أَثَّر فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، في صناعة الأفلام في جميع أنحاء العالم وبدرجات متفاوتة، حيثُ أغلقت دور السينما، وأُلغيت المهرجانات أو أُجّلت إلى مواعيد مستقبلية. ومع إغلاق دور السينما، انخفضت مبيعات شباك التذاكر العالمي مليارات الدولارات، وأصبح البث على الإنترنت أكثر شيوعاً وارتفع سهم نتفليكس، وانخفض مخزون العارضين بشكل كبير، حيث تم تأجيل جميع الأفلام الضخمة التي كان سيتم إصدارها في بداية الموسم السينمائي العالمي المعتاد في شهر مارس، أو إلغاؤها في جميع أنحاء العالم، مع توقف إنتاج الأفلام أيضاً، صار متوقعاً حصر أضرار فادحة، في صناعة السينما عالمياً. اليوم مع عودة العروض السينمائية في مختلف أرجاء العالم، جراء الانفتاح الجزئي على مسارات الحياة الطبيعية، ترصد «زهرة الخليج» وضع أفلام السينما العالمية.

 

أفلام في مهب الريح
في بداية مارس، تم تأجيل فيلم جيمس بوند No Time to Die، الذي كان من المقرر عرضه على نطاق واسع في أبريل 2020، إلى نوفمبر من نفس العام، قبل أن يؤجل مجدداً إلى عام 2021. وكان No Time to Die هو أول فيلم يغير إصداره المخطط له خارج الصين بسبب تفشي الفيروس التاجي، وسرعان ما اتبع العديد من الأفلام الأخرى تأجيل إصداراتها في جميع أنحاء العالم: فتم تأجيل فيلم Slasher البولندي الذي تم الترويج له بشدة W lesie dziś nie zaśnie nikt (لن ينام أحد في الغابة اليوم) من 13 مارس إلى موعد في المستقبل عندما يستقر الوضع، وانتقل الفيلم الوثائقي السياسي (ذبح التنين) من 13 مارس إلى 3 أبريل ثم أجل مجدداً. وقد كان من المقرر إصدار فيلم Peter Rabbit 2 في المملكة المتحدة والولايات المتحدة في أواخر مارس وبداية أبريل على التوالي، ولكن بسبب عدم التيقن من تفشي المرض، تم تأجيل الفيلم. قالت شركة Sony Pictures، الشركة المنتجة للفيلم، إن التغييرات الدولية كانت بسبب المخاوف من فيروس كورونا، بالتزامن مع نقل الإصدار الأميركي بسبب مخاوف من نسخ القراصنة ولأن فيلم الأطفال المتنافس DreamWorks / Universal's Trolls World Tour قد نقل تاريخ إصداره في وقت سابق، كان من المقرر في البداية أن يعرض Peter Rabbit 2.

 

إصدارات ضخمة
تم تأجيل إصدارات الأفلام الضخمة في بعض البلدان. فيلم ديزني/ بيكسار، الذي تم إصداره في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية في مارس، ولم يتم عرضه في المناطق الأكثر تضرراً بسبب انتشار الفيروس التاجي، بينما تم إغلاق دور السينما في الصين، وأيضاً تم اختيار عدم عرضه في كوريا الجنوبية أو إيطاليا أو اليابان. تم تأجيل إصدارات مارس 2020 الأخرى: A Quiet Place Part II وMulan-action، حيث تأجل إطلاقها في المناطق المتأثرة. أثار هذا قلقاً من أنه في حالة ضعف أداء عرض الأفلام في شهر مارس، فإن الأفلام الضخمة التي تم إصدارها في مايو (على وجه التحديد من ديزني/ Marvel's Black Widow وUniversal's F9) ستنقل تواريخ إطلاقها لوقت لاحق.
في 12 مارس 2020، تم الإعلان عن تأجيل الإصدار العالمي من A Quiet Place Part II، بناءً على النصائح والسياسات واسعة النطاق ضد التجمعات الكبيرة. وفي نفس اليوم، تم تأجيل إصدار الفيلم الهندي Sooryavanshi، الذي كان من المقرر عرضه في 24 مارس، إلى أجل غير مسمى، وتم تأخير إصدار فيلم F9 إلى نيسان 2021. واستمر عرض مولان الأول في لندن في 12 مارس من دون سجادة حمراء. وفي 13 مارس، تم الإعلان عن تأجيل إصدار الفيلم على نطاق واسع، كما أرجأت ديزني إصدارات Antlers وThe New Mutants، ولكن ليس الأرملة السوداء. ومن المفترض أن يكون بسبب أن الأفلام الأخرى قائمة بذاتها، بينما تحرك Black Widow - أول فيلم من Marvel Cinematic Universe: Phase Four - سيؤثر في تطوير وتوزيع Marvel Cinematic Universe وأعمال Marvel Disney + المستقبلية، مع إعلان تأجيل مبكر لأفلام ديزني إيقاف.

 

أمل قائم
في بداية أكتوبر الماضي، أجلت شركة (وورنر براذرز) إصدار فيلمي (دون) و(ذا باتمان)، في انتكاسة أخرى لصناعة السينما التي تضررت من عمليات الإغلاق بسبب انتشار فيروس «كوفيد 19»، وإجراءات التباعد الاجتماعي التي سببت إغلاق دور العرض في جميع أنحاء العالم. وتأجل عرض فيلم (ذا باتمان) بطولة روبرت باتينسون إلى ربيع 2022 من العام المقبل. يجري تأجيل عرض الأفلام حتى بعد تخفيف القيود حيث لا يزال الناس يشعرون بالقلق من دخول قاعات السينما بينما لا يزال العديد من دور العرض مغلقاً. وتأجل موعد طرح فيلم الخيال العلمي الأميركي الجديد (دون) للمخرج الكندي دينيس فيلنوف، حتى أكتوبر 2021، بينما تصارع صناعة السينما ودور العرض لمواجهة العواقب طويلة المدى لوباء كورونا المستجد. وكان من المقرر أن يتم طرح الفيلم في منتصف ديسمبر من هذا العام، إلا أن الصفحة الخاصة بالفيلم على موقع تويتر، قامت بتغيير موعد طرحه المذكور ضمن تفاصيل السيرة الذاتية الخاصة بالفيلم. ويقوم ببطولة الفيلم الممثل الأميركي الشاب تيموثي شالاماي (24 عاماً)، والنجم أوسكار إسحق (41 عاماً) والممثل الأميركي الشهير جوش برولين (52 عاماً).


من ناحية أخرى، أفادت وسائل إعلام أميركية بأن شركة (وورنر براذرز) سوف تستمر في التمسك بطرح فيلم (المرأة الخارقة 1984)، قبيل أعياد الميلاد (الكريسماس).
وتأتي الأنباء الجديدة بعد الإعلان عن تأجيل طرح أحدث إصدارات سلسلة أفلام التجسس البريطانية الشهيرة، (جيمس بوند)، والذي يحمل اسم (لا وقت للموت)، ويقوم ببطولته النجم دانييل كريج، حيث تأجل عرضه إلى شهر أبريل 2021، بعد أن كان من المقرر إطلاقه في أبريل من عام 2020، وذلك بسبب الحالة الصحية التي فرضتها الجائحة العالمية.
ويبقى الأمل قائماً في استعادة السينما لعافيتها، حيث كانت دور العرض قد نجت، قبل قرن من الزمان، من جائحة أسفرت عن وفاة 675 ألف أميركي و50 مليون شخص في أنحاء العالم. كما لم يستطع الكساد أن يقضي على دور العرض، حيث تمكن عدد من أشهر الممثلين خلال القرن الماضي، من أمثال النجوم الراحلين ماي ويست وفريد أستير وجينجر روجرز من إنقاذ أهم استوديوهات هوليوود من حافة الإفلاس.

 


أبرز الأفلام المؤجلة
- لا وقت للموت No Time to Die: تأجل عرضه مرتين، فبعد أن كان من المقرر عرضه أولاً في شهر أبريل تأجل إلى 20 نوفمبر 2020، قبل أن تقرر طرحه مبدئياً في 10 أبريل 2021.
- امرأة خارقة Wonder Woman 1984: تأجل عرضه من يونيو إلى أغسطس ثم إلى أكتوبر، والموعد الجديد هو عيد الميلاد في ديسمبر.
- الأرملة السوداء Black Widow: كان من المفترض أن يكون الفيلم أحد أكبر الأفلام الرائجة لهذا العام لشركة مارفل، وتم تأجيل الفيلم الذي كان من المفترض أن يُعرض في مايو إلى نوفمبر 2020، قبل أن يتم تأجيله مرة أخرى إلى 7 مايو 2021.
- الأبدية Eternals: من المقرر أن يُعرض الفيلم في 5 نوفمبر 2021، بعدما كان من المفترض أن يصل إلى دور العرض في نوفمبر 2020.
- F9: تأجل عرض الفيلم التاسع من سلسلة أفلام السرعة والغضب Fast & Furious من 22 مايو 2020 إلى 2 أبريل 2021.
- قصة الجانب الغربي West Side Story: كان من المقرر عرضه في 18 ديسمبر 2020، لكن تأجل عرضه سنة كاملة هو الآخر، حيث سيعرض في 10 ديسمبر 2021.