أعلنت دار Van Cleef & Arpels عن فوز مهندس التصميم المعماري الباكستاني أزاد مظفر علم، المقيم في دولة الإمارات، بجائزة (فان كليف أند آربلز للمصمم الناشئ في الشرق الأوسط 2020). ويؤمن أزاد بأن المباني والبنى التحتية تؤثر في قابلية المدن للاستمرار في المدى الطويل، ولذلك يجب أن تؤدي عملية الهندسة المعمارية إلى نتيجة ملموسة تخفف من الظروف المعيشية.

وكان أزاد قد فاز سابقاً بجائزة الفنان الشاب لعام 2016 في إطار (جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب). ومن مشاريعه: تصميم مدرسة في قرية بالكاميرون بالتعاون مع أوبن سورس آرك، إضافة إلى تصميم يحوّل تركيبات الشارع الحالية في مانهاتن للحد من التأثير الحراري للجزيرة. 

كرسي الصالة

استجاب أزاد للموضوع المطروح (فلورا)، بتقديم عمل بعنوان Fragments of the desert garden: تصميم مستوحى من الأزهار وتناغمها وهندستها والتي تم تجريدها لتولّد لغة بصرية متكاملة، حيث تقوم عناصر على شكل بتلات قاسية بدعم بعضها البعض لتشكل كياناً واحداً. كما يدعو هذا التصميم إلى التفكير في مفهوم الاستقرار فيحتفي بمعنى التجميع مقارنةً بالشكل الواحد الفريد. أما أسلوب كرسي الصالة، فهو يتأثر ببقايا الفن الزخرفي، غير أن الهيكل والمواد متأصلان بالبساطة، لنحصل على تصميم هجين من العصر الجديد.

تصميم عضوي

وبالحديث عن مصادر الإلهام، قال أزاد: «انطلاقاً من زخرفة التصاميم الهندسية العربية، يهدف تصميم كرسي الصالة الذي قدّمته إلى الجمع بين الوظائف العملية والجماليات الإيقاعية التي نجدها في الطبيعة. فأنا أستخدم التصميم أداة للتحدي والابتكار في زمن يبدو وكأننا جرّبنا فيه كل شيء وغالباً ما يتعرّض فيه الذوق الفني للخطر».

يعرض العمل الفني النهائي لأزاد التفاصيل والدقة والابتكار في تصميم عضوي وغير مثالي. كما تم أيضاً تقييم العملية الإبداعية والمواد المستخدمة من قبل لجنة متخصصة تضم أعضاءً من دار فان كليف أند آربلز وتشكيل ومعهد دبي للتصميم والابتكار (DiDi) الذين نظروا بشكل خاص في التزام المصممين وتفانيهم لاقتراحاتهم التصميمية.

رحلة باريس

فاز أزاد برحلة للسفر إلى باريس لمدة أسبوع وتحديداً إلى ليكول، مدرسة فنون صياغة المجوهرات التي تدعمها دار Van Cleef & Arpels. تسعى هذه المدرسة الفريدة من نوعها إلى تسليط الضوء على خفايا وأسرار عالم صياغة وإبداع المجوهرات. إضافة إلى ذلك، فاز بجائزة مالية قدرها 30 ألف درهم لتغطية كافة تكاليف المواد وإنتاج الإبداع التصميمي. وسيُعرض العمل الفني الفائز في بوتيك (فان كليف أند آربلز دبي أوبرا).

اقرأ أيضاً: عرض أزياء مسلسل The Crown في متحف بروكلين