سلامة خلفان: أحب الحياة بكل ألوانها

تجد مُصممة المجوهرات الإماراتية سلامة خلفان، ما يعبر عن شخصيتها من خلال تصاميمها التي تحمل رسائل مختلفة، وهي تؤكد أنها تعتبر كل قطعة تصممها مثل وليدها، وأن مرحلة الإبداع في التصاميم هي مرحلة المخاض لتنتج قطعة فنية مبتكرة تزين امرأة جميلة، كما تروي ذلك في حوارها مع «زهرة الخليج».

تجد مُصممة المجوهرات الإماراتية سلامة خلفان، ما يعبر عن شخصيتها من خلال تصاميمها التي تحمل رسائل مختلفة، وهي تؤكد أنها تعتبر كل قطعة تصممها مثل وليدها، وأن مرحلة الإبداع في التصاميم هي مرحلة المخاض لتنتج قطعة فنية مبتكرة تزين امرأة جميلة، كما تروي ذلك في حوارها مع «زهرة الخليج».

• ما أبرز المؤثرات التي انعكست على تجربتك وشكلت انطلاقك نحو عالم تصميم المجوهرات؟

- فُتنت بالمجوهرات منذ نعومة أظفاري، وكانت أجمل لحظات حياتي، عندما أرى جمال القطع التي كانت ترتديها والدتي، خاصة العقد الذي كان يزين رقبتها باستمرار، وكنت أشعر بشغف كبير نحو عالم المجوهرات وكيفية تصنيعها، وشاهدت أيضاً معظم نساء العائلة وهن يرتدين القطع الجميلة المتألقة، ولا يحتفظن بتلك القطع في صناديق، بينما أكدن لي يوماً تلو الآخر أنها أجمل عندما يرتدينها، والحفاظ عليها يكون بارتدائها فتبرز جمالهن وأنوثتهن.

رسامة أيضاً

•هل هناك رابط بين موهبتك في الرسم وتصميم قطع المجوهرات؟

- المبدع الحقيقي من يطلق العنان لخياله كي يصل إلى أعلى درجات الابتكار.

• كيف يستطيع الإنسان أن يرى الجمال بداخله من خلال اتباع شغفه؟

- خلقنا الله وبداخلنا جمال غير محدود من الإبداع، لكن ما يظهر ذلك هو اتباع شغفنا نحو ما نحب، إلى أن نصل إلى الابتكار، وإذا أراد شخص ما أن يصل إلى المبدع بداخله، عليه أن يؤمن بنجاحه وبتميزه، فكل واحد منا لديه فنان مبدع يحتاج إلى لحظات من التركيز والتأمل والإصرار على التميز كي يخرج إلى النور.

• إلى أي مدى تعبر إطلالتك عن شخصيتك؟

- إطلالتي عملية بشكل عام، لكني أحب الجرأة في اختيار الألوان، مثل: الفوشيا والبنفسجي والأخضر والأصفر، وفي بعض الأحيان أدمجها مع بعضها البعض في نفس العباءة، لأني أرى في تلك الألوان تعبيراً عن البهجة والحياة المتفجرة بالألوان الزاهية، فأنا أحب الحياة بكل ألوانها الطبيعية، وهذه الألوان المبهجة تمنحني طاقة إيجابية لا متناهية.

حس جمالي

• كيف تختار المرأة مجوهراتها؟

- أعتقد أن كل امرأة ترتدي قطعاً تضيف لها حساً جمالياً ومظهراً جذاباً، فعندما ترتدي المجوهرات فهي تعبر عنها، وهي في الغالب ترتدي ما يناسب تفكيرها ومزاجها، فالمجوهرات من وجهة نظري تعبر عن مزاج المرأة وذوقها، وفي الغالب تبحث عما يريحها ويفجر أنوثتها، وأشعر بأنه من واجبي نحوها أن أصنع لها قطعاً عصرية توفر لها حرية الحركة مهما كبر حجمها.

• هل تعكس التصاميم الحالة المزاجية للمصمم؟

- تصميم المجوهرات فن مثل الرسم، ودائماً ما يعبر عن الحالة النفسية والمزاجية للفنان، والقطع الفنية أصممها كي ترتديها المرأة بدلاً من تعليقها على الجدران، وكل قطعة أصنعها هي لوحة فنية تحتاج إلى طاقة إيجابية خلال مراحل ولادتها.

• ما أجواء عملك وطقوسك الخاصة بتصميم المجوهرات؟

- لا يوجد في عملي أبداً أوقات محددة للإبداع أو طقوس معينة، لكن الإلهام يداهمني بشكل عفوي في أي وقت وفي أي مكان، ودائماً لا تخلو حقيبة يدي، من حافظة أقلام بها ألوان وأقلام ومسطرة، وعندما تخطر على بالي فكرة ما، أقوم بتصميمها على الفور أينما كنت.

• ما الرسالة التي تودين إيصالها للعالم من خلال تصاميمك؟

- أحب أن أقدم شيئاً من الجمال في القطع التي أصممها، وأحب أن نعيش الجمال بكل حالاته فأسمى أنواع الجمال وهو جمال الإحساس والمشاعر.