أكدت دراسة جديدة أن الغالبية العظمى من طلبة الجامعات في دولة الإمارات والمنطقة بشكل عام واثقون بأن المهارات التي يتعلمونها في الجامعة ستساعدهم على المنافسة في سوق العمل إقليمياً وعالمياً. كما أظهرت نسبة مماثلة منهم وجود رغبة لدى شباب المنطقة في الحصول على المزيد من التوجيه والإرشاد حول سوق العمل والوظائف.
وأظهرت الدراسة التي أعدتها (كي بي إم جي) و(ذا تالنت إنتربرايز) بدعم من مدينة دبي الأكاديمية العالمية، أن ثلاثة أرباع الطلاب 72%، واثقون بأن تعليمهم الجامعي الذي يحصلون عليه ومهاراتهم الشخصية، ستمكنهم من الحصول على وظيفة في أي مكان في العالم، بينما قالت نسبة مماثلة من الطلاب، إن على الجامعات رفع مستوى الإرشاد والتوجيه حول سوق العمل لتعزيز قدراتهم التنافسية وقابلية حصولهم على فرص العمل المناسبة. 
وبحسب الدراسة الجديدة التي تحمل عنوان (ماذا عن الشباب؟)، ينبغي على الجامعات في المنطقة تقديم مزيد من البرامج الأكاديمية والمبادرات لتشجيع الطلبة للدخول في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وريادة الأعمال لدعم شباب المنطقة الطامحين إلى التميز والنجاح. وأكدت الدراسة البحثية أن على أصحاب العمل والجامعات تعزيز التعاون والشراكة لإيجاد طرق مبتكرة تستثمر حماسة الشباب وطموحاتهم وتوفر لهم مسارات واضحة لدخول سوق العمل.
وشارك في المرحلة الأولى أكثر من 10 آلاف طالب يمثلون أكثر من 128 ألف طالب من سكان دول المنطقة، بينما اشتملت المرحلة الثانية على 874 طالباً في جامعات مدينة دبي الأكاديمية العالمية يمثلون أكثر من 25 ألف طالب في دولة الإمارات، مما يجعل الدراسة تمثل شريحة تبلغ أكثر من 153 ألف طالب في دول المنطقة بما فيها دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية. وبلغت نسبة المواطنين الخليجيين من العينة المستطلعة 60% شكل الطلبة الإماراتيون أكثر من نصفهم. وبالنظر إلى إجراء الدراسة على مراحل امتدت لفترة 24 شهراً، شملت الربع الأول من عام 2020، ستجرى لاحقاً دارسة أخرى لمتابعة مدى تأثير وباء «كوفيد 19» في آراء الشباب. وأظهرت الدراسة أن 8 من كل 10 شباب شملهم الاستطلاع، متحمسون للإمكانيات التي يحملها المستقبل، بينما يعتقد 88% من المشاركين في الاستطلاع أن الأيام المقبلة تحمل معها احتمالات أفضل.