كثيراً ما يتبادر إلى أذهان الأمهات المرضعات خاصة الجديدات منهن، الكثير من الأسئلة الخاصة بموضوع الرضاعة مثل كم يحتاج طفلي من حليب؟ هل حليبي يعتبر كافياً لإشباع طفلي؟ وماذا عن الحليب الصناعي؟ الدكتور حسام التتري استشاري طب الأطفال والامراض المعدية والمناعة بمركز القلب الطبي

  • الدكتور حسام التتري

بمدينة العين، يوضح لقراء «زهرة الخليج» أهمية الرضاعة الطبيعة وتأثيرها في نمو الطفل، والكمية الكافية للرضاعة الطبيعية.

* ما الكمية المناسبة من الحليب التي تتناسب مع الأطفال في مرحلة الرضاعة؟

- على الأم أن تراقب الحفاضات وهي تبدلها للطفل خلال اليوم، فإذا غيرت الحفاضات 5 مرات في اليوم، يعتبر هذا دليلاً كافياً على أن الطفل يأخذ حاجته من الرضاعة، وأن حليب الأم مشبع وكافٍ بالنسبة له، إضافة الى تأكيد طبيب الأطفال أن وزن الطفل يزداد من 17 إلى 30 جراماً يومياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من ميلاده.

* ماذا عن الطفل الذي يتناول الحليب الصناعي؟

- يختلف الحليب الصناعي عن الطبيعي، فإذا تناول الطفل منه كمية زائدة على حاجته، وظهرت عليه علامات السمنة، فلا يوجد أي مشكلة لأنه سوف يتخلص من ذلك الوزن الزائد في المستقبل، أما الحليب الصناعي فعلى الأم أن تراعي جيداً، أن يأخذ منه الطفل الكمية المناسبة لإشباعه فقط من دون زيادة.

* ما الكمية المناسبة التي يحتاج إليها الطفل خلال الشهور الأولى من ميلاده من الحليب الصناعي؟

- يحتاج الطفل في الشهر الأول عادة من 8 إلى 10 رضعات في اليوم، في الأسبوع الأول يحتاج إلى حوالي 30 ملليجراماً، الأسبوع الثاني 45 ملجم، والاسبوع الثالث 60 ملجم، أما الأسبوع الرابع فيحتاج إلى حوالي من 75 إلى 90 ملجم تقريباً.

وينخفض معدل عدد الرضاعات في الشهر الثاني ليصبح من 6 إلى 8 رضعات، ويصل حجم الرضعة الواحدة من 90 ملجم إلى 150 ملجم بحسب تقبل الطفل.

ومن عمر 3 شهور إلى 6 شهور، ينخفض أيضاً عدد الرضعات ويصبح من 4 إلى 6 رضعات فقط في اليوم، ويتناول الطفل من 150 ملجم إلى 210 ملجم كحد أقصى.

ومن الشهر السادس حتى عمر عام واحد، تختلف نسبة الحليب من طفل إلى آخر، لكن المهم هو ألا يتناول الطفل أكثر من لتر حليب على مدار اليوم.

وبعد العام الأول يعتمد الطفل على تناول الطعام، وتكون أهمية الحليب بالنسبة للطفل هي الحصول على الكالسيوم فقط، ومن الممكن أن يتناول الطفل من كوب إلى اثنين في اليوم، والسبب في ذلك أن تناول المزيد من الحليب يسهم في انخفاض شهية الطفل لتناول الطعام، ويؤدي أيضاً إلى قلة امتصاص الحديد في الجسم.

* ما ملاحظات الأم في تلك الفترات خلال الرضاعة؟

- عليها أن تراقب فترات نوم الرضيع في الشهر الأول، على ألا ينام أكثر من 4 ساعات من دون رضاعة، حتى لا ينخفض مستوى السكر في الدم ويؤثر ذلك في تكوين الدماغ. وأيضاً في الشهور الأربعة الأولى، على الأم ألا تنزعج إذا انخفضت نسبة الحليب التي يتناولها الطفل، فقد يكون ذلك بسبب أن أسنانه بدأت في النمو، فيؤثر ذلك في مزاجه العام، فضلاً عن أن الأطفال في هذه المرحلة العمرية، يبدؤون في تناول الطعام، وبالتالي يؤثر ذلك في احتياجاتهم اليومية من الرضاعة، فتنخفض عن المعتاد. وهناك قاعدة بسيطة لتحديد كمية الحليب الصناعي المناسبة للطفل يومياً، وهي تقسيم وزن الطفل بالجرام على 6، والنتيجة تكون كمية الحليب التي يفترض أن يتناولها الطفل في اليوم. ويفضل أن يتناول الطفل بعد العام الأول الحليب، باستخدام الكوب والاستغناء عن زجاجات الرضاعة نهائياً.