بدافع من الشغف والاحترام الكبيرين للسيارة الأصلية، يعود طراز (ديفندر) من ماركة السيارة الشهيرة لاند روفر، بمجموعة فريدة من القدرات الفائقة، مستخدمةً تقنيات متطورة للاستجابة لكل التضاريس، لتعيد تعريف روح المغامرة في القرن الحادي والعشرين، وتحافظ على شخصية السيارة المعروفة منذ أكثر من 70 عاماً، حيث تم تزويد النسخة الأحدث من هذه السيارة بمجموعات نقل حركة جديدة، ومواصفات مميزة، مع خيارات إضافية تجعلها أكثر جاذبية، أما الجديد فأنها هي السيارة الوحيدة من فئتها هجينة الصنع. 

عامل جذب

يتوافر موديل 2021 من لاند روفر ديفندر، مع مجموعة نقل الحركة P400e المتطورة الكهربائية الهجينة القابلة للشحن، لتشكل عامل جذب إضافياً في سيارة ديفندر، وتجمع بين محرك بنزين رباعي الأسطوانات بسعة 2.0 لتر، ومحرك كهربائي بقوة 105 كيلو واط، لتولّد مجموعة نقل الحركة P400e عزم دوران مذهل، كما تحقق توفيراً كبيراً في تكاليف امتلاك السيارة، مع تخفيض انبعاثات ثنائي أكسيد الكربون حتى 74 غ/كم، واستهلاك الوقود حتى 3.3 ل/100 كم (85.3 ميل/غالون)، وتسير هذه السيارة بالاعتماد الكامل على الطاقة الكهربائية لمسافة 43 كم (27 ميل)، بما في ذلك الطرق الوعرة، حيث يزيد عزم الدوران المتدفق مباشرة من المحرك الكهربائي قدرات ديفندر الفائقة، وإلى جانب مجموعة نقل الحركة الجديدة، تنضم إلى المجموعة المتوافرة أحدث محركات إنجينيوم الديزل، سداسية الأسطوانات المستقيمة شديدة القوة والكفاءة، والتي تجمع الأداء الفائق، مع الاستجابات والضبط الممتاز، لتحقق في سيارة ديفندر الجديدة مستوى عالمياً وفوائد واسعة على الطرق العادية، مع خبرتها التي تتفرد بها على الطرق الوعرة.

طراز جديد

يتوافر طراز جديد لسيارة ديفندر 90 و110، هو (إكس ديناميك X-Dynamic) المميز بمجموعة مختارة من الإضافات في التصميم الداخلي والخارجي، والتي تعكس القدرات الشاملة لسيارة الدفع الرباعي، كما ازدادت خيارات التخصيص لسيارة ديفندر، مع ألوانٍ جديدة تتضمن (يولونغ الأبيض، سيليكون الفضي، وكارباثيان الرمادي)، وجميعها متوافرة مع مجموعة من الخيارات للسقف بلون متباين. كما يتوافر عدد من الخيارات المنفصلة المقدمة للمرة الأولى، بما فيها السقف القماشي المتحرك، لسيارة ديفندر 110، ومجموعة خيارات ضمن باقة نظام التعليق لسيارة ديفندر 90، كما تتوافر عدة تحديثات بشكل منفرد، مثل الأضواء الأمامية بمصابيح LED، ونظام صوت (ميريديان)، وشاشة الزجاج الأمامي، ومصابيح الضباب الأمامية.

نقل الحركة

من أهم التحديثات الجديدة لسيارة ديفندر، مجموعة نقل الحركة الجديدة P400e الكهربائية الهجينة القابلة للشحن الخارجي (PHEV)، المتوافرة لهيكل 110، حيث تحقق مزيجاً من الأداء الفائق والتوفير الكبير، مع بقائها أكثر سيارات لاند روفر المزودة بالطاقة الكهربائية قوة ومتانة، حيث تحقق قدرات وبراعة هندسية على الطرق الوعرة لا مثيل لها، بين سيارات الدفع الرباعي الكهربائية الهجينة القابلة للشحن بهذا الحجم، ومن الممكن قيادة مجموعة نقل الحركة P400e في السرعات المنخفضة باستخدام الوضعية الكهربائية فقط، مما يضيف بعداً جديداً إلى المغامرات البرية.

ميزات أساسية

كافة طرازات ديفندر P400e القياسية مزودة بجنوط بقياس 20 بوصة، ونظام تعليق هوائي إلكتروني، ومقبس شحن على الجهة اليسرى من السيارة. كما تأتي كل الطرازات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن الخارجي مزودة بسلك Mode 3 كميزة أساسية، ويتوافر كذلك سلك Mode 2 الاختياري. ويتيح سلك Mode 3 شحناً حتى 80% من سعة البطارية خلال ساعتين، بينما يحتاج الشحن باستخدام سلك Mode 2 حوالي سبع ساعاتٍ ليصل إلى 80%، مما يعد خياراً ممتازاً للشحن المنزلي الليلي. وباستخدام الشاحن السريع بقوة 50 كيلو واط، يتم شحن سيارة ديفندر P400e حتى 80% من سعتها خلال 30 دقيقة فقط.

وتتوافر ديفندر P400e بخمسة أو ستة مقاعد، والتكييف المقسم على ثلاث مناطق كميزة أساسية، وزجاج الخصوصية والزجاج المظلل، كما تنفرد السيارة الكهربائية الهجينة القابلة للشحن بإعادة توليد الطاقة من الفرامل، مما يعد من الأسباب الرئيسية لتحقيق التوفير الباهر للوقود، حيث يتم استرداد الطاقة المهدورة أثناء التباطؤ والفرملة، وإرسالها إلى البطارية المركبة.

كما توفر مجموعة نقل الحركة الكهربائية الهجينة القابلة للشحن قدرات فائقة على الطرق الوعرة، فتوزيع عزم الدوران الخطي من قبل المحرك الكهربائي يحقق مرونة هائلة عند جمعه مع محرك البنزين السلس والقوي، ليعملا بتكامل مع الأنظمة المتقدمة الأخرى التي تجعل سيارة ديفندر أقوى وأمتن سيارة لاند روفر.

وتحقق ديفندر قدراتها الفائقة على الطرق الوعرة في السرعات المنخفضة والمرتفعة، بالاعتماد كلياً على الطاقة الكهربائية، إلى جانب تميزها بهندسة فائقة بالنسبة لسيارة هجينة، مما يعني تحقيق السيارة لمستوى القدرات الفائقة الذي تتمتع به، في كل خيارات المحرك ومجموعة نقل الحركة. وهذه الميزات تسهم أيضاً في قدرة ديفندر المميزة على القطر، حيث تستطيع بطراز P400e أن تقطر ما يصل إلى 3000 كغ، كما يتحمل سقفها وزناً يبلغ 168 كغ أثناء الحركة و300 كغ أثناء التوقف.

باقة من التحسينات

خيارات مواصفات سيارة ديفندر أصبحت أوسع مع طراز X-Dynamic الجديد، حيث يوحي الاسم إلى حد ما بشخصيتها، فهي مزودة بباقة من التحسينات التي تحقق مظهراً وإحساساً أكثر قسوة، بفضل الخطوط البارزة على الهيكل الخارجي، بما فيها مقدمة السيارة والألواح المضادة للانزلاق بتشطيبة (ساتان سيليكون)، مع قضيب الشبك الأمامي والشعار بنفس اللون، إلى جانب حلقات القطر الخلفية باللون الساتان الأسود، وتأتي جميع الجنوط بتشطيبة ساتان رمادية داكنة/سوداء لامعة، إلى جانب أغطية المرايا وتظليل النوافذ والعتبات السفلية وأغطية فجوات العجلات بلون نارفيك الأسود. وداخل السيارة، تشمل التفاصيل الفريدة المضافة إليها العتبات المعدنية ونسيج روبوستيك للمقاعد بلون دوتون، مع شريط بارز من نسيج روبوستيك وكسوة التحكم المركزية المميزة.

 

قوة وحماية

نسيج روبوستيك شديد القوة والحماية، وهو مستلهم من الأقمشة المستخدمة في الأنشطة الخارجية القاسية. ويتميز بأنه مادة شديدة المقاومة، مع نقشة من أنماط ثمانية، وملمس يضيف عمقاً لمقصورة سيارة ديفندر. وبإلهام من قفازات العمال والرقع على معاطف سائقي الدراجات النارية، يعبر هذا النسيج عن أسلوب ديفندر في الجاهزية التامة للغايات المرجوة منها، عبر المواد المنتقاة بعناية، والتي تتميز بجاذبيتها إلى جانب ملاءمتها وقوّتها وصعوبة تمزقها.

ويتوافر نسيج روبوستيك في كافة سيارات ديفندر  X-Dynamic، وبمجموعة من الألوان وفقاً لباقة المواصفات المختارة، حيث تأتي طرازات X-Dynamic S وX-Dynamic SE مكسوة بجلد معرّق بلون دوتون مع خطوط بارزة من نسيج روبوستيك، فيما تكسى R-Dynamic HSE بجلد ويندسور بلون دوتون مع خطوط  روبوستيك  البارزة. وجميعها تتوافر بخيارات ألوان متنوعة للمقاعد، تتضمن أبنوس وكاكي وأبنوس مع  أكورن، أو لونار. كما تتميز سيارة  X-Dynamic بتشطيبات مميزة للشعار داخل السيارة ووحدة التحكم المركزية، إلى جانب كسوة البودرة اللامعة باللون الرمادي الفاتح في مختلف أجزاء السيارة، وكسوة السقف بلون أبنوس مورزين، ومقابض الأبواب بساتان إيغر الرمادي.