علي مراد: أحب الخروج على المألوف

يبحث الفنان ومصمم الديكور علي مراد دائماً عما هو غريب وجديد، رافضاً ومتمرداً على اتباع التيار، وبالتالي تظهر أعماله الفنية كالرسومات اليدوية والرقمية في صورة عفوية. وفي حواره مع «زهرة الخليج» يرفض أن يلقب نفسه بـ«كاتب»، ويرى أن الكتابة منفذ للتعبير ونقل الأفكار.

يبحث الفنان ومصمم الديكور علي مراد دائماً عما هو غريب وجديد، رافضاً ومتمرداً على اتباع التيار، وبالتالي تظهر أعماله الفنية كالرسومات اليدوية والرقمية في صورة عفوية. وفي حواره مع «زهرة الخليج» يرفض أن يلقب نفسه بـ«كاتب»، ويرى أن الكتابة منفذ للتعبير ونقل الأفكار.

• هل تعبّر جملة (تجدني غالباً في الشارقة نهاراً بين سماء الثقافة وأرض الفنون) المنشورة في حسابك على انستغرام عنك؟

- هذه الجملة تختصرني بكل بساطة، أنا موجود معظم الوقت في مدينتي الشارقة القلب النابض بالفن والثقافة، حياتي تتمحور حول فعالياتها وطبيعتها الخلابة. ومقصدي نهاراً كناية عن حبي وتقديسي لشمس الصباح.

أعمال تصويرية

• ما المحتوى الذي تقدمه وترغب في مشاركته مع العالم عبر «السوشيال ميديا»؟

- أحب التنويع بالمحتوى الذي أقدمه، وغالباً ما تكون منشوراتي فنية عفوية. أحب مشاركة أعمالي التصويرية الملتقطة بعدسة هاتفي، والتي تتنوع بين التصوير المعماري وتغطيات رحلاتي، كما أشارك أيضاً أعمالي الفنية كالرسومات اليدوية والرقمية، وكتابات لخواطري ضمن وسم #ثرثرات_علوشية، بالإضافة إلى طرح مشاركات تفاعلية تخص تنمية المجتمع.

• لماذا اخترت هذا الوسم لتقديم أعمالك الروائية على انستغرام؟

- الكتابة هي منفذ للتعبير ونقل أفكار لا يمكن ترجمتها بصورة أخرى، اكتشفت حبي لها قبل سبع سنوات تقريباً، عندما شعرت بأن الرسم لم يعد الوسط الكافي للتواصل مع من حولي. شكراً للبرامج التلفزيونية ومسلسلات الكرتون التي أثْرَت مخزوني الفكري بالمصطلحات العربية والتي أفادتني في أسلوبي الكتابي. أطلقت وسم (ثرثرات علوشية) لتوثيق مدوناتي، أما سبب اختياري لذلك الوسم، فهو لأني كثير الثرثرة ولا أريد تحمل أي انتقادات حول كتاباتي، أنا لست متعمقاً في المجال الأدبي، لذا أرفض أن ألقب نفسي بكاتب.

جانب روحي

• يلاحظ ميلك نحو الثقافة اليابانية، فما السبب؟

- اليابان هي عشقي، لها فضل كبير عليّ منذ الطفولة، من منا لم يتابع المسلسلات الكرتونية مثل: ماروكو، وماوكلي، والكابتن ماجد وغيرها. مذهل كيف استطاع الكرتون الياباني أن يصل إلى كل بيت في العالم العربي. إلى جانب ذلك أحب مأكولاتهم الشعبية ومنهجيتهم في الإبداع والجانب الروحي كالتأمل في الطبيعة. 

• ما أدواتك في التعبير عن ذاتك؟

- أعتقد أن الخروج على المألوف والتفكير خارج الصندوق، هما الميزة الأساسية التي أرتكز عليها. أحب كل ما هو فريد وأرفض اتباع التيار. أسمح لنفسي بالانسياب في تجارب جديدة واكتشاف أدوات أخرى للتعبير. ربما أنا مقيد في الوقت الراهن لظروف شخصية، لكني على كامل الاستعداد للانطلاق والتعمق في رحلة البحث عن الذات.

• عندما تبحث عن ذاتك أين تجدها؟

- أجد نفسي في الطبيعة، على الجبال، وتحت ظل الأشجار بين الكائنات الحية والنباتات، أنا متعطش للطبيعة والتعرف إلى جميع المخلوقات.

لمسة فنية

• كيف تختار اطلالاتك وتنسق ألوان ملابسك؟

- الملابس هي لغة أخرى للتعبير عني وتعكس شخصيتي. أحب ارتداء ما هو بسيط ومريح لكن مع لمسة فنية للفت للنظر. أنا متأثر بالتصاميم اليابانية التي تتميز ببساطتها، مع التركيز على التفاصيل الصغيرة. أجد نفسي أكثر باللونين الأبيض والأسود أو الألوان المستمدة من الأرض.