كلاسيكي، ومستلزمات استحمام حديثة ومنضدة رخامية.

  • مفروشات مصممة خصيصاً لتخلق جواً من الاسترخاء والحداثة.

تفاصيل متعددة

• ماذا تقول عن تفاصيل تصميم ومفروشات وألوان غرف الصالون والسفرة؟

- صُنع الصالونان بدرجات اللون الرمادي، ويتميزان بأثاث مصنوع خصيصاً من الاستوديو، لخلق مزيج جميل من الدفء والحداثة والعملية. تتميز الجدران بورق حائط Lizzo وPortofino الذي ينتشر في جميع أنحاء المنزل لتوحيد النمط. كما أن اللوحات الفنية ذات الألوان الزاهية المنتشرة في أرجاء المنزل تأتي بأسلوب الـ(بوب). كما زينت الأرضيات بسجاد فريد من مجموعة Avant Guard Collection من Nalbadian. الستائر مصنوعة من قماش أبيض شفاف ومغطاة بألواح قماشية رمادية شفافة. وحدة تلفزيون منحنية، مصنوعة من قشرة البلوط الفرنسية المطلية بظلال مختلفة باللون الرمادي، والجدار مطلي بأوراق فضية وزنجار يدوي. وربما يكون السقف إحدى أكثر الميزات إثارة للاهتمام في منطقة المعيشة. أما بالنسبة للألوان، فصاحبة المنزل طلبت ألواناً فاتحة ومنعشة، ولهذا أتى مزج الألوان متدرجاً من أبيض إلى رصاصي ورمادي بيج. وفي غرفة السفرة مزجنا ورق الفضة وورق الذهب معاً، مما أضفى أناقة وسرمدية على المشروع. وزُين جدار السفرة الكبير بـ(كاليغرافي) من الفنان غالب حويلة، وهي آية الكرسي بطريقة عصرية جميلة.

• ماذا عن غرفة الجلوس العائلية؟

- تم تصميم الغرفة العائلية للجلسات الحميمية، بدرجات اللون الرمادي مع نغمات الأزرق الدافئ، مما يمنح شعوراً بالاسترخاء والسعادة، فالألوان تحقق الهدف من التصميم، وتحتوي الغرفة على لوحين مرسومين يدوياً بنقوش هندسية، يخفي أحدهما مخرج الطوارئ. تم تصميم الأريكة الزاوية على شكل حرف L خصيصاً لتناسب المساحة، مع طاولتين من Formitable تفتحان وتتضمنان أماكن للتخزين، وحولهما طاولات (بلكسي) يمكن نقلها كما يريد أصحاب المنزل.

  • يتناغم في غرفة النوم المخمل مع الستانلس ستيل والمرايا البرونزية المعتقة.

• يجمع تصميم المنزل بين «المودرن» و«الكلاسيك»، ماذا اخترتم لغرف النوم؟

- تتميز غرفة النوم الرئيسية بألوان فاتحة وستايل معاصر، ظهْر السرير عبارة عن مخمل مع ستانلس ستيل مع مرايا برونزية معتقة فوقه، منتقاة من أهم البراندات العالمية. التسريحة صممت خصيصاً لربة المنزل، وتتوافر بأماكن تخزين تفي بكل احتياجاتها. الستائر مصنوعة من المخمل والحرير. بالنسبة لغرفتي الأولاد الثلاثة، ثمة غرفة واحدة للولد الأكبر وأخرى يتقاسمها الولدان الأصغر سناً. صممتا بأسلوب عصري وألوان منعشة تأتي في السياق اللوني نفسه. كما تتميز ستائرهما بأسلوب ياباني مع جلد وVoile. ويتشارك الأولاد في حمام مصنوع من السيراميك الأبيض مع دش فريد مصنوع من بلاط الفسيفساء من الرخام الأسود والرمادي مع الفولاذ المقاوم للصدأ.

• ما التحدي الذي ينطوي عليه تصميم منزل ثانوي خاص بالإجازات؟

- يكمن في أن سكانه يحتاجون إلى الشعور وكأنهم في المنزل طوال الوقت، مع أنه يكتنفهم شعور جديد ومختلف وإحساس بالإجازة والاستجمام. أعتقد أن هذا التصميم استجاب لذلك بشكل مثالي.