قال المخرج المصري عمرو سلامة إنه يخوض أصعب تجربة إخراجية في حياته، في مسلسل (ما وراء الطبيعة) الذي بدأت عروضه على شبكة نتفليكس، الرائدة عالمياً في مجال تقديم خدمة البث الترفيهي. وأكد في حوار مصور مع «زهرة الخليج» جمعه برفقة الفنانة المصرية آية سماحة، أن تحقيق حلمه بتحويل سلسلة روايات الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق والتعاون مع منصة عالمية بقيمة نتفليكس، تجعله يقف أمام تحدّ كبير وحقيقي. وخلال الحوار، أكد عمرو أنه يقدم في مسلسل (ما وراء الطبيعة) رؤيته الخاصة كمخرج، ويضيف: «هي ترجمتي لسلسلة روايات أحمد خالد توفيق، فالأدب وسيط مختلف عن الدراما والتلفزيون، وما قدمته رؤيتي لما قرأت وأحببت منذ كنت طفلاً متعلقاً بقراءة السلسلة». ورفض عمرو تصنيف المسلسل في خانة الأعمال النخبوية التثقيفية، شارحاً: «بالعكس هو عمل شعبي وسيعجب الجمهور بكل أطيافه ومستوياته، ولم نتوجه بالمسلسل إلى جمهور خاص بل إلى العام والعام جداً».

  • عمرو سلامة

وفي رده على سؤال حول الظروف الإنتاجية التي وفرتها نتفليكس لنجاح العمل، وهل كان المسلسل سيظهر بنفس الرؤية لو كان المنتج مختلفاً، قال عمرو: «ساعدتني نتفليكس كثيراً على تطوير السيناريو وتنفيذ العمل، فلديهم مواهب كبيرة وحقيقية، لكن رؤيتي عند التنفيذ ستكون هي ذاتها، ووجود شبكة بحجم نتفليكس، ساعدني على ألا أقدم تنازلات إنتاجية، وأن أخرج بعمل متوازن وموزون، وأعتقد أن مصر بها أعمال كثيرة، تتشابه ميزانيتها الإنتاجية مع (ما وراء الطبيعة)، وأرى أن الأهم من توافر المال، الاهتمام بالموارد والجودة والموهبة التي وجدتها مع نتفليكس».

وعن آليه اختيار الممثلين، وخاصة بطل المسلسل الفنان أحمد أمين المعروف بأدواره الكوميدية، قال عمرو: «كل اختياراتي كانت بناء على موهبة الممثل نفسه وقدرته على تقديم الدور المنوط به، فهي العامل الأساسي للاختيار ولم نختر أحداً بناء على شعبيته فقط، كما أن العامل الثاني للاختيار كان ينطلق من مدى شبه الفنان للشخصية المرسومة في خيال من قرأ سلسلة الرواية».

  • آية سماحة

من جانبها، تمنت الفنانة آية سماحة التي تقوم بدور (هويدا) ابنة شقيقة الدكتور رفعت إسماعيل في المسلسل، أن تكون إطلالتها موفقة على الجمهور، وأضافت: «متحمسة جداً لمعرفة ردود الفعل على شخصية هويدا، خاصة أنني موجودة في المشروع الأهم في حياتي كفنانة، وأعتبره الأكثر اكتمالاً حتى الآن في مسيرتي الفنية، وأعلم أن الخطوة المقبلة ستكون الأصعب، لأن وجودي ضمن فريق (ما وراء الطبيعة) يحملني مسؤولية التدقيق أكثر في اختياراتي المستقبلية».

ووافقت آية خلال حوارها مع «زهرة الخليج» رأي المخرج عمرو سلامة، باعتبار مسلسل (ما رواء الطبيعة) شعبياً وليس نخبوياً، كون قصص سلسلة الرواية، التي قام بتأليفها الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، منتشرة بين الناس بكثرة، والجمهور يعرف أدق تفاصيل هذه الشخصيات، وينتظر أن يرى بعينه تحويل الخيال المرسوم بذهنه إلى حقيقة واقعة.

وزادت آية: «سعيدة جداً باختيار المخرج عمرو سلامة لي، في مشروع ضخم بحجم مسلسل (ما وراء الطبيعة) ويعرض على شبكة ترفيهية عالمية بقيمة نتفليكس، تصل إلى ملايين المشاهدين وبمختلف اللغات، وأنا موجودة في مشروع فني حقيقي يحمسني كي أظهر أدواتي الفنية والإبداعية، وبه مجهود كبير تم بذله من جميع فريق العمل، والحمد لله أنني وُجدت في مشروع مهم بهذه الدرجة».

واعتباراً من الخميس 5 نوفمبر، بدأ الجمهور متابعة أحداث الموسم الأول من سلسلة مسلسل (ما وراء الطبيعة)، ومرافقة الدكتور رفعت إسماعيل خلال رحلة الشك التي يمر بها ويشاركونه مغامراته في عالم ما وراء الطبيعة.

ويعرض المسلسل مترجماً إلى أكثر من 32 لغة في 190 دولة حول العالم. وتوفر نتفليكس الدبلجة إلى أكثر من 9 لغات من بينها: الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، التركية والألمانية وغيرها. وسيكون (ما وراء الطبيعة) أول مسلسل أصلي مصري متوافر بالوصف الصوتي باللغة العربية لضعاف البصر والمكفوفين، والوصف النصي باللغة العربية لضعاف السمع. ويتضمن العمل بموسمه الأول 6 حلقات، كل حلقة تبث بمدة 45 دقيقة، أما عناوين الحلقات، فهي: «أسطورة البيت»، «أسطورة لعنة الفرعون»، «أسطورة حارس الكهف»، «أسطورة النداهة»، «أسطورة الجاثوم»، و«أسطورة العودة للبيت».