وعادت الحياة.. هكذا كان لسان حال كل من شارك في فعاليات مهرجان الجونة السينمائي الرابع، من نجوم ونجمات عرب وعالميين وإعلاميين وضيوف من مختلف أنحاء العالم. المهرجان الذي استمر أسبوعاً وسط إجراءات احترازية مشددة، اختتمت فعالياته بحفل باهر للنجم عمرو دياب، بعد يوم من حفل توزيع الجوائز السينمائية التي ذهبت للأفلام المشاركة في المهرجان بكافة فئاته، كما تخلل أيام المهرجان برنامج مكثف من عروض الأفلام والندوات والحفلات المختلفة التي أعطت المهرجان رونقاً خاصاً. «زهرة الخليج» التي تابعت دورة المهرجان رصدت أبرز 7 حكايات فيه:

  • خالد الصاوي مكرماً.

جوائز بالجملة

منح المهرجان جائزة الإنجاز الإبداعي للفنان المصري خالد الصاوي، الذي استقبل تكريمه بدموع الفرح تأثراً، أما الأفلام الفائزة فقد حصدت جوائز مادية وصلت إلى نحو 224 ألف دولار، إضافة إلى شعار المهرجان (نجمة الجونة)، وجاءت على النحو التالي: في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة: (نجمة الجونة الذهبية وشهادة 50 ألف دولار لفيلم «إلى أين تذهبين يا عايدة؟» للمخرجة ياسميال زبانيتش). و(نجمة الجونة الفضية وشهادة 25 ألف دولار لفيلم «حكايات سيئة» للمخرجين داميانو وفابيو دينوسينزو). و(نجمة الجونة البرونزية وشهادة و15 ألف دولار لفيلم «احتضار» للمخرج هالل بيداروف). و(نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل وشهادة و20 ألف دولار لفيلم «الرجل الذي باع ظهره» للمخرجة كوثر بن هنية). و(نجمة الجونة لأفضل ممثل وشهادة للممثل علي سليمان عن فيلــــم «200 متــر»). و(نجمة الجونة لأفضل ممثلة وشهادة للممثلـــة ياسنـــــا دوريسيـتـش عن فيلم «إلى أين تذهبيــــن يا عايدة؟».

  • بعض الفائزين بجوائز المهرجان.
  • بعض الفائزين بجوائز المهرجان.
  • بعض الفائزين بجوائز المهرجان.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة: (نجمة الجونة الذهبية وشهادة و30 ألف دولار لفيلم «أيام أكلة لحوم البشر»). و(نجمـة الجونة الفضية وشهادة و15 ألف دولار لفيلم «سوفتي»). و(نجمة الجونة البرونزية وشهـــــادة و7500 دولار لفيـلـــــــم «صائدو الكمأ»). و(نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل وشهــــــــادة و10000 دولار لفيلــم «جزائرهم»). ومسابقة الأفلام القصيرة: حصدت أفلام «أن أصبح أمي» و«حدود الأزرق» و«أقمشة بيضاء» جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، أما أفضل فيلم عربي قصير، فكان من نصيب فيلم «ستاشر».

بينما منحت جائزة (سينما من أجل الإنسانية) التي يمنحها جمهور المهرجان وقيمتها 20000 ألف دولار ونجمة الجونة، إلى فيلـــم «200 متر» للمخـــــــرج أمين نايفة).

  • بشرى ونسرين ودرة ودعن العزوبية.

بشرى ودرة ونسرين

ثلاثة أخبار سارة شهدتها أروقة المهرجان، حيث فوجئت بشرى التي كانت في كل المناسبات بحكم عملها في المهرجان مشرفة عامة على التنظيم، بحفل الخِطبة الذي أعده لها أصدقاؤها بالمشاركة مع عريسها، حيث فوجئت برجل الأعمال سالم هيكل يهديها خاتم الخِطبة وسط أصدقائها وزملائها وسط فرحة الجميع، بينما أعلنت الفنانة نسرين طافش قرب دخولها القفص الذهبي كعروس قبل نهاية العام الجاري، من دون أن تفصح عن شخصية العريس مكتفية بالقول إنه من دولة عربية من دول المغرب العربي، وإنه لا يحب الظهور الإعلامي. أما النجمة درة والتي احتفلت بزفافها بعد المهرجان بيومين في الجونة، فقد كانت حديث الجميع، خاصة بعدما أعلنت عن نيتها إقامة حفل الزفاف إلى المهندس هاني سعد.

  • غناء رامي ورقص بشرى ويسرا ومحمد فراج.

(دقي يا مزيكا)

أطلق الفنان اللبناني رامي عياش الذي شارك في حفلي الافتتاح والختام، ضمن أجواء كرنفالية باهرة، أغنية (دقي يا مزيكا) التي أعدت خصيصاً لافتتاح الدورة الرابعة من المهرجان، وسط تفاعل كبير من الحضور، كما صور عياش الأغنية بأسلوب الفيديو كليب في مدينة الجونة بمشاركة مجموعة من النجوم والمشاهير.

  • فستان رانيا يوسف.

كوارث الموضة

شهدت جميع أيام المهرجان مرور النجمات والنجوم على السجادة الحمراء، إضافة إلى فعاليات يومية متفرقة، كانت تستدعي ظهور الفنانات بإطلالات جميلة وأنيقة، وبينما تنافس عدد من النجمات على لقب (الأكثر أناقة)، شاهد جمهور المهرجان على المقلب الآخر إطلالات كارثية لبعض الفنانات وحتى الفنانين، والتي تحولت إطلالاتهم إلى مادة للتندر والسخرية على وسائل التواصل الاجتماعي. وفي حين أصرت بعض الفنانات على استفزاز الجمهور، وفي مقدمتهم النجمة رانيا يوسف التي ارتدت أكثر من إطلالة مثيرة ومستفزة، واختتمتها في حفل الختام بإطلالتها مع ابنتها والتي ألبستها الفستان الذي سبب لها مشاكل كبيرة في دورة المهرجان العام الماضي. وإلى جانب الإطلالات الراقية والكارثية، كان هناك نصيب كبير من الاهتمام بالذوق الغريب لدى بعض الفنانين، لا سيما الأجانب في إطلالاتهم.

  • اجتماع إلهام شاهين وليلى علوي.
  • نجيب ساويرس مؤسس المهرجان.
  • تحالف سوري مصري بين شيرين وكندة علوش.

غيرة محمودة

النجاح الكبير الذي حققه المهرجان دفع مهرجانات أخرى إلى الإعلان عن انعقاد دوراتها السنوية، فخلال شهر نوفمبر ستعقد دورة جديدة من (مهرجان البحر المتوسط) الذي سيقام في مدينة الإسكندرية، وكذلك أعلنت وزارة الثقافة المصرية عن إقامة النسخة الـ 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اعتباراً من يوم 2 ديسمبر المقبل.

تكريم يسرا

في واحدة من المناسبات المهمة والتي حرص عدد كبير من النجوم والنجمات من مصر والعالم العربي على حضورها، ليلة تكريم الفنانة الكبيرة يسرا، التي أكدت سعادتها الشديدة بهذا الحفل وهذا التكريم، حيث استثمرت يسرا المناسبة لإطلاق مسابقة (حريف تمثيل) والتي تعنى بالمواهب الجديدة ودعمهم في دخول المجال الفني بشكل صحيح.

سرقوا الجوائز!

تميز حفل الختام بعدة لقطات خفيفة الظل، كان أبرزها إعلان الإعلامية ناردين فرج مذيعة الحفل عن سرقة الجوائز ليتابع الحضور عبر الشاشة وبشكل سينمائي، تدخل مدير المهرجان انتشال التميمي لإنقاذ الجوائز من آسر ياسين وعصابته نجوم مسلسل (بـ100 وش) في لقطة ذكية استغلت فيها إدارة المهرجان النجاح الكبير الذي حققه المسلسل.

اقرأ أيضاً: فنانون يخافون من «عين الحسود»