يروي جوناثان أندرسون المدير الإبداعي لدار Loewe، قصة تشكيلة أزياء كينيث برايس المصغّرة فيقول: «لطالما جذبتني أعمال الفنانين التي تخرج عن المألوف، وتتحدى النمطية وتبدع خارج الحدود. وخلال الأعوام القليلة الماضية، أتاحت لي التشكيلة المصغّرة من لويفي، التي تصدر قبل موسم الأعياد، الانغماس في شغفي تجاه الفنون المليئة بجمالية الحرف اليدوية.. لطالما أعجبتُ بأعمال كينيثيث برايس الذي قال يُشار إلينا على أننا أشخاص تخلصوا من القيود المفروضة على الفنون الحرفية واستبدلوها بالحرية المطلقة، ونتيجةً لتأثري بهذه الكلمات، تأتي تشكيلة هذا العام بإلهام من برايس».

من هو كينيثيث برايس؟

يقول أندرسون إلى ملهمه: «ولد كينيثيث برايس، في ثلاثينات القرن الماضي (1935 - 2012) في أميركا، حيث أصبح في أوائل الستينات جزءاً من معرض فييروس الأسطوري، وتميّز بابتكار قطع فنية من الصلصال حصراً. وتتميز منحوتاته صغيرة الحجم والمصنوعة من السيراميك بألوانها الزاهية وتستوحي تفردها من صناعة الفخار المكسيكي القديم، والفخاريات الشعبية التقليدية، ونمط باوهاوس للدمج بين الحرف والفنون الجميلة. وصمم برايس نماذج تجريدية وثنائية الشكل، بالإضافة إلى قطعٍ عملية أكثر كانت جزءاً من أدوات العرض المتعددة مثل (مجموعة المدينة) الخاصّة به. وقد سحرني طابع اللامبالاة والطاقة التي تحملها هذه القطع، حيث تتناثر رسومات تصور مشاهد من المدينة ومناظر طبيعية ملونة بأسلوب كرتوني فكاهي على كافّة الأواني والأطباق الفخارية. ومنحتني كافة هذه التصاميم الإلهام وخصوصاً المجموعة التي تتألف من 20 طبقاً فريداً من السيراميك، بحيث تم طلاء كل طبق بشكل يدوي لصالح مطعم لا بالم في نيوبورت بيتش في مطلع الثمانينات من القرن الماضي. وتبرز الزخارف المميزة لمطعم لا بالم وأجواء مسلسل (إيستر آيلاند) ومسلسل (لوس أنجلوس) ومشروع (هابي كيريوس) في تشكيلة لويفي من خلال الطبعات، والرسومات الكبيرة، والزخرفة الجلدية على قطعٍ من القماش والإكسسوارات الجلدية».

ألوان مفعمة

تظهر رسومات كينيث برايس المفعمة بالألوان على شكل طبعات على القمصان الحريرية والكنزات وقمصان التيشيرت، وعلى سراويل الدنيم والتنانير والقمصان ذات الأربطة. وتتحول هذه الزخارف ذاتها إلى لوحة على سترات الكشمير والكنزات الصوفية. وتكتمل التشكيلة مع الكنزات المزودة بقبعة والبلوزات والأوشحة الحريرية، وأوشحة الموهير الطويلة، والأوشحة على شكل شجرة نخيل.

حقائب مزخرفة

يشعر أندرسون بالفخر لتزيين الحقائب بهذه الزخارف عن طريق الزخرفة الجلدية، وهي تقنية فريدة تتطلب مهارة فائقة. وتظهر رسومات شجر النخيل والمناظر الطبيعية للساحل والمدينة محيكة على أسطح حقائب Loewe مثل حقائب بزل وهاموك، وعلى المنتجات الجلدية الأصغر حجماً. ويتناغم التزام Loewe بالحرف اليدوية مع اللمسة التي تميز أعمال كينيث برايس. كما تظهر المناظر الطبيعية التي اشتهر بها مسلسل (إيستر آيلاند) على شكل طبعات على قماش حقائب بالون وكوشن بامبو توت من Loewe، وعلى المحافظ المصنوعة من القماش وجلد العجل. ومع إطلاق تشكيلة كينيث برايس المصغّرة، تمّ إطلاق سلسلة فرينجيز الحرفية والمؤلفة من سلال جلدية محبوكة بمنتهى العناية.

اقرأ أيضاً: رجل ديور الصغير