أطلقت الدوائر السياحية والتجارية في الإمارات مبادرات رائدة للتأكد من امتثال المنشآت السياحية والتجارية بما فيها الفنادق ومحلات تجارة التجزئة والمطاعم والوجهات السياحية، بجميع بروتوكولات الصحة العامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» وحسن إدارة هذه الأزمة، ومن أبرز هذه المبادرات:

شهادة الأمان

في أبوظبي، تطبق دائرة الثقافة والسياحة برنامج شهادة الأمان Go Safe، والذي يشمل أعلى معايير الصحة والسلامة في مختلف الوجهات والمنشآت الفندقية والسياحية العاملة في الإمارة. وشهادة الأمان Go Safe هي عبارة عن برنامج معتمد من قبل حكومة أبوظبي، تؤكد تطبيق معايير النظافة العامة والتعقيم بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا في المرافق السياحية.

التباعد الجسدي

يأتي إطلاق شهادة Go Safe بالتزامن مع الجهود الحثيثة التي تبذلها حكومة أبوظبي للتصدي للفيروس، سواء عن طريق الاختبارات واسعة النطاق، وفرض إجراءات التباعد الجسدي، مع تطوير خدمات الرعاية الصحية. ونظراً لما تتخذه أبوظبي من إجراءات، للمضي قدماً في عملية إنعاش القطاع السياحي واستقبال المزيد من الزوار، تم توسيع نطاق الشهادة لتغطي مرافق أخرى مثل: مراكز التسوق والمتاحف والمتنزهات والمطاعم.

فحوص كورونا

انسجاماً مع إرشادات برنامج شهادة Go Safe، تلتزم الوجهات والمنشآت الفندقية والسياحية في إمارة أبوظبي، بإخضاع جميع موظفيها لفحوص «كوفيد 19» بشكل دوري. ويتزامن هذا الإجراء مع إطلاق حملة (اكتشف أبوظبي) التي تهدف إلى تعزيز السياحة الداخلية من خلال مجموعة متنوعة من عروض الإقامة والعروض السياحية، وبما يتلاءم مع الجهود الحثيثة التي تبذلها أبوظبي لضمان صحة وسلامة جميع المقيمين والزوار. ونجحت الإمارة في توفير نموذج وقائي يحتذى به عالمياً في التصدي لانتشار الفيروس.

دبي الضمانة

أما في دبي، فيتم تطبيق مبادرة ختم (دبي الضمانة) للتأكد من امتثال المنشآت السياحية والتجارية، بما فيها الفنادق ومحلات تجارة التجزئة والمطاعم والوجهات السياحية، بجميع بروتوكولات الصحة العامة للوقاية من «كوفيد 19»، ضمن الجهود التي تبذلها إمارة دبي لتعزيز مكانتها كإحدى الوجهات الآمنة على مستوى العالم، لا سيما مع بدء استقبال السياح من خارج الدولة اعتباراً من يوليو الماضي، وكذلك لطمأنة مرتادي تلك الوجهات من داخل الدولة وتشجيع السياحة الداخلية.

الختم مجاناً

ويتم منح ختم (دبي الضمانة) مجاناً للمنشآت السياحية التي تلتزم بمعايير الأمن والسلامة، ويكون صالحاً لمدة 15 يوماً، ويجدد كل أسبوعين بعد جولات لموظفي الجهات المختصة لتفقد تلك المنشآت.

وتسهم هذه المبادرة في طمأنة الضيوف بالتزام الجميع بإجراءات السلامة والصحة العامة، التي أقرتها الجهات المعنية في كل مراحل رحلة الزوار، بما فيها الفنادق والمعالم السياحية ومراكز التسوق ومحلات التجزئة والمطاعم والمقاهي ومناطق الترفيه، كما يمكن للمؤسسات إبراز التزامها بإجراءات الصحة والسلامة، من خلال استخدام هذه الهوية المرئية في اتصالاتها وحملاتها التسويقية.