دخلت دولة الإمارات، بشكل رسمي، السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، مع إرسال أول مسبار عربي وإسلامي إلى كوكب المريخ، أطلق عليه اسم «مسبار الأمل»، لتكون الإمارات بذلك واحدة من بين تسع دول فقط، تطمح إلى استكشاف هذا الكوكب. وانطلق المسبار في مهمته يوليو الماضي، ومن المخطط أن يصل إلى المريخ بحلول عام 2021، تزامناً مع ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات. وفي طريقه إلى المريخ، يتمم المسبار عمليات إعادة توجيه عدة، حيث يبدأ المسبار بالمناورة، ثم يتم تشغيل محركات «ديلتا في» لدفع المسبار إلى مساره الصحيح. ومنذ إطلاقه أجرى فريق العمل أول عملية إعادة توجيه بنجاح في 11 أغسطس الماضي والثانية 28 من الشهر ذاته، واليوم تمت عملية إعادة التوجيه الثالثة بنجاح، ليدخل المسبار مدار المريخ في التاسع من فبراير 2021 في تمام الساعة 7:42 مساء.

عيد لنا وللعرب

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، في تغريدة له على تويتر: «بعد مرور 111 يوماً على انطلاق رحلة مسبار الأمل نحو المريخ والتي قطعت 290 مليون كم.. أجرى مسبار الأمل اليوم آخر تعديل في مساره، ونعلن اليوم تاريخ الوصول الدقيق للكوكب الأحمر 9-2-2021 بإذن الله، تمام الساعة 7:42 دقيقة مساء.. سيكون لنا عيداً.. وللعرب».

فريق وطني

ويجري التخطيط والإدارة والتنفيذ لمشروع المسبار على أيدي فريق إماراتي يعتمد أفراده على مهاراتهم واجتهادهم، لاكتساب جميع المعارف ذات الصلة بعلوم استكشاف الفضاء وتطبيقها، إذ تشرف وكالة الإمارات للفضاء على المشروع وتموله بالكامل، في حين يطور مركز محمد بن راشد للفضاء المسبار بالتعاون مع شركاء دوليين. وأنجز فريق العمل 15 ألف ساعة من العمل الشاق لمتابعة رحلة المسبار، وقطع المسبار نحو 290 مليون كيلو متر ويتبقى له 189 مليون كيلو متر.

جهود الإمارات

وتتجلى أهداف المهمة في بناء موارد بشرية إماراتية عالية الكفاءة في مجال تكنولوجيا الفضاء، وتطوير المعرفة والأبحاث العلمية والتطبيقات الفضائية التي تعود بالنفع على البشرية، والتأسيس لاقتصاد مستدام مبني على المعرفة وتعزيز التنويع وتشجيع الابتكار، والارتقاء بمكانة الإمارات في سباق الفضاء لتوسيع نطاق الفوائد، وتعزيز جهود الإمارات في مجال الاكتشافات العلمية، وإقامة شراكات دولية في قطاع الفضاء لتعزيز مكانة دولة الإمارات.

تغريدة الشيخ محمد بن راشد

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.