أسهمت الإجراءات الاحترازية والوقائية مثل التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس «كوفيد 19»، في زيادة إقبال سكان دولة الإمارات على خدمات الرعاية الصحية عن بُعد، وأظهرت البيانات الحديثة من قبل الجهات الرائدة في خدمات الرعاية الصحية الافتراضية في الدولة، إلى زيادة 500% في استخدام هذه الخدمات الصحية خلال الفترة بين مارس وسبتمبر 2020، مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.

الصحة النفسية

وقالت الدكتورة نيرة رسول سيد المدير الطبي بالرعاية الصحية الإلكترونية في شركة إيتنا إنترناشيونال، إن المخاوف من الإصابة بفيروس «كوفيد 19» والتداعيات المحتملة، كان لها تأثير في الصحة البدنية والنفسية، وأدت قلة النشاط البدني والقلق من فقدان الوظائف إلى زيادة ملحوظة في حالات زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم ونقص فيتامين (د) خلال الأشهر الماضية، ولذا لعبت خدمات الرعاية الصحية الافتراضية دوراً مهماً في توفير المساعدة الصحية البدنية والنفسية للأفراد داخل منازلهم في ظل هذه الظروف، وكمثال على ذلك خلال الفترة السابقة للوباء وزيادة التوتر والقلق بلغت نسبة الاستشارات المتعلقة بالصحة النفسية في خدمات الرعاية الصحية الافتراضية بين مارس ومايو 60% من مجموع الاستشارات بالصحة النفسية، ونسبة 23% في شهر أغسطس. 

وأضافت: «في ظل هذه المتغيرات وزيادة الإقبال على خدمات الرعاية الصحية الافتراضية وتكيف العملاء في دولة الإمارات مع هذه الخدمات بشكل سريع، أشارت البيانات إلى أن 25% استخدموا الرعاية الصحية عن بُعد أكثر من مرة، كما أكدوا الرضا عن مستوى الخدمة ومواصلة استخدامها، حيث إن هذه الخدمات تغطي مجموعة كاملة من الاحتياجات الصحية من دون حاجة 90% من المرضى إلى مزيد من الرعاية الصحية».

إقبال ملحوظ

ونظراً للمكانة الريادية التي تتمتع بها دولة الإمارات في مجال التكنولوجيا، تشهد خدمات الرعاية الصحية عن بُعد إقبالاً بشكل أسرع ملحوظ عن أغلب الدول، وأظهرت دراسة حديثة من قبل شركة إيتنا إنترناشيونال إلى أن 54% من المقيمين في الدولة لديهم توجه كبير لاستخدام الرعاية الصحية الافتراضية للوصول للخدمات الصحية الأولية، مما يشكل 14 نقطة أعلى من المتوسط العالمي.

خفض التكاليف

ومن جهته، قال يوسف الحويك، رئيس قطاع الرعاية الصحية لشركة إيتنا إنترناشيونال للتأمين في الشرق الأوسط، إن التداعيات الناتجة عن أزمة وباء «كوفيد 19»، كان لها أثر في تسريع تبني خدمات الرعاية الصحية عن بُعد، ولكن بالرغم من ذلك فقد كان إقبال وثقة العملاء في هذه الخدمات يشهد نمواً قبل الأزمة وزيادة في الرضا عن مستوى هذه الخدمات الصحية وتوجهاً لاستخدامها في المستقبل.   

وأضاف الحويك: «مع زيادة الحاجة لتوفير أصحاب الأعمال المزيد من مزايا الرعاية الصحية للموظفين، فإن هناك أهمية كبيرة لاعتماد خدمات الرعاية الصحية عن بُعد، والتي تشمل العديد من المميزات منها توفير الوقت والجهد للموظفين، ولذا أصبحت خدمات الرعاية الصحية الافتراضية جزءاً مهماً في البرامج الصحية للشركات في الإمارات، حيث تسهم بشكل متزايد في خفض التكاليف وتحسين الإنتاجية ودعم الاحتياجات الصحية للموظفين».