تعد القرفة من أشهر البهارات التي يمكن إضافتها في كل شيء تقريباً. ونظراً لشعبيتها منذ العصور القديمة، اكتسبت سمعة جيدة بفضل خصائصها الطبية وفوائدها الصحية، إضافة إلى رائحتها المميزة وطعمها الحلو وأتت المصادر الصينية القديمة والمكتوبة في عام 2800 قبل الميلاد، على ذكر القرفة. وكانت هذه التوابل ذات قيمة عالية جداً في اليونان، حيث كان 35 كيلوغراماً من القرفة، يقيم بما يعادل 5 كيلوغرامات من الذهب. ووصل ثمنها في بعض البلدان إلى مساواة كيلوغرام من القرفة بكيلوغرام من الذهب. واللافت أن القرفة في لغة الزهور الفيكتورية تعني: (قدري بين يديك). وفي النمسا يتبادل العشاق باقات الزهور التي تتضمن القرفة، كرمز للرقة والحب، وتم استخدام القرفة كتعويذة، وكذلك تميمة لجذب الحب والثروة.

موطنها الأصلي
القرفة، هي من التوابل العطرية التي تأتي من لحاء شجرة تسمى القرفة واسمها العلمي Cintamomum vermouth، وتعني الخشب الحلو. وتتكون من لحاء عدة أنواع من أشجار القرفة من عائلة الغار، وتستخدم كتوابل مجففة. موطنها جنوب شرق آسيا وأشهرها أربعة أنواع: قرفة سيلان، قرفة صينية، قرفة مالابار، قرفة سيريلانكا. منها نوعان هما الأكثر شيوعاً وأحدهما موطنه سيلان وسيريلانكا وغرب الهند، والآخر موطنه الأصلي فيتنام وإندونيسيا وجنوب الصين.

فوائد صحية
يمكن أن يوفر الاستهلاك المنتظم للقرفة، مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، العديد من الفوائد الصحية، فمثلاً تساعد القرفة على السيطرة على مرض السكري عن طريق تحسين استخدام السكر، وتحسين اضطرابات الجهاز الهضمي مثل: الغازات ومشاكل التشنج وعلاج الإسهال، بسبب تأثيرها المضاد للبكتيريا والتشنج والمضاد للالتهابات، كما أن القرفة تحسن المزاج عن طريق زيادة مقاومة الإجهاد، كما تساعد على محاربة الكوليسترول والدهون الثلاثية، بسبب وجود مضادات الأكسدة، وللقرفة تأثير مضاد للجراثيم وتحارب التهابات الجهاز التنفسي، حيث إن لها تأثيراً في الأغشية المخاطية وهي طارد طبيعي للبلغم، كما تقلل الشهية لأنها غنية بالألياف التي تزيد من الشعور بالشبع، مما يمنع من تراكم الدهون، وتحسن حساسية الأنسجة لتأثير الأنسولين. وتستخدم القرفة على شكل مسحوق أو عصا لتحضير أطباق الطعام المختلفة، لأنها تضفي لمسة حلوة عليها، كما يمكن تحضيرها على شكل شاي.

استخدامات متنوعة
تستخدم بشكل أساسي في صناعة الحلويات: (فطائر السينمون، الكعك، خبز الزنجبيل، فطائر الفاكهة)، وبشكل عام في الأطباق الحلوة: (الحلويات، الكمبوت، المربى، الموس، الجيلي، الهلام، اللبن الرائب). تتناسب القرفة بشكل خاص مع الأطباق التي تحتوي على التفاح. في مطبخ شرق ووسط آسيا، تستخدم القرفة في تحضير أطباق الدواجن الساخنة والباردة (ديك رومي، دجاج) وأطباق لحم الضأن الرئيسية (مقلي، مطهو)، ويمكن العثور على القرفة في المطبخ الأوروبي الغربي الحديث، وكذلك في سلطات الفاكهة العصرية، وحتى في بعض سلطات الخضار.