عبد العزيز آل عبد العزيز: أعمالي ترجمة لحالتي الوجدانية

الريشة والألوان والإطلالة، ثلاثة أمور تشكل لدى التشكيلي السعودي عبد العزيز آل عبد العزيز مساحة للذات، وفضاء فسيحاً تحلق فيه روحه بتلقائية وتمنحه التألق، وأن يكون على طبيعته وسجيته، في حواره مع «زهرة الخليج» يكشف عبد العزيز المزيد عن فكره التعبيري في إبداعه وشخصيته.

الريشة والألوان والإطلالة، ثلاثة أمور تشكل لدى التشكيلي السعودي عبد العزيز آل عبد العزيز مساحة للذات، وفضاء فسيحاً تحلق فيه روحه بتلقائية وتمنحه التألق، وأن يكون على طبيعته وسجيته، في حواره مع «زهرة الخليج» يكشف عبد العزيز المزيد عن فكره التعبيري في إبداعه وشخصيته.

• إلى أي مدى تتفاعل لوحاتك مع مزاجك وحالتك؟

- لوحاتي هي خير معبر عن الحالة النفسية والاجتماعية التي أكون فيها، فمثلاً اللوحات ذات الألوان الهادئة تمرر للمتلقي إحساساً بحالة السكينة التي تعتري نفسي، والعكس يحدث عندما أستخدم الألوان الصاخبة، فحين ذاك تكون اللوحة تتحدث بلغة الريشة عن الانفعالات القوية التي أعيشها في تلك اللحظة، فأعمالي ترجمة صادقة لحالتي الوجدانية التي أعيشها.

رسم تلقائي

• ما أهم المكونات التعبيرية التي تحرص على إستخدامها في أعمالك؟

- جميع أعمالي التصويرية والتشكيلية تعتمد على العنصر البشري وبالتحديد الوجه، فتفاصيله غالباً تفصح عن الكثير وتصل بشكل مباشر للمتلقي.

• لو طلب منك رسم لوحة تعبر عنك بعنوان: (حياتي).. كيف ترسمها وما الألوان التي تزينها بها؟

- سأحاول رسم لوحة تحكي عن شخصيتي بشكل عام، قد أرسم لوحة مكونة من شخصين، الأول منهما هو الحذر المثابر المتحفظ، الذي يتبع المعايير الاجتماعية بدقة، ويبحث عن الإنجاز والكمال، ولا أميل إلى تصنيف الشخصية على أنها ذات محتوى قوي اجتماعياً، وتحسب خطواتها بحذر، وهذا يتبدى من خلال الألوان المحايدة غير الجريئة التي لا تلفت الأنظار، وهذه الشخصية تعبر عن دواخلي غير الفنية. أما الشخصية الثانية فهي تعكس شغفي بالفن فهذه الشخصية تتسم بالتمرد والانحياز للتجريب وتحب الخطأ، لأنه يقود إلى اكتساب الخبرات الحياتية المميزة، وهي شخصية متمردة وتتبع قلبها، عكس الأولى التي تتقصى خطى العقل، فهي مفعمة الوجدان وبالشغف والحب والجرأة، وتميزها الألوان الجريئة الصاخبة التي تضج بحب الحياة. وبهذه الطريقة يحتوي العمل على مكونين مضادين متعاكسين، يجعلان المتلقي يشعر بالحيرة الفنية اللذيذة.

• إذا طلب منك إعادة رسم لوحة عالمية، فما اللوحة التي ستختارها؟

- لوحة: Glenn by Jean-Michel Basquiat، إذ كنت سأرسمها بأسلوبي الفني الخاص، وأضع بصمتي عليها.

لكل لون شعوره

• ما لونك المفضل وبما يوحي لك؟

- كل مرحلة من حياتي أثرت في اختياري للوني المفضل، إلى أن وصلت لمرحلة المساواة. الآن لا أملك لوناً مفضلاً، فكل لون له شعوره الخاص.

• كيف تختار ملابسك ؟

- نوع المناسبة والمكان يتحكمان في اختياري للملابس التي سأرتديها، غير أني بشكل عام أحرص في اختياراتي على أن تكون مميزة وذات خامة جيدة وغير صاخبة، بمعنى ألا تكون جريئة في طلتها. وبالنسبة للألوان، فأميل إلى تلك الهادئة التي تبتعد عن مفاجأة الناظر، لذلك فأغلب ما أحبذه هو اللون الأسود.

• بما توحي اطلالتك لمن يشاهدها عن شخصيتك؟

- الملابس التي اختارها تعكس شخصيتي، أحب أن أظهر بشكل بسيط أنيق تلقائي بما يعبر عن شخصيتي العفوية، ولا أحب التصنع.

اقرأ أيضاً: استخدامات مترفة ومذهلة للشموع