نادين قانصو: جمال الحروف العربية يلهمني

أرادت مصممة المجوهرات اللبنانية نادين قانصو، والمقيمة في دولة الإمارات، ابتكار خط مجوهرات يعكس رسالة ثقافية للعالم، لذا أطلقت على مجموعتها اسم «بالعربي»، لإيمانها الشديد بأن العلاقة الوطيدة بالماضي هي أساسية لبناء المستقبل، كما وضحت فكرتها في حوارها مع «زهرة الخليج».

أرادت مصممة المجوهرات اللبنانية نادين قانصو، والمقيمة في دولة الإمارات، ابتكار خط مجوهرات يعكس رسالة ثقافية للعالم، لذا أطلقت على مجموعتها اسم «بالعربي»، لإيمانها الشديد بأن العلاقة الوطيدة بالماضي هي أساسية لبناء المستقبل، كما وضحت فكرتها في حوارها مع «زهرة الخليج».

• بدأت إبداعاتك في تصميم المجوهرات بخاتم (ن)، حدثينا عن الفكرة في اختيار هذا الحرف بالذات؟

- اخترت حرف النون لأنه أول حرف في اسمي، وكان هذا الخاتم هو أول إبداعاتي الفنية في تصميم المجوهرات باستخدام الذهب عيار 18 قيراطاً، والمزخرف بالأحجار شبه الكريمة، فحقق الخاتم المصنوع يدوياً بالكامل نجاحاً باهراً، ونال استحسان الكثيرات، فكانت الانطلاقة إلى باقي الحروف العربية، وتركيب كلمة كاملة أو جملة لتعبر عمن ترتديه وتحافظ على الهوية العربية، خاصة بعد التحول الذي أصاب العالم جراء أحداث 11 سبتمبر 2001 ضد العرب.

الزمرد الأخضر

• ما الحجر الكريم الذي يعبر عن شخصيتك ولماذا؟

- الزمرد هو الحجر الذي أفضله، نظراً لعشقي للون الأخضر الذي يعبر عن الأمل والتفاؤل والسلام، أيضاً أستمد منه طاقة إيجابية، وعندما أبحث عن ذاتي أجدها في حجر الزمرد.

•ما ألوانك المفضلة؟ وعلى أي أساس تنسقين إطلالتك؟

- أعشق جميع الألوان، ولا أختار إطلالتي بناءً على لون محدد أفضله، لكنني أختار الإطلالة التي أشعر بأنها تناسبني وتعبر عن حالتي ومشاعري.

• صممت سواراً مرصعاً بالياقوت والزمرد والألماس يحمل تعبير (فديتك) ما السبب وراء اختيارك هذا التعبير؟

- هو قطعة فريدة من نوعها استخدمت فيها حجارة بألوان العلم الإماراتي، وكلمة فديتك تعبر عن حب شخص لآخر وأنه يفديه بروحه، وتعبر عن جميع أنواع الحب سواء كان حب رجل لامرأة أو حب امرأة لابنها أو أب لأبنائه وهكذا، المهم هو أنها كلمة تحمل رسالة المحبة.

إبداع التصميم

• من أين تستلهمين عبارات تصاميمك؟ ألا تخشين من الوقوع في التكرار؟

- من جمال الحروف العربية وبساطتها ولا أخشى من التكرار في التصاميم، ودائماً ما أبتكر فيها وأقدم الجديد والمتميز، أما عن كلمات وعبارات الحب والسلام والتفاؤل والطاقة الإيجابية التي أستخدمها على تصاميمي مراراً وتكراراً، فنحن في حاجة لأن نذكر بعضنا البعض بها طوال الوقت، ولن نمل إذا تكررت تلك العبارات في حياتنا.

• ما الذي يميز أعمالك ويجعلها قطعاً غير تقليدية؟

- الابتكار يأتي من التجربة ومحاولة إضافة الجديد والمتميز، وأحاول دائماً استخدام نفس حروف اللغة العربية، لكن ما يميزها هو تصاميمي التي أحاول من خلالها أن أجعل القطعة باهرة.

• ما الرابط بين شغفك في التصوير الفوتوغرافي وتصميم المجوهرات؟

- الإبداع، فالإنسان يصور منظراً يريد من خلاله إيصال رسالة معينة، والشيء نفسه بالنسبة لتصميم المجوهرات، أصممها بهذه الطريقة، كي تصل رسالتي في الحفاظ على هويتنا العربية ونقدمها للعالم، على شكل قطع فنية تعبر عن الجمال والأصالة.

• كيف تعبر تصاميمك عن الهوية العربية؟ وهل كل من يشتريها من العرب فقط؟

- أحاول التعبير عن الهوية العربية لأن تصاميمي بسيطة وأستخدم فيها الحروف العربية بشكل جمالي، يسحر من يقتنيها حتى لو كان من غير العرب، والدليل على ذلك أن من يشتري تصاميمي يمثلون جنسيات عربية وغير عربية أيضاً، خاصة ونحن في دولة يعيش فيها العديد من الجنسيات والثقافات.

اقرأ أيضاً: عبدالله المعينة: «العَلَم» جعلني في تاريخ الإمارات