أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء عن إطلاق مبادرات «جيل الأمل»، ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، والرامية إلى تنمية روح الاستكشاف والبحث العلمي لدى الشباب والطلبة، وتعزيز شغفهم تجاه علوم وهندسة الفضاء والبحث العلمي، وذلك من خلال محاضرات وورش عمل ولقاءات مفتوحة ومخيمات تعليمية يديرها أعضاء من فريق «مسبار الأمل».
ويعد تطوير الكوادر الوطنية في مجال تكنولوجيا الفضاء وتطوير المعرفة والأبحاث العلمية من بين أبرز أهداف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ. ويعمل المشروع منذ انطلاقه قبل ست سنوات على إلهام الشباب وحثهم على الاهتمام بمجالات العلوم والتكنولوجيا لدفع عجلة الابتكار بالدولة. وتحت مظلة مبادرات «جيل الأمل»، تنطلق عدة أنشطة بهدف إلهام الطلبة وتطوير كفاءات جديدة في مجال الفضاء، وذلك في الفترة ما بين نوفمبر 2020 ويناير 2021.

وتحت مظلة مبادرات «جيل الأمل»، ابتداءً من شهر نوفمبر الجاري، ستتم استضافة سلسلة من الجلسات الافتراضية عبر الإنترنت بعنوان (رحلة مسبار الأمل العلمية)، ويتم فيها تقديم نبذة علمية عن مهمة المسبار في رحلته لاستكشاف الكوكب الأحمر، بالإضافة إلى الأدوات العلمية التي تم تطويرها من قبل الفريق، وكذلك معلومات عن كيفية استخدام البيانات المختلفة التي سيجمعها المسبار.
وعقدت الجلسة الأولى التقديمية لهذه السلسلة من الندوات الافتراضية في الأول من نوفمبر وستعقد الجلسة الثانية في الرابع من نوفمبر الجاري، بينما تنعقد الجلسة الموسعة في الأسبوع التالي، مع العلم أن التسجيل لحضور هذه الندوات متاح حالياً للراغبين، من خلال الموقع الرسمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ www.emmn.ae/gen-hope، وإضافة إلى ذلك ستعقد جلسات كل أسبوعين بالعربية والإنجليزية مع فريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، ويتم فيها شرح المفاهيم المختلفة لأنظمة المسبار وعلوم الفضاء، وكذلك عرض أدوار ومهام أفراد الفريق.

اقرأ أيضاً: مسبار الأمل.. أحدث صورة للمريخ