في فترة الحجر المنزلي أصبح لدينا ما يكفي من الوقت، لتعلم مهارة جديدة أو الانخراط في مشروع فني لتمضية الوقت بشكل مفيد. ومن أكثر الأشياء التي لجأ الناس إلى ممارستها أثناء التزامهم بالتباعد الاجتماعي، البحث عن فكرة أشغال يدوية بسيطة لتنفيذها من دون عناء كبير، مثل استخدام الأسمنت أو الجبس لصنع ديكورات جميلة ومنوعة ويمكن الاستفادة منها في الوقت ذاته. 

هنا مجموعة من الأفكار التي تساعد على تنفيذ مشروع فني. وقبل البدء بأي مشروع يفضل دائماً تجهيز المكان المناسب له والأدوات والمعدات المطلوبة.

الأدوات:

نحتاج أولاً إلى كمية من مسحوق الأسمنت أو الجبس، ويمكن العثور عليها في متاجر بيع مواد البناء. وللحصول على الشكل أو التصميم المطلوب، نحتاج إلى مجموعة من القوالب. يمكن شراء قوالب جاهزة مصنوعة من السيليكون، لسهولة انتزاعها بعد أن يجف الأسمنت، أما إذا كنا نرغب في التوفير أوالتدوير، فيمكن الاستعانة بأغراض متوافرة في المنازل مثل: أوعية، أكواب، قناني، وأكياس بلاستيكية، أو علب كرتون بأشكال وأحجام مختلفة. ما يهم في القالب المستخدم هو إمكانية نزعه بسهولة، من دون أن يؤثر في الشكل النهائي للعمل الفني المصنوع من الأسمنت أو الجبس.

ومن المواد والأدوات الأخرى المطلوبة: مياه، قفازات لمنع تلوث اليدين، وعاء كبير لخلط الأسمنت أو الجبس مع الماء، ورق سنفرة لتنعيم السطح، مواد تلوين لتزيين العمل الفني عند الحاجة، فثمة من يفضل الإبقاء على اللون الرمادي للأسمنت، كونه من الألوان المحايدة ويضفي لمسة خاصة على الديكور.

الخطوات:

توضع كمية من مسحوق الأسمنت في الوعاء الكبير، ثم يضاف الماء تدريجياً فوقها مع الخلط المستمر، إلى أن يصبح مزيج لزج. يسكب المزيج النهائي في القالب الذي سيحدد شكل المشروع الفني، يمكن صنع أصيص نباتات مربع أو دائري الشكل، أو يمكن صنع آنية بأحجام وأشكال مختلفة لعرضها بعد تلوينها، أو مثلاً حامل شموع أو حامل مجوهرات، صحون كوستر للأكواب، وغيرها. لا حدود للأشكال التي يمكن صناعتها باستخدام الأسمنت أو الجبس، يكفي أن نطلق العنان للخيال لصنع الشكل الذي نريده. يمكن أيضاً الاستعانة بالإنترنت للحصول على مزيد من الأفكار.

هنا مجموعة من المواقع الإلكترونية للاستفادة منها.

• https://bit.ly/2Uyjxuz

• https://bit.ly/2AnNEhr

• https://bit.ly/2YkXAjG

• https://bit.ly/2ArR2YH

• https://bit.ly/3fc3A53