أكدت المحامية مها فتحة، رئيسة التجمع اللبناني للحفاظ على الأسرة، جميع الأخبار المنتشرة في وسائل الإعلام العربية، حول حقيقة تبرع الفنان اللبناني فضل شاكر بمبلغ 100 ألف دولار، للمتضررين من انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في شهر أغسطس الماضي. وثمنت المحامية التبرع، قائلة: «نشكر الفنان فضل شاكر على تبرعه السخي، فهو كان من السباقين بتقديم تبرعه، ولم يشترط التمييز بين من تذهب إليهم المساعدات، وكان همه فقط توزيع المساعدات على مستحقيها من المتضررين مهما كان عرقهم أو دينهم أو طائفتهم». وأضافت المحامية مؤكدة: «الطلب الوحيد الذي طلبه الفنان، كان حجب معلومة التبرع عن الناس، كونه كان يريد أن يتم الأمر في السر، لكن الخبر تكشف بعد وصول أحد الصحافيين المصريين إلى المعلومة من دون قصد». 

مسؤولية الفنان
وفي تصريح لموقع «زهرة الخليج»، أكد إياد النقيب مدير أعمال الفنان فضل شاكر، أن المبلغ الذي تبرع به الفنان كان عبارة عن مجموع الإيرادات المالية التي حصل عليها، من أعماله المنشورة خلال الشهور الماضية عبر قناته الرسمية على منصة (يوتيوب). مؤكداً أن التبرع آتٍ شعوراً بمسؤولية الفنان فضل شاكر تجاه أبناء بلده، ومشاركته مصابهم، مضيفاً: «تصرف فضل شاكر آتٍ من منبع إنساني، قدم خلاله ما وهبه الله عز وجل إليه من مال، لمن يحتاج للمساعدة في هذه الظروف العصيبة، وهو موقف معتاد من الفنان تجاه أبناء بلده وليس بالجديد، لمن يعرفه شخصياً»، وأشار النقيب إلى أن فضل شاكر قام بواجبه الإنساني بالتبرع، وواجبه كفنان بالتضامن غنائياً عبر أغنية (صباح الخير يا لبنان) التي أطلقها بعد الحادثة.

  • فضل شاكر ونجله محمد

غياب الإعلام
المثير في الأمر، أن التفاعل الكبير الذي أبدته وسائل الإعلام العربية من برامج تلفزيونية وإذاعية ومواقع إلكترونية وصحف ومنصات (السوشيال ميديا)، للتبرع الذي قام به الفنان فضل شاكر مع أبناء بلده، جاء وسط تجاهل تام من قبل الإعلام اللبناني للموضوع، الذي اكتفى بتسليط الضوء على الأعمال الفنية التي قدمها الفنانون اللبنانيون والعرب، فلم تتطرق أي وسيلة إعلامية لبنانية لأي تبرعات مالية تم تقديمها من قبل أي من الفنانين، وهو ما يفسره الصحافي اللبناني موسى عبد الله بالقول: «لم أسمع أو أقرأ شخصياً عن أي مبادرة مالية قام بها أي مطرب عربي أو لبناني، لتقديم المساعدات المالية للمتضررين من انفجار مرفأ بيروت، ولم يصلنا شيء من هذا القبيل». وفي جوابه عن سؤال «زهرة الخليج»: هل الفنان فضل شاكر يسهم وحده في إعمار لبنان من بين زملائه الفنانين؟ يقول موسى عبد الله: «غياب نشر أخبار المساعدات المالية من قبل الفنانين، لا يعني عدم وجودها، فلربما تبرع البعض كما فعل فضل، لكن لم يتم الكشف عن الأمر. وما فعله فضل ليس غريباً عليه، فهو معروف منذ كان ناشطاً في الساحة الفنية، بتقديم المساعدات بشكل دائم للمحتاجين».

دعوة للفنانين 
وكان محمد نجل الفنان فضل شاكر، قد أكد بدوره حقيقة الموضوع برسالة منه نشرها عبر خاصية (الستوري) من خلال صفحته الرسمية على منصة انستغرام، قال فيها: «طبعاً والدي كل عمره يعمل خير، وما يحكي فيه أبداً وأصر كمان هالمرة ما حدا يعرف بالموضوع. بتفاجأ هلأ من صديق عملي منشن على مقال من جريدة عربية ومش لبنانية. أسعدني الموضوع صراحة لما شفت انو تقريباً كل الإعلام من البلدان العربية كتبت عن الموضوع، لنذكر انو بعد عنجد في ناس بحاجة لمساعدة بلبنان، وانو هالأزمة والمصيبة لسه ما عدّت علينا، بس زعلت لما شفت إعلام بلدي لبنان ما جاب سيرة حتى.. مع الله». وفي (ستوري) آخر، طالب محمد كل الناس وفي مقدمتهم الفنانون بمساعدة المتضررين من انفجار مرفأ بيروت، وقال: «على كل حال.. حاب ضوّي اليوم على موضوع المساعدات، وبتمنى من كل حدا قادر يساعد ما يقصر، لأن جاي شتوية صعبة كتير على لبنان، وفي ناس لهلأ ما عندن بيت، وناس بيوتهن مكسرة وبدا ترميم.. بدعي كل الفنانين من اللي بيدّعو حبهم للبنان، ويلي عنجد بحبو لبنان، انو يوقفوا مع الناس، ويحسوا بوجعهم ويساندوهم لأن اللي جاي أصعب..».

  • رسالة محمد شاكر

تحضيرات فنية
إلى ذلك.. يواصل فضل شاكر التحضير لإطلاق أغنيات جديدة، بعد أن انتهى من نشر أرشيفه الغنائي عبر صفحته الرسمية على منصة (يوتيوب)، خاصة أن شعراء وملحنين لبنانيين وعرباً كثراً، قد أكدوا أنهم أنجزوا أعمالاً غنائية مع الفنان اللبناني ستصدر تباعاً خلال الأسابيع المقبلة، كما كان محمد نجل الفنان، قد أشار إلى انشغال والده بتصوير ثلاثة أعمال غنائية ستصدر تباعاً، باللهجات الخليجية والمصرية واللبنانية.