تكريماً لشراكة دار Chopard التاريخية مع مهرجان كان السينمائي الدولي المستمرة منذ عام 1998، تبدع الدار سنوياً مجموعة جديدة ضمن خط Red Carpet للمجوهرات الفاخرة. صممت إبداعات هذه المجموعة لتزيد من جمال وسحر الممثلات خلال مراسم صعودهن على الدرج الشهير لقصر المهرجان، ويتطابق عدد إبداعات المجوهرات الفاخرة لهذه المجموعة في كل عام مع رقم دورة المهرجان في ذلك العام. ولأن كارولين شوفوليه تعشق الطبيعة، فقد اختارت هذا الموضوع ليكون الفكرة العامة لإصدار مجموعة Red Carpet لعام 2020، فكشفت عن 73 موديلاً ضمن تشكيلة المجوهرات النفيسة المستوحاة من سحر الطبيعة.

إنجاز كل عام

منذ حلول الذكرى السنوية 60 لانطلاقة مهرجان كان السينمائي الدولي، تأخذ ورشات صياغة المجوهرات الفاخرة لدار Chopard على عاتقها في كل عام تقديم مجموعة جديدة تتضمن عدداً من الإبداعات يتوافق مع عدد سنوات المهرجان. وهو ما يمثل تحدياً طموحاً اقترحته كارولين شوفوليه، الرئيس الشريك والمدير الفني لدار شوبارد، على حرفيي فرق العمل في الدار الذين يمثلون الخبرات المشتركة في أكثر من 30 تخصصاً حرفيّاً. واليوم، تعد ورشات شوبارد الواقعة في جنيف، أكبر ورشات لصناعة المجوهرات الفاخرة في سويسرا. وتجمع تحت سقفها نحاتو المجوهرات وحرفيو قطع وصقل وترصيع الأحجار الكريمة. ابتداءً من وضع أبسط الخطوط الأولية للتصاميم وصولاً إلى وضع الهيكليات المعقدة، ومن العمل على الذهب وحتى ترصيعه بالأحجار الكريمة، يواصل هؤلاء الحرفيون المبدعون توسيع حدود الممكن والمعقول عبر دمج مواهبهم معاً لإبداع روائع المجوهرات في هذه المجموعة الرائعة.

الطبيعة الساحرة

وبمناسبة دورة المهرجان لهذا العام، تكشف كارولين شوفوليه، الرئيس الشريك والمدير الفني لدار شوبارد، عن مجموعة تضم 73 إبداعاً نفيساً من المجوهرات، لاسيما أن كارولين شوفوليه تمثل الروح الإبداعية لدار شوبارد ومطلقة مبادرة برنامج (الرحلة نحو الترف المستدام). تحتفي كارولين بهذه المجموعة الجديدة بعالم الطبيعة بما فيه من نباتات وحيوانات، حيث اختارت موضوع "الطبيعة" ليكون الفكرة الرئيسية لإصدار هذه المجموعة الثالثة عشرة ضمن خط مجوهرات Red Carpet. تضم المجموعة ساعة مجوهرة على شكل "بومة" تتميز بميناءين تحيط بهما أحجار سافير متعددة الألوان وتشكل عيون هذا الكائن الليليّ، وعقد على شكل نسر يفرد جناحيه مرصّع بالكامل بالألماس، وعقد على شكل (زهرة نفل) مرصّع بالتسافوريت، وأقراط على شكل (زهرة الأوركيد) تبدو كزهور حقيقية ببتلاتها التي تشكلها أحجار السافير وبراعمها التي تشكلها أحجار التسافوريت، وخاتم وأقراط على شكل نبتة الجنكة تتكون من أحجار كمثرية القطع تتضمن الزمرد والتسافوريت والسافير الأصفر بتدرجات لونية تحاكي أشجار هذه الشجرة العظيمة، كما تتضمن المجموعة خواتم ألماسية على شكل الدب القطبي ودب الباندا والفقمة وحوت الأوركا. تتألق الزهور والحيوانات والشلالات الساحرة ببريق الأحجار الكريمة في هذه المجموعة، باعتبارها أكثر مجموعة إبداعية تصنعها ورشات شوبارد.

إلهام لا ينضب

في عام 2010، حلّت الذكرى السنوية 150 لتأسيس دار شوبارد، وبهذه المناسبة صممت كارولين شوفوليه 150 تحفة إبداعية من المجوهرات الفاخرة متضمنة مجموعة عالم الحيوان Animal World. وتواصل مجموعة (الطبيعة) هذا النهج الفني من خلال الاستفادة من الخبرة والإبداع اللذين يتكفّل بهما حرفيو الدار ويطوعونهما لصياغة تشكيلة من العقود والخواتم والأساور والأقراط المرصّعة بالأحجار الكريمة، فتبدو بأشكالها البارعة وكأنها تصوير حقيقي للنباتات والحيوانات الحيّة الموجودة في الطبيعة.

في الكتاب الذي يستعرض مجموعة Red Carpet، سلط الضوء على هذه الإبداعات 73 المذهلة التي ألهمت الفنانة الأسترالية ميغان هيس لإبداع سلسلة من الرسوم التوضيحية التي ظهرت في صفحات الكتاب.